الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

علامات تكشف إصابتك بالأنيميا المنجلية

 

يحتفي العالم اليوم في ال 20 من يونيو باليوم العالمي ل الأنيميا المنجلية، الأنيميا المنجلية هي مرض وراثي ناجم عن خلل في الجينات.

 

أعراض الأنيميا المنجلية

1- فقر الدم

 

نظرًا لأن الخلايا المنجلية قصيرة العمر أو مدمرة، فإن عدد خلايا الدم الحمراء المتوفرة في الجسم أقل، وهذا يؤدي إلى فقر الدم، فقر الدم الشديد يمكن أن يجعلك تشعر بالدوار، وضيق في التنفس، والتعب.

 

2- أزمة الألم، أو الأزمة المنجلية

 

يحدث هذا عندما يتم منع تدفق الدم إلى منطقة ما لأن الأنيميا المنجلية أصبحت عالقة في الأوعية الدموية.

 

يمكن أن يحدث الألم في أي مكان، ولكنه يحدث غالبًا في الصدر والذراعين والساقين، قد يعاني الرضع والأطفال الصغار من تورم مؤلم في أصابع اليدين والقدمين، قد يؤدي انقطاع تدفق الدم أيضًا إلى موت الأنسجة.

 

3- متلازمة الصدر الحادة.

 

يحدث هذا عندما يحدث المنجل في الصدر، هذا يمكن أن يهدد الحياة، وغالبًا ما يحدث فجأة، عندما يكون الجسم تحت ضغط من العدوى أو الحمى أو الجفاف، تلتصق الخلايا المنجلية ببعضها البعض وتمنع تدفق الأكسجين في الأوعية الصغيرة في الرئتين، وهو يشبه الالتهاب الرئوي ويمكن أن يشمل الحمى والألم والسعال العنيف.

 

4- عزل الطحال (تجميع).

 

الأزمات هي نتيجة لتجمع الخلايا المنجلية في الطحال، يمكن أن يسبب هذا انخفاضًا مفاجئًا في الهيموجلوبين ويمكن أن يهدد الحياة إذا لم يتم علاجه على الفور،يمكن أيضًا أن يتضخم الطحال ويصبح مؤلمًا بسبب زيادة حجم الدم، بعد النوبات المتكررة، يصبح الطحال متندبا، ويتضرر بشكل دائم، معظم الأطفال، في سن الثامنة، لا يكون لديهم طحال عامل سواء من خلال الاستئصال الجراحي، أو من النوبات المتكررة من عزل الطحال، يعد خطر العدوى مصدر قلق كبير للأطفال الذين ليس لديهم طحال عامل، العدوى هي السبب الرئيسي للوفاة بين الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 5 سنوات في هذه الفئة من السكان.

 

5- سكتة دماغية

 

وهذا من المضاعفات المفاجئة والشديدة الأخرى للأشخاص المصابين بمرض فقر الدم المنجلي.

 

يمكن للخلايا المشوهة أن تسد الأوعية الدموية الرئيسية التي تزود الدماغ بالأكسجين، أي انقطاع في تدفق الدم والأكسجين إلى الدماغ يمكن أن يؤدي إلى تلف شديد في الدماغ، إذا كنت مصابًا بسكتة دماغية واحدة بسبب الأنيميا المنجلية، فمن المرجح أن تصاب بسكتة دماغية ثانية وثالثة.

أخبار ذات صلة

سمر الخولي : مصر حصدت العديد من الجوائز في تدريب سباحه حديثي الولاده

نصائح خاصة للعناية بالبشرة الجافة أو الحساسة

أسباب غير متوقعة للسكتة القلبية

اكتشف علامات سرطان الأنف

مشروبات موصي بها لطلاب الثانوية العامة

متحدث الصحة: مصر خالية من الملاريا منذ 1998

فوائد السبانخ في تقليل دهون البطن

استكشفوا عالمًا من المذاق مع الأطباق النباتية والمأكولات البحرية في مطعم CARINE

آخر الأخبار
«اكس لاند للتطوير العقارى» تطرح مشروعها الرابع «ليك فيو كلاسيك» رئيس هيئة الدواء يشارك بالجلسة التحضيرية لمؤتمر الأهرام للدواء في نسخته الرابعة وزير التموين، يستعرض خطة عمل الوزارة أمام اللجنة البرلمانية المشكلة لدراسة برنامج الحكومة الجديدة رئيس الوزراء يتابع موقف المشروعات المُنفذة بالتعاون بين وزارة الإسكان والهيئة الهندسية التجاري الدولي-مصر سي.أى.بي CIB يوقع مذكرة تفاهم مع Frankfurt School of Finance and Management غدا.. افتتاح منتدى مصر للتعدين إطلاق أول شراكة استراتيجية بين قطاعي التأمين والاتصالات الرئيس السيسي: الرياضة تعكس مدى تحضر الشعوب تداول 37 سفينة حاويات وبضائع عامة بـ ميناء دمياط شراكة بين شركة مصر لتأمينات الحياة وإي آند مصر لتسويق وتوزيع وثائق التأمين بن غاطي تُكمِل مجموعة رائعة من المشروعات التي أطلقتها في قرية جميرا الدائرية هاء سلطان يطرح أغنيته الجديدة بعنوان "أما أتكلم" مؤشر قطاع البنوك بالبورصة يتراجع بنسبة 1,11% بختام تعاملات اليوم وزير الشئون النيابية: محور الأمن القومي له أولوية قصوى خصوصاً في ظل التحديات والصراعات في المنطقة نادى السيارات يستضيف مؤتمر الإعلان عن إستعدادات تنظيم إحتفالية (الأفضل / Car of the Year – Egypt) ال... انطلاق منافسات بطولة كأس الروبوتات الدولية بعد غد بمشاركة 6 فرق مصرية Milestone Developments launches its first project "The CORD Business Complex" with investments 10 bi... «مايلستون للتطويرالعقاري» تطلق أول مشروعاتها «The CORD Business Complex» باستثمارات 10 مليارات جنيه وزير السياحة يبحث سبل التعاون مع سفيرة الإمارات بالقاهرة وزير الثقافة يشهد افتتاح الدورة 19 لمعرض مكتبة الإسكندرية الدُولي للكتاب