الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

البنك المركزى ينعش آمال الاستيراد والصناعة

فاجأ البنك المركزى أمس جميع القطاعات الاقتصادية بعدة ضوابط وقرارات تبشر بانفراجة دولارية فى السوق المحلية، وتنعش آمال المصنعين والشركات فى حل مشكلة الاستيراد وتعطل الشحنات.

وعقد اجتماعًا برئاسة جمال نجم، نائب المحافظ، مع إدارات التجارة والالتزام بالبنوك لمناقشة الترتيبات الخاصة بالاعتمادات المستندية وعمليات التجارة.

ونتج عن الاجتماع عدة تعليمات منها قبول حصائل الإيداعات النقدية للشركات بالعملات الأجنبية الناتجة عن عمليات تصديرية مع الدول المجاورة (ليبيا – سوريا – السودان – فلسطين – العراق – اليمن) واستخدامها فى تنفيذ عمليات استيرادية مع مراعاة تناسب قيمة الإيداعات مع حجم وطبيعة نشاط العميل المعتاد.

كما شملت القرارات بالنسبة للسلع الإلكترونية التى يتم تجميعها فى مصر وتتكون من جزء تصنيع محلى بالإضافة إلى المكون الأجنبى المستورد، استثناء الأخير من بعض تعليمات «المركزى»، وقبول مستندات الشحن فى ضوء أنها مستلزمات إنتاج.

كما شملت الإفراج عن الاستيراد للاستخدام الخاص حتى 25 ألف دولار مرة واحد لكل 6 أشهر، بينما ما يزيد عليها يتم الإفراج عنه باستخدام «نموذج 4».

وسمح البنك المركزى باستخدام عدة أدوات يمكن للشركات المحلية الاستفادة منها فى تدبير العملة الأجنبية منها أرصدة الشركة الأم، أو تحويلات من الخارج ناتجة عن توزيع أرباح، أو استخدام أرصدة العملات الأجنبية بحسابات الشركاء أو المساهمين أو الشركة الأم أو الكيانات الشقيقة أو التابعة القائمة فى البنوك المحلية.

وفيما يخص إمكانية توفير الشركة الأم أو الشقيقة بالخارج قرضا بالعملة الأجنبية لذراعها التابعة فى مصر ولفترات من سنة إلى 5 سنوات، وتوظيفه بتغطية عملية استيرادية، قال «المركزى» إنه لا مانع من ذلك شريطة التأكد من أن فترة التمويل لا تقل عن عام مع إدراجها فى القوائم المالية لدى الطرفين.

وحول إمكانية السماح بتنفيذ العمليات الاستيرادية من خلال مستندات التحصيل والتى تم سداد قيمتها بالكامل للمصدر، أكد «المركزى» إمكانية ذلك حتى نهاية يوم عمل 19 سبتمبر الجارى.

أخبار ذات صلة

السفارة المصرية فى الكويت تكرم جواد بوخمسين

أسعار اشتراكات الخط الثالث للمترو 2024: كل ما تحتاج معرفته

البنك المركزي يوافق على بيع سندات خزانة بـ12.3 مليار جنيه

أسعار شرائح الكهرباء الجديدة 2024 ….دليل أسعار الكهرباء

مجلة يوروموني العالمية تصنف بنك مصر كرائد للسوق المصرية 2024

شهادات البنك الاهلى ٢٠٢٤

رابط شكاوى البنك الأهلي المصري واحصل على رد فوري

غرفة أبوظبي تعلن عن تعيينات جديدة في مجلس إدارة مركز أبوظبي الدولي للتحكيم

القاهرة تستضيف المنتدى الأفريقي الثامن والعشرون لإعادة التأمين

آخر الأخبار
السفارة المصرية فى الكويت تكرم جواد بوخمسين رئيس الوزراء يتابع مع وزير الطيران المدني موقف تطوير مطاري "برج العرب" و"العلمين الدولي" كوزمسيرج تُعلن عن افتتاح مركز الطب التكاملي في فرع المارينا شركة الوعلان للتجارة هيونداي تحتفل داخل السفارة المصرية في القصيم حكيم والبحراوي والليثي يشعلون زفاف ابنة رجل الأعمال حسن سالم أسعار اشتراكات الخط الثالث للمترو 2024: كل ما تحتاج معرفته رئيس الوزراء يتابع مع وزير البترول عدداً من ملفات العمل اكتشف تردد قناة أبو ظبي الرياضية الجديد لعام 2024 لايفيرا توطّن أكثر من ٥٠٪؜ من احتياجيات السعودية من الأنسولين بشراكة مع نوفو نورديسك السعودية البنك المركزي يوافق على بيع سندات خزانة بـ12.3 مليار جنيه نائب رئيس مجلس الوزراء: تحديد الأولويات يساهم في تحقيق أهداف الاستراتيجية الوطنية للصحة رابط التقديم لشقق الإسكان المتميز بالمدن الجديدة و الشروط اللازمه للتقديم اتحاد الكرة: الزمالك لم يطلب رسميا حكاما أجانب لنهائى السوبر أمام الأهلى وزيرة التضامن تفتتح المرحلة الثانية من أعمال تطوير مجمع خدمات الإعاقة الشامل بعين شمس وزير الخارجية والهجرة يستقبل المبعوث الأممي لليمن وزير العمل يبحث مع وزير الاستثمار تفعيل سُبل التعاون في الملفات المٌشتركة موعد قرعة المرحلة الأولى من وحدات فالي تاورز أكتوبر.. كل التفاصيل حضور مميز لمصر للطيران في اللقاء التعريفى للهيئة السعودية للسياحة بالقاهرة شروط التقديم على شقق بيت الوطن: كل ما تحتاج معرفته سوزوكي ألتو 2024: سيارة اقتصادية عملية بأسعار تنافسية