الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

مجموعة موانئ أبوظبي تُطلق “مركز أبحاث الاستدامة البحرية – أبوظبي”

أعلنت اليوم مجموعة موانئ أبوظبي (ADX: ADPORTS)، المحرك العالمي الرائد للتجارة والصناعة والخدمات اللوجستية، عن إطلاق “مركز أبحاث الاستدامة البحرية – أبوظبي”، ليكون مؤسسة غير ربحية مخصّصة للعمل كوكالة بحوث بحرية أكاديمية مشتركة بين القطاعات الصناعية والحكومية، مع التركيز على الاستدامة والابتكار. وقد تم إطلاق المركز في حفل حضره عدد من ممثلي الجهات الحكومية والقطاع البحري.

 

سيتم تشغيل وإدارة “مركز أبحاث الاستدامة البحرية – أبوظبي” من قبل “أكاديمية أبوظبي البحرية”؛ المنشأة التعليمية الأكاديمية الرائدة في المنطقة، التي تقدم دورات تدريبية بحرية، وتحت مظلة “المركز البحري – أبوظبي؛ المنصة التي أطلقتها أبوظبي البحرية مؤخراً لسد الفجوة بين القطاعين العام والخاص وتعزيز الصناعة البحرية في إمارة أبوظبي.

 

يقع مركز أبحاث الاستدامة البحرية – أبوظبي داخل مباني أكاديمية أبوظبي البحرية، وسيسهم في تسهيل التمويل من مصادر خاصة للمؤسسات الأكاديمية والشركات الناشئة، لتمكينها من إجراء البحوث التطبيقية والأساسية. كما سيدعم برامج الدراسات العليا، موفّراً بذلك فرصاً مميّزة للمحترفين والمهتمين بالصناعة البحرية.

 

ويهدف مركز أبحاث الاستدامة البحرية – أبوظبي إلى نشر المعرفة، وتلبية الاحتياجات البحثية قصيرة وطويلة الأجل للشركاء، وتوفير فرص البحث لطلاب الدراسات العليا، حيث تشمل مجالات البحث التي يركز عليها البيئة البحرية، والاستدامة، والذكاء الاصطناعي، والروبوتات، والأمن السيبراني البحري، والبيانات الضخمة، والسياسات والقوانين البحرية.

 

وبهذه المناسبة، قال الكابتن سيف المهيري، مدير عام أبوظبي البحرية والرئيس التنفيذي للاستدامة بالإنابة، مجموعة موانئ أبوظبي: “تلتزم مجموعة موانئ أبوظبي بدعم المبادرات التي تعزّز أهداف الاستدامة. ولذلك جاء هذا التعاون بين المركز البحري – أبوظبي وأكاديمية أبوظبي البحرية، لإنشاء مركز متخصّص لتطوير البحوث الأكاديمية، ولا سيما في مجال الاستدامة البيئية، الأمر الذي ينسجم مع تطلعاتنا وأهدافنا، ويعكس التزامنا بتعزيز التنمية المستدامة في قطاع الصناعة البحرية، ووضع أسس راسخة لمستقبل مستدام.”

 

وقد تقدّمت أبوظبي مؤخراً 10  مراكز لتصل إلى المرتبة الثانية والعشرين ضمن تصنيف المدن البحرية الرائدة في العالم، ويُعد إطلاق مركز أبحاث الاستدامة البحرية – أبوظبي خطوة أخرى نحو تعزيز مكانة أبوظبي كوجهة بحرية رائدة على الساحة العالمية”.

 

ومن جانبه، قال الدكتور ياسر الواحدي، مدير أكاديمية أبوظبي البحرية: “إن تنمية المواهب البحرية وقيادة الابتكار أمر بالغ الأهمية بالنسبة لنا في أكاديمية أبوظبي البحرية، ونفخر بأن يكون لدينا سجل حافل من البحوث المكثفة والرائدة، والتي تركّز على تحقيق التطورّ المستدام. ويأتي مركز الأبحاث الجديد، بالشراكة مع المركز البحري – أبوظبي ليؤكّد على التزامنا بتقديم الحلول المستدامة، ومتابعة العمل الجاد والدؤوب لتوفير كل ما يعود بالفائدة على الصناعة البحرية والمجتمع العالمي، وبناء مستقبل أكثر إشراقاً للجميع”.

 

ويستعد مركز أبحاث الاستدامة البحرية – أبوظبي للعب دور محوري في تطوّر وازدهار دولة الإمارات العربية المتحدة. ووفقاً للبيانات الصادرة عن منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية والبنك الدولي، تخصّص الاقتصادات الرائدة في جميع أنحاء دول العالم ما لا يقل عن 1٪ من ناتجها المحلي الإجمالي للبحث والتطوير، ما يؤكد أهمية مثل هذه المبادرات في تعزيز الابتكار والنمو الاقتصادي.

 

وبشكل مشابه لوكالات وشركات التمويل، سيطلق مركز أبحاث الاستدامة البحرية – أبوظبي دعوات لتقديم المقترحات، وسيدعو الباحثين في جميع أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة لتقديم مقترحات مشاريع في مجالات محددة. حيث تشجّع هذه الدعوة المفتوحة التعاون وتضمن بقاء المركز في طليعة مراكز البحوث المتطورة في الصناعة البحرية.

أخبار ذات صلة

EIC’s Survive and Thrive report reveals continued reluctance among companies to enter new markets due to unclear financial incentives, regulations, and trade agreements.

رئيس الوزراء يستعرض مع أحد التحالفات العالمية مقترح إدارة مركز القاهرة الدولي المالي

وزير التموين ومحافظ بورسعيد يتفقدا الأعمال الإنشائية لصومعة ميناء غرب بورسعيد

وزراء الكهرباء  والبيئة والدولة للإنتاج الحربى يبحثون تعظيم العوائد من منظومة إدارة المخلفات الصلبة

وزير الصناعة وزيرة البيئة يتفقد 3 مصانع بالمنطقة الصناعية بالسادس من أكتوبر

رئيس الوزراء يستعرض مع وزير الاستثمار والتجارة الخارجية أبرز ملفات العمل

رئيس الوزراء يستعرض مع وزير الكهرباء أهم مستجدات عمل الوزارة

رئيس الوزراء يتابع مع وزير البترول عددا من ملفات العمل

آخر الأخبار
المجلس الثقافي البريطاني يبحث فرص تمكين قادة المستقبل في مجال الذكاء الاصطناعي إل جي مصر تتبرع بأجهزة كهربائية لدار أيتام بمحافظة الإسماعيلية شنايدر إلكتريك تعلن انطلاق المنافسات المؤهلة لمسابقة Enactus العالمية في مصر يومي 29 و30 يوليو "رئيس البريد المصري" يستقبل المدير العام للبريد السوداني لبحث أوجه التعاون المشترك EIC's Survive and Thrive report reveals continued reluctance among companies to enter new markets du... رئيس الوزراء يكلف بتشجير المحاور المرورية فى القاهرة الكبرى وعواصم المحافظات رئيس الوزراء يستعرض مع أحد التحالفات العالمية مقترح إدارة مركز القاهرة الدولي المالي وزير التموين ومحافظ بورسعيد يتفقدا الأعمال الإنشائية لصومعة ميناء غرب بورسعيد وزراء الكهرباء  والبيئة والدولة للإنتاج الحربى يبحثون تعظيم العوائد من منظومة إدارة المخلفات الصلبة التنمية المحلية تعلن تسليم مصنع تدوير المخلفات بمنطقة تونا الجبل بمركز ملوي بالمنيا وزير الخارجية والهجرة يستقبل وزير خارجية السودان ويعقد معه جلسة مباحثات ثنائية وزير السياحة والآثار يجتمع مع رئيس مجلس إدارة مجموعة TUI العالمية وزير الصناعة وزيرة البيئة يتفقد 3 مصانع بالمنطقة الصناعية بالسادس من أكتوبر رئيس الوزراء يستعرض مع وزير الاستثمار والتجارة الخارجية أبرز ملفات العمل وزير الإسكان يستعرض مقترحات شركات التسويق العقاري لتسويق المشروعات السكنية بالمدن الجديدة جهاز حماية المستهلك يقوم بضبط مصنع غير مُرخص يقوم بتصنيع وإعادة تعبئة الشاي اللجنة العليا للقيادات بالتنمية المحلية تواصل المقابلات الشخصية للمتقدمين لمسابقة القيادات بالمحافظا... نيكول سابا تثير الجدل لدى محبي الشتاء وتطلق "الكت كاتي" وزير الصناعة والنقل فى جولة تفقدية لمصنع "نيسان مصر" فى 6 أكتوبر بنك أبوظبي التجاري يتوسع استراتيجياً في آسيا الوسطى