الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

برلماني لوزير المالية: “تقدر تركب الشعب المصري سفينة نوح”

وجه النائب رضا غازي، عضو مجلس النواب، سؤالا لوزير المالية، الدكتور محمد معيط، قائلا: “تقدر تركب الشعب المصري سفينة نوح؟.. عايز بس قلبي يطمئن”.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، أثناء مناقشة تقرير لجنة الخطة والموازنة عن مشروع خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للعام المالي 2023/ 2024، ومشروع الموازنة العامة للدولة، ومشروعات موازنات الهيئات العامة الاقتصادية، والهيئة القومية للإنتاج الحربي للسنة المالية 2023/ 2024.

وتابع عضو مجلس النواب: للأسف أشك يا معالي الوزير، قائلا: الإيرادات التي جاءت بها الحكومة 80% منها عن طريق الضرائب، والعجيب أن 25% من الأغنياء هم من يدفعون الضرائب أما باقي 75% يدفعها متوسطو الدخل.

وأشار إلى أنه في الوقت الذي يئن فيه الشعب المصري، يتم إلزامه بدفع ضرائب، فضلا عن غلاء الأسعار، مؤكدا أن الحكومة عجزت في تنويع موارد النقد الأجنبي، وتقليل الفاتورة الاستيرادية وزيادة التصدير.

وأكد عضو مجلس النواب، أن وزير الإسكان لديه صافي ربح 76 مليارا، قائلا: وفي المقابل المواطن مش لاقي ياكل.

ورفضت النائبة أميرة العادلي، عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، مشروع الموازنة العامة للدولة للعام المالي 2023/2024.
وقالت: “الموازنة تعكس سياسة الحكومة الاقتصادية والاجتماعية، ولا تنحاز للمواطن”، وأضافت “أرقام الحساب الختامي كاشفة لن أتكلم عن مزاحمة الحكومة للقطاع الخاص، والهيئات الاقتصادية حدث ولا حرج خدت موازنة ما عملتش حاجة وأخرى لم تلتزم باعتمادت المجلس، وأخرى خاسرة مثل هيئة سكك حديد مصر”، مشيدة بتوصية لجنة الخطة والموازنة بتشكيل لجنة من وزراتي المالية والتخطيط لمراجعة الامر والوقوف على أسباب الخسائر.
وبشان وجود زيادات في بعض البنود بالموازنة، قالت: “زيادات طفيفة في المعاشات والمزايا لكن لا تمثل شئ مقابل تضخم 40% وارتفاع الأسعار، كم أسرة خرجت من تكافل وكرامة مقابل أسر جديدة دخلت؟”.

وتابعت: “الدعم نفسه وتقسمه على المستفيدين و360 يوم يطلع نصيب الفرد 5 جنيهات ونص السنة اللي فاتت كان 3 جنيه”، وتابعت “مازلنا ننحصل على ضريبة من المواطن محدود الدخل”.

فيما انتقد النائب خلفية رضوان، عضو مجلس النواب، النقص في المستلزمات بالمستشفيات، قائلا: “تذكرة الدخول اللي تمنها 2 جنيه مش موجودة، والناس بتعاني”.

وقال: “بسبب غلاء الأسعار في كل أنواع اللحوم، أصبح المواطن المصري، على قوائم الممنوعين من الزفر”.

أخبار ذات صلة

رئيس الوزراء يستعرض مشروعا مقترحا لإقامة مركز بيانات أخضر من خلال أحد التحالفات

وزارة المالية

شروط التقديم على وظائف وزارة المالية: دليل شامل للمتقدمين

تجديد رخصة القيادة من المنزل

أسهل الطرق للحصول على شهادة مخالفات رخصة القيادة

وزير الصحة يستقبل سفير جمهورية كازاخستان لبحث سبل التعاون فى القطاع الصحي

وزير البترول يرأس مائدة مستديرة تحت عنوان “صياغة مستقبل عملى وواقعى للطاقة في مصر”

نتيجة تنسيق الدبلومات الفنية 2024

رابط نتيجة تنسيق الدبلومات الفنية 2024 المباشر | اسرع في الاستعلام

مدبولى: الحكومة استهدفت اجتذاب 3 شركات عالمية عملاقة..افتتحنا مصانع اثنتين والثالثة قريبا

وزير الخارجية: المياه قضية وجود لمصر ولا بد من اتفاق بشأن سد النهضة

آخر الأخبار
زوهو تدمج قدرات الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي في منصة تحليلات البياناتزوهو اناليتيكس بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي يقرر خفض الفائدة 50 نقطة أساس لأول مرة منذ 2020 رئيس الوزراء يستعرض مشروعا مقترحا لإقامة مركز بيانات أخضر من خلال أحد التحالفات وزير البترول والثروة المعدنية يلتقي الرئيس التنفيذي لمجموعة بتروناس الماليزية وزير الاستثمار يعقد لقاءات مع عدد من الشركات البريطانية في مجالات الصناعات تعرف على اجهزة البيجر والشركات المصنعة شروط التقديم على وظائف وزارة المالية: دليل شامل للمتقدمين أسهل الطرق للحصول على شهادة مخالفات رخصة القيادة أسعار الأرز الشعير في مصر: مقارنة بين المحافظات مراجعة شاملة لهاتف Infinix Hot 50: هل يستحق الشراء؟ كل ما تحتاج معرفته عن شروط الإيجار السكني التمليكي في مصر وزير الصحة يستقبل سفير جمهورية كازاخستان لبحث سبل التعاون فى القطاع الصحي وزير البترول يرأس مائدة مستديرة تحت عنوان "صياغة مستقبل عملى وواقعى للطاقة في مصر" وزير الإسكان: إجراء القرعة الثالثة لتخصيص 267 قطعة أرض تم توفيق أوضاعها ثورة في عالم الهواتف.. اكتشف أبرز مميزات iOS 18 مقارنة بين أنواع شهادات بنك مصر 2024: أيها الأفضل؟ رابط نتيجة تنسيق الدبلومات الفنية 2024 المباشر | اسرع في الاستعلام أسعار شقق سكن لكل المصريين 2024: كل ما تحتاج معرفته عن الحجز والشروط مدبولى: الحكومة استهدفت اجتذاب 3 شركات عالمية عملاقة..افتتحنا مصانع اثنتين والثالثة قريبا كل ما تحتاج معرفته عن الأوراق المطلوبة الأوراق المطلوبة لحجز شقق الإسكان الاجتماعي 2024