الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

الوليلي :ارتفاع الرسوم وتكاليف التمويل في مصر تشكل عائقًا كبيرًا أمام الصناعات الوطنية

قال النائب مجدي الوليلي، عضو غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات المصرية أن الاهتمام بدعم الصناعة المحلية وتوفير البيئة المناسبة للنمو والاستدامة الإقتصادية أصبح ضرورة ملحة، خاصة في ظل التحديات الاقتصادية التي تواجهها البلاد، وأكد على أن اتباع سياسات اقتصادية رشيدة وتخفيض تكاليف الرسوم والتمويل، بالإضافة إلى تعزيز إجراءات التصدير الآمنة، سيساهم بشكل كبير في دفع عجلة النمو الاقتصادي في مصر وتحقيق التنمية المستدامة.

وأضاف”الوليلي” أن ارتفاع الرسوم وتكاليف التمويل في مصر تشكل عائقًا كبيرًا أمام الصناعات الوطنية، حيث تعيق قدرتها على النمو والتوسع في الأسواق المحلية والعالمية، وأضاف الوليلي أن التعامل مع الصادرات يحتاج إلى نموذج مختلف، يشمل تخفيضات في رسوم النقل والموانئ ورفع أسعار الدولار لتشجيع الصادرات وزيادة التنافسية.
مؤكدا على ضرورة معاملة المناطق الصناعية المخصصة للتصدير بشكل خاص ومميز، حيث يجب أن تستفيد من تخفيضات في الرسوم المرتبطة بالنقل والموانئ، مما يسهل عمليات التصدير ويعزز قدرة المنتجات المصرية على المنافسة في الأسواق الخارجية، مشيراً إلى أن الصناعات التي تقع في هذه المناطق يمكنها أن تكون ركيزة أساسية لدفع عجلة النمو الاقتصادي في مصر.

كما كشف ” الوليلي” عن الصعوبات التي تواجهها الصناعة المصرية في ظل ارتفاع تكاليف المواد الخام ومستلزمات الإنتاج حيث إن رؤوس الأموال أصبحت ضئيلة، مما يجبر العديد من الشركات على اللجوء إلى الاقتراض لتلبية احتياجاتها المالية.

وأضاف “الوليلي” أن تكلفة الاقتراض أصبحت مرتفعة بسبب معدلات التضخم وصعوبة دوران رؤوس الأموال، مما يجعل تكلفة الأموال مرتفعة للغاية، وأكد أن هذه التحديات تشكل عوائق كبيرة أمام الصناعة المصرية، وتؤثر سلبًا على قدرتها على التصدير والمنافسة في الأسواق الدولية.

وأشار “الوليلي” إلى مشكلة أخرى تواجه الصناعة المحلية، وهي أن أسعار السلع المنافسة المستوردة من الصين ما زالت أرخص من المنتجات المحلية، رغم فرض رسوم جمركية على الواردات. وأوضح أن هذه الرسوم لا تزال غير كافية لحماية الصناعة المحلية من المنافسة الشرسة للمنتجات المستوردة.

وأكد “الوليلي” ضرورة اتخاذ إجراءات سريعة وحاسمة من قبل الجهات الحكومية المعنية لدعم الصناعة المحلية، مشددًا على أهمية توفير بيئة ملائمة للاستثمار الصناعي، وتخفيض تكلفة التمويل والإنتاج لتحسين القدرة التنافسية للمنتجات المصرية في الأسواق المحلية والعالمية.

كما دعا “الوليلي” إلى تعزيز الشراكات بين القطاعين العام والخاص لتطوير قطاع الصناعة في مصر، وتوفير الدعم اللازم للشركات الصغيرة والمتوسطة، التي تشكل العمود الفقري للاقتصاد الوطني، وأكد أن دعم هذه الشركات سيساهم في تحقيق النمو الاقتصادي المستدام وخلق فرص عمل جديدة للمواطنين.

أخبار ذات صلة

مجموعة ARMS

مجموعة أرمز الإماراتية تتعاون مع شركة أسترالية لاستيراد شاحنات الهيدروجين والكهرباء

طارق داووك، الرئيس التنفيذي لشركة دنتسو

شركة دنتسو تطلق نسخة للوطن العربي من دراسة عالمية رائدة حول مستقبل المستهلك

شراكة استراتيجية بين يانغو تك مع السدحان وسبار

شراكة استراتيجية بين يانغو تك مع السدحان وسبار لإعادة ابتكار مشهد البيع بالتجزئة في السعودية

تكريم عدد من الوزراء والشخصيات البارزة من مصر والسعودية

وزير الاستثمار يعقد سلسلة لقاءات مكثفة مع عدد من المسؤولين السعوديين لتعزيز التعاون الاقتصادي

مدبولي يلقى كلمة خلال اللقاء مع المستثمرين السعوديين وممثلى القطاع الخاص السعودي

«آي صاغة»: تذبذب أسعار الذهب بالأسواق المحلية والعالمية والأوقية تسجل قمة سعرية جديدة

تتراباك تصدر تقرير حول الاستدامة في المنطقة العربية وتُسلط الضوء على مبادرات الاقتصاد الدائري في قطاع الأغذية والمشروبات

آخر الأخبار
الأهرامات والفضاء.. ظاهرة غريبة فوق الأهرامات تعطل الأقمار الصناعية أحدث وظائف حكومية 2024.. تعرف على الشروط والمؤهلات المطلوبة شروط الحصول على شقق سكن مصر ... تعرف على الشروط والأوراق المطلوبة تعرف على خطوات الاستعلام عن فاتورة الكهرباء 2024 عبر الإنترنت سيارتك الجديدة بانتظارك... أسعار السيارات بالتقسيط في مصر حل مشكلة تفعيل فيزا البنك الأهلي المصري: دليل سريع ورشة عمل خاصة بصناعة التأمين من أجل الإرتقاء بالتأمين الإلكترونى جامعة كامبريدج البريطانية تمنح شركة وطنية عضوية في مجتمع الأعمال المستدامة فندق وأجنحة ريكسوس ذا بالم دبي يقدم باقة من العروض الحصرية والشاملة معرض جيتكس ديجي هيلث 5.0- آسيا ينعقد في تايلاند، أسرع أسواق السياحة الطبية نمواً ليوس للتطوير العقاري ترفع الستار عن مجمّعها الجديد المستوحى من جبال الألب مجموعة أرمز الإماراتية تتعاون مع شركة أسترالية لاستيراد شاحنات الهيدروجين والكهرباء Hyperfusion Announces its Partnership with The Game Company to Enhance In-Game Performance Through A... المشهد الثقافي الغني والمتنوّع في مدينة جنيف: رحلة آسرة من الإبداع عبر الزمن شركة دنتسو تطلق نسخة للوطن العربي من دراسة عالمية رائدة حول مستقبل المستهلك شراكة استراتيجية بين يانغو تك مع السدحان وسبار لإعادة ابتكار مشهد البيع بالتجزئة في السعودية إستونيا تعزز مستقبل التنقُّل الذكي في المؤتمر العالمي لأنظمة النقل الذكية 2024 وزير الصحة : الدولة المصرية اتخذت قرارات عديدة لتعزيز الرعاية الصحية إطلاق "Reno"المنصة المبتكرة الجديدة للتصميم الداخلي وتطوير المشاريع في دولة الإمارات غدًا في الرياض: انطلاقة الحدث الأكبر للتنقل الكهربائي – معرض السيارات الكهربائية 2024