الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

وزير التعليم العالى يلتقي بوزير التربية والتعليم الإماراتي

 

 

 

عقد الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، لقاءًا مع الدكتور أحمد بالهول الفلاسي وزير التربية والتعليم الإماراتي، والوفد المُرافق له، وذلك على هامش مشاركته فى فعاليات الاجتماع الحادي عشر لوزراء التعليم العالي في الدول أعضاء تجمع البريكس، الذي عقُد بمدينة كازان الروسية، بحضور الدكتور مصطفى رفعت أمين المجلس الأعلى للجامعات، والدكتور شريف صالح القائم بأعمال رئيس قطاع الشئون الثقافية والبعثات، والدكتور محمد السرجاني المُلحق الثقافي المصري ومدير البعثة التعليمية في روسيا، والدكتور صالح هاشم أستاذ اللغة الروسية ورئيس جامعة عين شمس الأسبق.

في بداية الاجتماع، أكد الدكتور أيمن عاشور عُمق العلاقات المُتميزة التي تجمع بين البلدين في مختلف المجالات، لافتًا إلى أن الفترة الماضية شهدت تطورًا ملحوظًا في العلاقات المُشتركة بين البلدين.

واستعرض الدكتور أيمن عاشور الإستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي التي أطلقتها الوزارة، والمبادئ الأساسية التي ترتكز عليها، مؤكدًا اتخاذ العديد من الخطوات التنفيذية لتطبيق مبادئ الإستراتيجية ودعم الابتكار والإبداع وريادة الأعمال، فضلًا عن تعظيم جهود تأهيل الخريجين وتزويدهم بالقدرات والجدارات اللازمة للمنافسة فى سوق العمل.

كما استعرض الوزير تفاصيل مبادرة المنح الدراسية EgyAID التي أطلقتها الوزارة لتشجيع الطلاب على الدراسة والسياحة في آن واحد، لافتًا إلى وجود تقدم ملحوظ للجامعات المصرية بكُبرى التصنيفات الدولية بالإضافة إلى وجود تنوع في الجامعات المصرية حيث توجد (جامعات حكومية، جامعات خاصة، جامعات أهلية، جامعات تكنولوجية، أفرع جامعات أجنبية) بالإضافة إلى المعاهد.

وتناول اللقاء بحث آليات تعزيز التعاون بين البلدين في المجال الأكاديمي والتعليمي والبحثي والتكنولوجي، وذلك في إطار عضوية البلدين في مجموعة البريكس.

كما ناقش الاجتماع سُبل الاهتمام بإرشاد الطلاب للتوجه نحو التخصصات الدراسية الجامعية التى تخدم مُتطلبات العصر الحديث، وكذا تمت مناقشة زيادة فرص التبادل الطلابي بين الجانبين.

ومن جانبه، أكد الدكتور أحمد بالهول الفلاسي أهمية الاستفادة من الطفرة التي يشهدها قطاع التعليم العالي والبحث العلمي في مصر، مشيرًا إلى حرص بلاده على التعاون مع مصر وتعزيز التعاون في المجالات ذات الاهتمام المُشترك بين الجانبين.

وأشار وزير التربية والتعليم الإماراتي إلى أهمية الاستفادة من بنك المعرفة المصري بما يساهم في الارتقاء بجودة الأبحاث العلمية المُقدمة والاهتمام بالأبحاث التطبيقية التي يكون لها مردود اقتصادي على المُجتمع.

جدير بالذكر أن مجموعة البريكس، تضم دول (البرازيل، وروسيا، والهند، والصين)، ويعود تأسيسها إلى عام 2001، عندما صاغ جيم أونيل، رئيس بنك جولدمان ساكس، مصطلح “BRIC”، ثم أنضمت دولة جنوب إفريقيا إلى المجموعة في عام 2010، ليصبح الاسم “BRICS”، وتأسست المجموعة على فرضية امتلاك اقتصادات هذه الدول الناشئة لإمكانات هائلة غير مُستغلة، تمنحها القدرة على إعادة رسم خريطة البنية المالية الدولية إن تم توجيه مواردها بشكل فعال.

أخبار ذات صلة

اللجنة العليا للقيادات بالتنمية المحلية تواصل المقابلات الشخصية للمتقدمين لمسابقة القيادات بالمحافظات

محافظ أسيوط يتفقد أعمال تطوير طريق مسار رحلة العائلة المقدسة ودير درنكة

عمرو موسى رئيساً للكونغرس العربي العالمي للإبداع والإبتكار

صندوق مكافحة الإدمان يستقبل وفد من برلمان الشباب العربى للإطلاع على خطة الصندوق

وزارة التربية والتعليم تعلن مؤشرات النجاح فى امتحانات الثانوية العامة

وزير العمل : الدولة مُستمرة في تنفيذ أهداف “الخطة الوطنية لمكافحة أسوأ أشكال عمل الأطفال

الصحة : نائب الوزير يتفقد مستشفى أخميم المركزي ويوصي باتخاذ الاجراءات القانونية

الرعاية الصحية: نحتل المركز الأول في الحصول على الاعتماد القومي والدولي JCI

آخر الأخبار
المجلس الثقافي البريطاني يبحث فرص تمكين قادة المستقبل في مجال الذكاء الاصطناعي إل جي مصر تتبرع بأجهزة كهربائية لدار أيتام بمحافظة الإسماعيلية شنايدر إلكتريك تعلن انطلاق المنافسات المؤهلة لمسابقة Enactus العالمية في مصر يومي 29 و30 يوليو "رئيس البريد المصري" يستقبل المدير العام للبريد السوداني لبحث أوجه التعاون المشترك EIC's Survive and Thrive report reveals continued reluctance among companies to enter new markets du... رئيس الوزراء يكلف بتشجير المحاور المرورية فى القاهرة الكبرى وعواصم المحافظات رئيس الوزراء يستعرض مع أحد التحالفات العالمية مقترح إدارة مركز القاهرة الدولي المالي وزير التموين ومحافظ بورسعيد يتفقدا الأعمال الإنشائية لصومعة ميناء غرب بورسعيد وزراء الكهرباء  والبيئة والدولة للإنتاج الحربى يبحثون تعظيم العوائد من منظومة إدارة المخلفات الصلبة التنمية المحلية تعلن تسليم مصنع تدوير المخلفات بمنطقة تونا الجبل بمركز ملوي بالمنيا وزير الخارجية والهجرة يستقبل وزير خارجية السودان ويعقد معه جلسة مباحثات ثنائية وزير السياحة والآثار يجتمع مع رئيس مجلس إدارة مجموعة TUI العالمية وزير الصناعة وزيرة البيئة يتفقد 3 مصانع بالمنطقة الصناعية بالسادس من أكتوبر رئيس الوزراء يستعرض مع وزير الاستثمار والتجارة الخارجية أبرز ملفات العمل وزير الإسكان يستعرض مقترحات شركات التسويق العقاري لتسويق المشروعات السكنية بالمدن الجديدة جهاز حماية المستهلك يقوم بضبط مصنع غير مُرخص يقوم بتصنيع وإعادة تعبئة الشاي اللجنة العليا للقيادات بالتنمية المحلية تواصل المقابلات الشخصية للمتقدمين لمسابقة القيادات بالمحافظا... نيكول سابا تثير الجدل لدى محبي الشتاء وتطلق "الكت كاتي" وزير الصناعة والنقل فى جولة تفقدية لمصنع "نيسان مصر" فى 6 أكتوبر بنك أبوظبي التجاري يتوسع استراتيجياً في آسيا الوسطى