الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

سيتا تحقق نتائج قياسية مع توسعها واتباع استراتيجية النمو السريع

 أعلنت سيتا، الشركة الرائدة عالمياً في تكنولوجيا قطاع النقل الجوي، عن تحقيق نتائج قياسية لعام 2023 حيث بلغت إيراداتها ما يقارب 1.5 مليار دولار أمريكي. وهذا يمثل زيادة بنسبة 7% عن العام السابق، مع وجود مؤشرات إيجابية مماثلة حتى الآن لعام 2024. وكشف ديفيد لافوريل، الرئيس التنفيذي لشركة سيتا عن هذه الأرقام خلال الجمعية العمومية السنوية في يونيو الماضي، مشيراً إلى نمو في الهامش والأرباح والتي تجاوزت الخطط بنسبة 4%، وذلك قبل احتساب الفوائد والضرائب وعوامل الإهتلاك والاستهلاك.

وقال لافوريل: “يستفيد كل واحد من عملائنا وأعضائنا من أدائنا القوي، وهذا يعني قدرتنا على تمويل تطورات محفظتنا ذاتياً، واستكشاف المزيد من فرص الابتكار. وهو أمر بالغ الأهمية، في الوقت الذي نتعامل فيه مع الاتجاهات الكبرى التي تواجه قطاع السفر، ونتبنى تقنيات جديدة لتشكيل مستقبل صناعتنا. إن تطورات محفظتنا وابتكاراتنا تهيئ الصناعة للسنوات المقبلة، لتقدم رحلات سلسة وغير تلامسية، وبكفاءة تشغيلية، ومرونة، واستدامة، وأكثر من ذلك”.

وأبرمت سيتا عقوداً وشراكات قياسية لتحويل السفر في مجال المطارات وتقنيات الحدود، وذلك من خلال الهويات الرقمية والخدمة الذاتية البيومترية والمحمولة، والحدود الرقمية. ومن الأمثلة على ذلك نقاط الاتصال البيومترية للمسافرين في مطار فرانكفورت، والتعاون في السفر الرقمي والاستدامة مع المنظمة العربية لشركات الطيران، واستمرار التجارب الرائدة عالمياً في أروبا باستخدام معيار وثيقة السفر الرقمية التابعة لمنظمة الطيران المدني الدولي (أيكاو).

كما وقعت سيتا اتفاقية مع هيئة المطارات الهندية (AAI) لتقديم أحدث حلول معالجة بيانات الركاب، والتمكين السحابي لـ 44 مطاراً في الهند، مما يبشر بمزيد من النمو في حركة الركاب.

ومع عودة الحركة الطبيعية للسفر فإن الحاجة تزداد لتكون العمليات أكثر كفاءة، حيث أطلقت سيتا SITA Connect Go SD-WAN، الخدمات الجديدة في العام 2023 لمساعدة صناعة الطيران على تحقيق هذا الهدف كمنصة للرقمنة الصناعية، وأصبحت الخطوط الجوية القطرية، والخطوط الجوية البنغلاديشية من أوائل العملاء الذين استخدموا هذا الحل لتعزيز النمو.

وتساعد تكنولوجيا المعلومات في جعل الرحلات أكثر كفاءة واستدامة، باستخدام أدوات تشغيلية مدفوعة بالذكاء الاصطناعي والبيانات. وفي عام 2023 تبنت عدد من شركات الطيران أحد حلول سيتا وهو SITA OptiFlight®  لتقليل استهلاك الوقود، وانبعاثات ثاني أكسيد الكربون من خلال تخطيط أفضل لمسارات الرحلات، وشملت القائمة الخطوط الجوية البرازيلية Azul ، والخطوط الجوية السنغافورية وAIX Connect ، وVistara  وغيرها العديد من الشركات، حيث تعتبر خدمات الذكاء الاصطناعي وتحسين الرحلات أمراً حيوياً لدعم رحلة قطاع الطيران نحو مستقبل خالٍ من الكربون.

وقال لافوريل: “لقد تجاوزنا بشكل كبير أهداف السنة الأولى من خطة أعمالنا لتنمية سيتا. وهذا ما ساعدنا لدخول عام 2024 بدفع قوي، ومع إرث طويل من النجاح يمتد إلى 75 عاماً فإننا نتطلع إلى مستقبل السفر، ومهمتنا هي إعداد عملائنا لتقديم تجربة السفر والنقل المثالية، باستخدام التقنيات الأكثر تقدماً وكفاءةً واستدامة”.

وشهد عام 2024 إطلاق SITA Total Airport Optimizer، للتركيز على الكفاءة التشغيلية والاستدامة في صناعة السفر باستخدام منصة مدعومة بالذكاء الاصطناعي، وهو ما يساعد المطارات على إدارة كل جانب من جوانب عملياتها. ومن خلال الشراكة مع Univers، دخلت الاستدامة إلى قلب عملية صنع القرار التشغيلي، وهذا يعني أن المطارات يمكنها مراقبة استخدام الطاقة، والانبعاثات الصادرة عن الطائرات والمركبات الأخرى، والبصمة الكربونية الخاصة بها، والإبلاغ عنها.

واستمر الزخم في عام 2024 مع استحواذ سيتا على شركة “ماتيرنا آي بي إس”، الشركة الرائدة في مجال تقديم خدمات المسافرين للمطارات وشركات الطيران، وفي سوق التسليم الذاتي للأمتعة. وستسهم هذه الخطوة على إعادة تشكيل الطيران، وإنشاء أقوى محفظة ركاب في العالم للمطارات والسفر الرقمي.

وتبع هذا الاستحواذ إطلاق شركة “سمارت سي” (SmartSea) المدعومة من سيتا وكولومبيا لإدارة السفن، الشركة الرائدة عالمياً في إدارة السفن والخدمات البحرية. حيث ستعيد سمارت سي تشكيل صناعة الشحن البحري من خلال إتاحة الوصول إلى نفس التكنولوجيا المتقدمة التي تحول صناعة النقل الجوي، ويأتي هذا كجزء من توسع سيتا في قطاعي الرحلات البحرية، والسكك الحديدية، والتنقل الجوي الحضري، مثل المطارات العمودية.

وبعد فترة وجيزة استحوذت سيتا على شركة ASISTIM، المعروفة بخدمات إدارة عمليات الرحلات الجوية لشركات الطيران. وهذا يمهد الطريق أمام

أخبار ذات صلة

وزير الصناعة والنقل يستقبل رئيس وأعضاء لجنة الصناعة بمجلس الشيوخ

تشكيل لجان عمل مشتركة للتواصل والمتابعة والاستفادة من تطوير شبكة الكهرباء فى الدولتين

وزارة البترول تنجح فى تلبية احتياجات محطات الكهرباء من الوقود أمس

شركة تنمية الريف المصرى الجديد تتعاقد مع “النيل للسكر” لاستثمار مساحة 14 ألف فدان

المشاط تستقبل نائب بنك الاستثمار القومى لمناقشة دور البنك بدعم جهود التنموية

المملكة القابضة و سمو القابضة تؤسسان صندوقاً بـ6.8 مليار ريال للاستحواذ على أطول برج بالعالم

المشاط تستقبل رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء لمناقشة ملفات عمل الجهاز

توقيع شراكة حصرية بين زيروجرافيتي للتكنولوجيا الإماراتية وشركة (OCS) الألمانية

آخر الأخبار
البنك التجاري الدولي-مصر CIB يتعاون مع منصة "أبجد" لتوفير حلول دفع مُبتكرة للمصاريف الدراسية البنك الأهلي المصري يطلق نسخة جديدة من الوحدات المصرفية المتنقلة وي" تطلق حملتها الإعلانية الجديدة "أجمد من أي حد" وتمنح عملائها عروضاً مميزة إم إن تي-حالًا MNT-Halan تغلق جولة استثمارية بحوالي 160 مليون دولار من مستثمرين دوليين محافظ أسيوط يتفقد مصنع إنتاج الأطراف الصناعية ومركز تأهيل الفتيات المعوقات محافظ أسيوط يزور ملجأ " لليان تراشر " أقدم ملجأ فى مصر لرعاية الأطفال الأيتام محافظ أسيوط يشهد الحفل الختامى لمشروع " فرصة " لتعزيز شبكة السلامة الإجتماعية على فتح الله.. يطرح "ليل ياليل" بمشاركة يمنى العسيلى وزير الطيران المدني يلتقي أمين رابطة الجامعات الإسلامية لبحث إمكانية التعاون العلمي والبحثي وزير الشباب والرياضة يشهد افتتاح نموذج محاكاة برلمان الشباب العربي وزيرة التنمية المحلية تلتقي رئيس جامعة سوهاج وزير الأوقاف يستقبل رئيس لجنة الشئون الدينية بمجلس الشيوخ وزير الخارجية يلتقي مع نائبة رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي وزير الثقافة يلتقي مشايخ شمال سيناء لبحث تعزيز العمل الثقافي في المحافظة وزير الشئون النيابية يلتقي رئيس المحكمة الدستورية العليا وزير الإسكان يصدر حزمة من التوجيهات والتكليفات لمسئولى الشركة "القابضة للمياه والصرف" وزيرة التنمية المحلية تبحث مع المنسق المقيم للأمم المتحدة في مصر مجالات التعاون الحالية والمستقبلية وزير الإسكان يتابع دور شركات التسويق العقاري في أعمال التسويق للمشروعات السكنية بالمدن الجديدة وزير الأوقاف يلتقي شيخ عموم المقارئ المصرية ونقيب السادة القراء وزير الإسكان يلتقى رئيس وأعضاء مجلس إدارة غرفة صناعة التطوير العقارى