الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

وزيرة البيئة تناقش مع البعثة الفنية للبنك الدولي التعاون في مواجهة السحابة السوداء

 

عقدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة اجتماعا مع البعثة الفنية للبنك الدولي المعنية بدعم تنفيذ مشروع ادارة تلوث الهواء وتغير المناخ بالقاهرة الكبرى، بحضور الأستاذ ياسر عبد الله رئيس جهاز تنظيم إدارة المخلفات، والسيدة كارين شبردسون المدير الجديد للفريق الفني بالبنك الدولي، والسيدة داليا لطيف مدير الفريق الفني للبنك سابقا، وممثلي بعثة البنك، والدكتور خالد قاسم مساعد وزيرة التنمية المحلية والدكتور علاء عزوز رئيس قطاع الإرشاد الزراعي بوزارة الزراعة، والدكتور محمد حسن المنسق الوطنى للمشروع والدكتور عصام عامر رئيس قطاع الفروع بوزارة البيئة وقيادات الوزارة، والشركة الاستشارية لمشروع ادارة تلوث الهواء وتغير المناخ بالقاهرة الكبرى.

وأكدت الدكتورة ياسمين فؤاد أن الاجتماع يهدف إلى متابعة التنسيق المشترك في إعداد خطة عمل طويلة الأجل لمواجهة نوبات تلوث الهواء الحادة المعروفة بالسحابة السوداء، وذلك في إطار التعاون في تنفيذ مشروع ادارة تلوث الهواء وتغير المناخ بالقاهرة الكبرى الذي يتم تنفيذه بالتعاون مع البنك الدولي .

وأشارت وزيرة البيئة إلى ان هذا يأتي ضمن العديد من الخطوات الفارقة التى تتخذ من خلال المشروع بهدف الوصول إلى تكامل بين عملية ادارة جودة الهواء والعمل المناخي، موضحة أن الهدف من إعداد الخطة طويلة الأجل لمواجهة السحابة السوداء هو ايجاد إطار حاكم طويل المدى متفق عليه بين مختلف اصحاب المصلحة، ويبني على ما تم اتخاذه خلال السنوات الماضية من جهود وانجازات فارقة في مواجهة السحابة السوداء، واستكمال العمل بنفس الأدوار والمسؤوليات للوزارات والجهات المعنية التي تم تحديدها خلال السنوات السابقة.

وشددت الوزيرة على ضرورة وضع إطار زمني لايتجاوز ٤ شهور للخروج بخطة عمل طويلة الأجل متفق عليها، حيث سيتم اعتبار هذا الموسم لمواجهة نوبات تلوث الهواء الحادة فترة انتقالية، حتي يتم الانتهاء من الخطة وتقديمها لمجلس الوزراء لاعتمادها والبدء في تنفيذها قبل بداية الموسم القادم، موضحة أن وزارة البيئة بالتعاون مع الوزارات المعنية وكافة الأطراف يتعاونون لتنفيذ الإجراءات العاجلة لمواجهة السحابة السوداء هذا العام حتي يتم البدء في تطبيق خطة العمل الجديدة طويلة الأجل فور اعتمادها.

فيما يخص الإدارة المتكاملة لجودة الهواء، أكدت الدكتورة ياسمين فؤاد أن مصر لديها نظام قوي وداعم لجودة الهواء، وقدرات وطنية ذات خبرة كبيرة في ادارته، مما يمهد الطريق لتعاون مثمر مع البنك الدولي في إعداد خطة متكاملة لإدارة جودة الهواء بأهداف محددة وتحديد الأدوار والمسؤوليات والإجراءات المطلوبة لتحقيقها، بما يعزز من ادارة جودة الهواء في مصر.

واستمعت وزيرة البيئة لعرض تقديمي حول الجهود الحالية لمواجهة السحابة السوداء، من خلال عرض نطاق عمل عام ٢٠٢٤، ومؤشرات جودة الهواء وتأثير العوامل الجوية على تلوث الهواء، وموقف رصد جودة الهواء من خلال الأقمار الصناعية والشبكة القومية لرصد الانبعاثات الصناعية، وموقف الحصاد وما تم من أعمال جمع وكبس، وما تم تحريره من محاضر حرق قش الأرز ، وموقف رصد الحرائق، وما تم فحصه من عوادم مركبات، ومحاور التفتيش على المنشآت الصناعية، ومتابعة وضع مقالب المخلفات، وأنشطة توعية المزارعين والمتعهدين.

كما استمعت د. ياسمين فؤاد لعرض من ممثلي البنك والشركة الاستشارية حول منظور العمل الحالي وما سيتم خلال الفترة القادمة، وما تم تنفيذه من لقاءات مع مختلف اصحاب المصلحة للوصول لخطة عمل متفق عليها، حيث تم تأكيد الحرص على البناء على الجهود السابقة التي قدمتها وزارة البيئة بالتعاون مع الشركاء في مواجهة السحابة السوداء، والتركيز على الإجراءات طويلة الأجل المطلوبة والعمل على الخروج بخطة واضحة متفق عليها في اقرب وقت.

 

أخبار ذات صلة

موسم الرياض ٢٠٢٤ يطور منطقة مصر في افتتاح فعالياته بالمنطقة الجديدة الجديدة في بوليفارد وورلد

شركة خدمات المشاريع المتناهية الصغر”ريفي” توقع اتفاقية تعاون استراتيجية مع شركة “ضامن للمدفوعات الإلكترونية”

السيسى يصل روسيا للمشاركة فى تجمع دول بريكس

الرئيس الإندونيسي يستقبل وزير الأوقاف ممثلا للسيد الرئيس عبد الفتاح السيسي

وزير التموين يشارك في الندوة الفرنسية المصرية التاسعة والعشرون للحبوب

وزير التعليم العالى يرأس اجتماع مجلس الجامعات الأهلية

عبدالغفار يستقبل وزير الصحة بدولة اليونان لتعزيز التعاون في مجالات الرعاية الصحية

عبدالغفار يبحث مع وزير الصحة العراقي الاستفادة من الخبرات المصرية في إنشاء وتجهيز المستشفيات

آخر الأخبار
احمد هندي : السوق المصري حقق مبيعات خلال الربع الأول من 2024 تقارب الـ 235 مليار جنيه مؤتمر "رائدات الأعمال في الشرق الأوسط" ينطلق اليوم في دبي  الهيدروجين والطاقة الشمسية والرياح على رأس أولويات المملكة للريادة في مجال الطاقة النظيفة مجلس صناعات الطاقة يكرّم 12 شركة بجوائز WESCA في دبي لإنجازاتها البارزة في سلسلة التوريد للطاقة مجموعة فنادق ومنتجعات جنة تحصد عدداً من الجوائز المرموقة خلال حفل جوائز " World Luxury " الثامن عشر ... موسم الرياض ٢٠٢٤ يطور منطقة مصر في افتتاح فعالياته بالمنطقة الجديدة الجديدة في بوليفارد وورلد شركة «إنفينيتي تاورز» تحصل على جائزة أفضل برج تجاري إداري في مصر وأفريقيا خلال احتفالية عالمية في لن... شركة خدمات المشاريع المتناهية الصغر"ريفي" توقع اتفاقية تعاون استراتيجية مع شركة "ضامن للمدفوعات الإل... د. كريم رأفت: البريكس فرصة ذهبية لتعزيز مكانة مصر الاقتصادية على الساحة الدولية "بي تك" تدعم تطوير كوادر "عمر أفندي” بتدريب متكامل في إطار استراتيجيتها لنقل خبراتها في مجال إدارة ا... PwC Middle East and Liferay forge strategic collaboration to deliver full-spectrum digital services السيسى يصل روسيا للمشاركة فى تجمع دول بريكس أحمد زيادة: تحقيق 70% من المستهدف البيعي للمرحلة الأولى لمول Annex26 على محور 26 يوليو خلال أول أسبو... الفردان للصرافة شريك التحويلات الرسمي لكأس السوبر المصري للبنك الأهلي المصري 2024 الرئيس الإندونيسي يستقبل وزير الأوقاف ممثلا للسيد الرئيس عبد الفتاح السيسي فورسيزونز وإيه جي سي إكويتي بارتنرز تكشفان عن منتجعٍ جديد في جزيرة ميكونوس باليونان وزير التموين يشارك في الندوة الفرنسية المصرية التاسعة والعشرون للحبوب جارتنر: 85 مليون مركبة كهربائية على الطرقات بحلول نهاية 2025 وزير الاستثمار  يشهد توقيع مذكرة تفاهم بين البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة ومجلس الأعمال المصري اليا... بيرسون تكشف عن مجموعة من الحلول اللغوية المبتكرة لسد فجوات التواصل في مكان العمل