الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

أضرار نقص فيتامين ب بمختلف أنواعه

 

يعد فيتامين ب من أهم الفيتامينات التي يحتاجها الجسم ويرتبط بشكل وثيق بالجهاز العصبي والاكتئاب وضعف الأطراف لذا يلجأ البعض للحصول عليه من خلال المكملات الغذائية أو الأطعمة الغنية به.

ووفقا لما أورده موقع healthdirect نعرض لكم  أضرار نقص فيتامين ب والآثار الجانبية لزيادته.

 

تختلف أعراض نقص فيتامين ب، اعتمادًا على نوع فيتامين ب الذي ليس لديك ما يكفي منه في الجسم.

ومع ذلك في غالبية الحالات لنقص مختلف أنواع فيتامين ب تكون الأعراض عادة خفيفة ويمكن علاجها عن طريق تناول المزيد من الأطعمة الغنية بفيتامينات ب.

 

في الحالات الأكثر شدة، يمكن أن يكون لنقص فيتامين ب عواقب أكثر خطورة وعلى سبيل المثال، يمكن أن يسبب نقص فيتامين ب1 مرض البري بري الذى له مضاعفات خطيرة حيث يمكن أن يؤثر على نظام القلب والأوعية الدموية أو الجهاز العصبي .

 

يمكن أن يسبب نقص فيتامين B3 مرض البلاجرا، وهو مرض يؤثر بشكل رئيسي على الجلد ولكنه يمكن أن ينتح عنه الإصابة بالخرف هذا بالإضافة إلى دور نقص فيتامين ب12 في الإصابة بفقر الدم وتلف الأعصاب.

 

إذا كنت تخططين للحمل، فيجب عليك تناول مكملات فيتامين ب 9 كما أن حمض الفوليك قبل شهر واحد على الأقل من الحمل وخلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل للمساعدة في منع عيوب الأنبوب العصبي الجنيني.

 

 

فيتامين ب مثل فيتامينات المجموعة ب الأخرى، قابل للذوبان في الماء، وهذا يعني أنه في معظم الحالات فإن فيتامين ب الزائد في جسمك سوف يخرج بشكل طبيعي من الجسم خاصة فيتامين ب 12 ومع ذلك يمكن أن يحدث التسمم بجرعة زائدة من مكملات فيتامين ب.

 

وعلى سبيل المثال إذا تناولت كمية كبيرة جدًا من فيتامين B6 فقد يؤدي ذلك إلى ضعف وتلف الأعصاب.

 

إذا كنت تشعر بالقلق من أنك تناولت كمية كبيرة جدًا من مكملات فيتامين ب فقم بزيارة الطبيب أو مركز تحليل مضمون لإجراء الفحوصات اللازمة التى تكشف نسبة مختلف أنواعه في الجسم.

أخبار ذات صلة

سمر الخولي : مصر حصدت العديد من الجوائز في تدريب سباحه حديثي الولاده

نصائح خاصة للعناية بالبشرة الجافة أو الحساسة

أسباب غير متوقعة للسكتة القلبية

اكتشف علامات سرطان الأنف

مشروبات موصي بها لطلاب الثانوية العامة

متحدث الصحة: مصر خالية من الملاريا منذ 1998

فوائد السبانخ في تقليل دهون البطن

استكشفوا عالمًا من المذاق مع الأطباق النباتية والمأكولات البحرية في مطعم CARINE

آخر الأخبار
المجلس الثقافي البريطاني يبحث فرص تمكين قادة المستقبل في مجال الذكاء الاصطناعي إل جي مصر تتبرع بأجهزة كهربائية لدار أيتام بمحافظة الإسماعيلية شنايدر إلكتريك تعلن انطلاق المنافسات المؤهلة لمسابقة Enactus العالمية في مصر يومي 29 و30 يوليو "رئيس البريد المصري" يستقبل المدير العام للبريد السوداني لبحث أوجه التعاون المشترك EIC's Survive and Thrive report reveals continued reluctance among companies to enter new markets du... رئيس الوزراء يكلف بتشجير المحاور المرورية فى القاهرة الكبرى وعواصم المحافظات رئيس الوزراء يستعرض مع أحد التحالفات العالمية مقترح إدارة مركز القاهرة الدولي المالي وزير التموين ومحافظ بورسعيد يتفقدا الأعمال الإنشائية لصومعة ميناء غرب بورسعيد وزراء الكهرباء  والبيئة والدولة للإنتاج الحربى يبحثون تعظيم العوائد من منظومة إدارة المخلفات الصلبة التنمية المحلية تعلن تسليم مصنع تدوير المخلفات بمنطقة تونا الجبل بمركز ملوي بالمنيا وزير الخارجية والهجرة يستقبل وزير خارجية السودان ويعقد معه جلسة مباحثات ثنائية وزير السياحة والآثار يجتمع مع رئيس مجلس إدارة مجموعة TUI العالمية وزير الصناعة وزيرة البيئة يتفقد 3 مصانع بالمنطقة الصناعية بالسادس من أكتوبر رئيس الوزراء يستعرض مع وزير الاستثمار والتجارة الخارجية أبرز ملفات العمل وزير الإسكان يستعرض مقترحات شركات التسويق العقاري لتسويق المشروعات السكنية بالمدن الجديدة جهاز حماية المستهلك يقوم بضبط مصنع غير مُرخص يقوم بتصنيع وإعادة تعبئة الشاي اللجنة العليا للقيادات بالتنمية المحلية تواصل المقابلات الشخصية للمتقدمين لمسابقة القيادات بالمحافظا... نيكول سابا تثير الجدل لدى محبي الشتاء وتطلق "الكت كاتي" وزير الصناعة والنقل فى جولة تفقدية لمصنع "نيسان مصر" فى 6 أكتوبر بنك أبوظبي التجاري يتوسع استراتيجياً في آسيا الوسطى