الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

إبسون: 4 استراتيجيات هامّة عند التحول إلى مصادر الطاقة المتجددة

أعربت شركة “سيكو إبسون” (“Epson“) شركة التكنولوجيا العالمية الرائدة في حلول الطباعة المبتكرة الخاصة بالمنازل والمكاتب والقطاعات التجارية والصناعية وقطاع التصنيع وقطاعات الفنون البصرية وأسلوب الحياة، عن أملها بأن تكون مصدر إلهام للشركات الأخرى في مجال الانتقال الكامل بنسبة 100% إلى الطاقة المتجددة، وذلك من خلال استعراضها للأفكار التي تعلمتها خلال رحلتها الذاتية في هذا السياق.

وتشير إحصائيات الوكالة الدولية للطاقة إلى أن حصة المستخدمين في قطاعات التصنيع وغيرها من القطاعات تقدر بنحو الثلث من استهلاك العالم للطاقة، حيث تعد الطاقة الكهربائية عنصراً رئيسياً من ذلك. وكانت إبسون قد استكملت انتقالها إلى الطاقة المتجددة في اليابان في عام 2021، وعالمياً في المواقع المملوكة لها عام 2023، لترسم بذلك طريقاً مبتكراً للتصنيع باستخدام الطاقة المتجددة يمكن للشركات الأخرى أن تحذو حذوه.

وقال نيل كولكوهون، رئيس إبسون الشرق الأوسط وتركيا وإفريقيا ووسط وغرب آسيا: “لو كانت كل الطاقة الكهربائية المستهلكة في المصانع والمرافق الصناعية مصدرها الطاقة المتجددة، فإن هذا الأمر سيسهم إلى حد كبير في إيجاد حلول لتحدي تغير المناخ. وعلى الرغم من صعوبة تحقيق ذلك، إلا أنه هدف تسعى أعداد متزايدة من الشركات إلى تحقيقه، حيث يمكن للشركات أن تبدأ من خلال استخدام الطاقة المنتجة محلياً حيثما أمكن. ومن خلال الاستفادة من وفرة مصادر الطاقة المتجددة في هذه المنطقة، فإن يمكن للدول الواقعة فيها تحقيق فوائد كبيرة مثل تحسين الاكتفاء الذاتي من الطاقة وتوفير فرص العمل”.

وتحرص دول مجلس التعاون الخليجي على الاستثمار بكثافة في التنمية المستدامة، الأمر الذي سيسهم في تحفيز نموها الاقتصادي، وتم وضع أطر العمل اللازمة لتشجيع الشركات على التركيز على الحد من البصمة الكربونية. وكانت مقالة تم نشرها على مدونات البنك الدولي في العام الجاري قد أشارت إلى أن دول هذه المنطقة تسعى إلى تحقيق أهداف طموحة لتوليد الطاقة الكهربائية من الموارد المتجددة، ومن ضمن ذلك هدف المملكة العربية السعودية إلى أن يصبح 50% من مزيج طاقتها من الطاقة المتجددة بحلول عام 2030، في حين تتطلع سلطنة عُمان إلى توليد 30% من الطاقة الكهربائية من مصادر الطاقة المتجددة بحلول عام 2030. من جانبها أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة التي تضم ثلاثاً من أكبر محطات الطاقة الشمسية وأقلها تكلفة في العالم، عن إطلاق خارطة طريق تحقيق الريادة في مجال الهيدروجين.

أربع استراتيجيات مقترحة للشركة

ترى إبسون أن هناك عدة طرق عملية يمكن للشركات أخذها بالاعتبار عند تحولها إلى مصادر الطاقة المتجددة:

  1. الحصول على الطاقة الكهربائية من مصادر متجددة: وذلك من الموردين المحليين من خلال عقود مع موردي الكهرباء – وستعتمد القدرة على القيام بذلك على القواعد المعمول بها في بلد معين. وفي حال كان ذلك ممكناً، فإن يمكن أن تكون الشركة متأكدة من أن الكهرباء التي تنتجها تأتي فقط من مصادر متجددة.
  2. توليد الطاقة الكهربائية ميدانياً: من خلال لوحات الطاقة الشمسية على الأسطح أو من خلال توربينات الهواء في حال كانت المساحة تسمح بذلك. وحتى لو لم تتمكن من توليد جميع احتياجات الطاقة الكهربائية، إلا أنها تعتبر مساهمة مفيدة.
  3. تطوير مرافق تخزين البطاريات: تشتمل المخاوف المتعلقة بالطاقة الكهربائية من مصادر متجددة، على مخاطر انقطاع إمداداتها في حال عدم وجود رياح أو في حال كان نور الشمس محجوباً، لكن تقنيات تخزين الطاقة الكهربائية توفر حلاً قابلاً للتطبيق لمعالجة ذلك.
  4. اتخاذ قرار بخصوص توليد الطاقة الشمسية: عندما يتعلق الأمر بأنظمة توليد الطاقة الشمسية، فإن المواقع الميدانية التابعة لشركة إبسون هي التي تقرر ما إذا كانت ستتبنى أسلوب الاستثمار الذاتي، أو اتفاقيات شراء الطاقة (PPA) وذلك بناءً على الظروف الفردية لكل دولة أو منطقة. وسيختلف الحل من شركة إلى أخرى، ولكن من المرجح أن يتوصل معظم المصنعين إلى مزيج من هذه العناصر يكون قادراً على قطع شوط طويل على طريق تحقيق أهدافهم في مجال الطاقة الكهربائية من مصادر متجددة.

أخبار ذات صلة

كل ما تريد معرفته عن الهاتف Vivo Y19s الجديد

“أندية وادى دجلة” تجدد الشراكة مع شركة اورنچ مصر “كراعي رسمي للاتصالات”

كل ما تريد معرفته عن Reno 12 5G: الأداء والمميزات

«سامسونج للإلكترونيات مصر» تقدم خدمات جديدة لذوي الهمم وتعزز تجربة العملاء باستخدام التكنولوجيا الحديثة

استخدام الذكاء الاصطناعي في عمليات القرصنة يعيد صياغة مفهوم الأمن السيبراني في الشرق الأوسط

تقرير يحذّر من 4 أنواع خطِرة من الهجمات الإلكترونية

شاومي تطلق أول هاتف Ultra بمواصفات جبارة وسعر منافس

سامسونج تطور هاتفا ثوريا للقضاء على هواوي Mate XT

آخر الأخبار
كل ما تريد معرفته عن الهاتف Vivo Y19s الجديد صعود مؤشرات البورصة بختام تعاملات الأسبوع..ورأس المال يربح 14 مليار جنيه كل ما تريد معرفته عن شروط شقق التمويل العقاري 2024: مصطفى الجلاد: تحريك الوقود والفائدة يؤثر بشكل مباشر علي القطاع العقاري.. و 2025 سيشهد زيادات جديده فرصة ذهبية الفائزون في قرعة مشروع فالى تاورز بمدينة حدائق أكتوبر "أبوظبي لبناء السفن" تحتفل بوضع عارضة السفينة “ربدان” FA-400 بنك مصر يقرر رفع سعر العائد على الودائع والحسابات الدولارية 31 أكتوبر انطلاق المؤتمر الثاني لسكاي دريم للضيافة الجوية بالقاهرة استمرار حبس ثلاثي الزمالك في الإمارات والنطق بالحكم 29 أكتوبر مصر لتأمينات الحياة تحصد جائزة الابتكار عن حلول ILIS في جوائز كوروس 2024 "أندية وادى دجلة" تجدد الشراكة مع شركة اورنچ مصر "كراعي رسمي للاتصالات" بنك مصر وفيزا يطلقان بطاقة انفينت الائتمانية لتجربة مميزة لحامليها Contact: Leading Green Finance and the Future of Sustainability in 2024 Contact: Steps Towards a Gre... smart and AW Rostamani Group Partner to Launch Premium Electric Vehicles in the UAE تقرير لـ " كونتكت " عن الاستدامة يكشف عن خطوات بارزة تقود إلي إقتصاد أخضر ومستدام في الشرق الأوسط بالشراكة بين"سمارت"ومجموعة عبد الواحد الرستماني.. إطلاق جيل جديد من السيارات الكهربائية الفاخرة في ا... «آي صاغة» : الذهب يستعيد قوته وسط مخاوف الانتخابات الأمريكية والتوترات في الشرق الأوسط وزيرة التخطيط تعقد جلسة مباحثات موسعة مع رئيس مجموعة البنك الدولي المشاط تلتقي مجموعة جيفرز المالية وبنك جي بي مورجان وممثلي 75 شركة عالمية كل ما تريد معرفته عن Reno 12 5G: الأداء والمميزات