الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

باحثون صينيون يطورون روبوت بدماغ اصطناعي

أفادت تقارير بأن باحثين في جامعة تيانجين الصينية، والجامعة الجنوبية للعلوم والتكنولوجيا، طوروا روبوتًا بدماغ اصطناعي تم إنتاجه في المختبر.

ووفقا لجامعة تيانجين، فإن العلماء قاموا بدمج الدماغ مع شريحة واجهة عصبية؛ لتشغيل الروبوتً، وتم تدريب الروبوت على الإمساك بالأشياء بسهولة وتجنب العوائق.

وقال الباحثون إن هذا الدماغ يعد “أول نظام تفاعل معلوماتي معقد وذكي ومفتوح المصدر في العالم”، ويمكن أن يؤدي إلى تطوير حوسبة تشبه الدماغ.

ومع التطور الجديد، يعتقد الباحثون الصينيون أنه يمكن أن يساعدهم في بناء ذكاء هجين بين الإنسان والروبوت.

وتعد تقنية Brain on chip جزءًا من واجهات الدماغ والحاسوب التي تجمع بين الإشارات الكهربائية للدماغ وقوة الحوسبة الخارجية.

وحظيت التقنية مؤخرًا باهتمام واسع النطاق بعد أن أطلق الملياردير إيلون ماسك شريحة Neuralink، وهي واجهة دماغية حاسوبية قابلة للزرع بالكامل، ومصممة لتتيح لك التحكم في جهاز كمبيوتر أو جهاز محمول في أي مكان تذهب إليه.

وفي ورقتهم البحثية الأخيرة المنشورة في مجلة Brain الصادرة عن مطبعة جامعة أكسفورد، ذكر الباحثون أن الأعضاء العضوية في الدماغ البشري تمثل منصة رائعة لنمذجة الاضطرابات العصبية ونهجًا واعدًا لإصلاح الدماغ. ومع ذلك، فإن آثار التحفيز الجسدي على تطورهم وتكاملهم لا تزال غير واضحة.

وكتب الفريق في ورقته البحثية، أن التحفيز بالموجات فوق الصوتية منخفض الكثافة يعزز تطور وتكامل الأعضاء العضوية في الدماغ، مما يوفر استراتيجية لعلاج اضطرابات النمو العصبي وإصلاح الأضرار القشرية.

أخبار ذات صلة

المركز القومي للبحوث ينجح في إنتاج مُخصب حيوي يزيد إنتاج المحاصيل الزراعية (ABM)

وزير التعليم العالي يستقبل وفد جامعة لويفيل الأمريكية

هواوي تكشف عن سماعات HUAWEI FreeBuds 6i الجديدة بتقنية تقليل الضوضاء المتقدمة في مصر

جيمس للتعليم تطلق أكاديمية الرياضات الإلكترونية وتصميم الألعاب

أنغامي تتعاون مع بيتموفين لتعزيز منصة بث الوسائط المتعددة الجديدة

“هِكا للتجارة” تكشف عن أحدث أجهزة وتقنيات “لومينس” في مجال العلاج التجميلي في الإمارات

شراكة بين شركة مصر لتأمينات الحياة وإي آند مصر لتسويق وتوزيع وثائق التأمين

انطلاق منافسات بطولة كأس الروبوتات الدولية بعد غد بمشاركة 6 فرق مصرية

آخر الأخبار
"شيري الإمارات" تدعو سكان أبوظبي لاكتشاف تقنياتها المتطورة غرفة أبوظبي تربط القطاع الخاص المحلي بـأكثر من 3 ملايين شركة عالمية عبر منصة "أبوظبي لربط الأعمال" ... وزير الزراعة يستقبل مدير المركز الاقليمي للاصلاح الزراعي والتنمية الريفية وزير الأوقاف على رأس وفد من قيادات الوزارة لزيارة فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر الشريف المركز القومي للبحوث ينجح في إنتاج مُخصب حيوي يزيد إنتاج المحاصيل الزراعية (ABM) وزير العمل يستقبل رئيس منظمة الوحدة النقابية الأفريقية و"عمال كينيا وزيرة التضامن  تلتقي رئيسة اللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة ومنع الهجرة غير الشرعية وزير التعليم العالي يستقبل وفد جامعة لويفيل الأمريكية  "جهار" تنظم ورشة عمل "خطط السلامة البيئية" و"الاستعداد الآمن للطوارئ" وزير الشباب والرياضة يشهد حفل ختام البرنامج الرئاسي لأبناء المحافظات الحدودية "أهل مصر هواوي تكشف عن سماعات HUAWEI FreeBuds 6i الجديدة بتقنية تقليل الضوضاء المتقدمة في مصر وزيرة البيئة تستقبل وزير الزراعة لمناقشة الإجراءات الاستباقية لمواجهة ظاهرة السحابة السوداء Defend Your Skin Against Climate Change with QNET's Revolutionary Visage+ Device وزير الإسكان يٌصدر 19 قراراً بشأن إزالة مخالفات البناء والتعديات ببعض المدن الجديدة وزير الزراعة يستقبل المدير التنفيذي لجهاز مستقبل مصر ويبحث معه تنسيق التعاون في مجال الزراعة جيمس للتعليم تطلق أكاديمية الرياضات الإلكترونية وتصميم الألعاب كيونت تقدم جهاز Physio Radiance Visage+ لحماية البشرة من التأثر بالتغيرات المناخية محمد إسماعيل عبده :انفراج ازمة تكدس شحنات الجوانتي الطبي بالموانئ مدينة دهب تستضيف فعالية SwiMaster تحت شعار "بالسباحة نحيا" لتعزيز الوعي بحماية البيئة وزير قطاع الأعمال العام يستقبل سفيرة الإمارات بالقاهرة لبحث تعزيز التعاون المشترك