الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

مقابلة مع وسائل الإعلام العربية – صوفي ندياي من شركة ACCIONA Cultura

 

هل لك أن تحدثينا عن مدى مشاركة ACCIONA Cultura في المشهد الثقافي ومجال تنظيم الفعاليات بالمملكة العربية السعودية؟ وكيف يساهم دورك كمدير للفعاليات في الشرق الأوسط في تلك المشاركات؟

ما نصممه ونقدمه من فعاليات في ACCIONA Culture لا تقلل من التأثيرات السلبية فحسب، بل تترك أيضًا إرثًا إيجابيًا على هذا الكوكب.

إننا فريق يضم أكثر من 100 متخصص في دول مختلفة حول العالم ونعمل سويًا على ابتكار فعاليات مستدامة تلبي معايير الاستدامة في أبعادها الثلاثة؛ فنسعى دائمًا إلى تحقيق التوازن بين 1) الرفاهية الاجتماعية 2) واحترام البيئة و3) النمو الاقتصادي. وهدفنا الطموح هو الوصول إلى صفر انبعاثات كربونية، أو بمعنى آخر أن نخفض من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري الناتجة عن فعالياتنا لتصبح أقرب ما تكون إلى الصفر.

لقد وضعنا دليلًا لتنظيم الفعاليات المستدامة يحدد المبادئ التوجيهية التي يجب أن يتبعها جميع أصحاب المصلحة لتحقيق هذا الهدف بحلول عام 2040. ويوضح دليلنا للفعاليات المستدامة أيضًا تفاصيل أفضل الممارسات للفعالية في كل مرحلة من مراحلها الأربع وهي: التخطيط والتنظيم والتنفيذ والتقييم. وتشمل هذه الممارسات كل المجتمع المشارك في الحدث.

ويضم فريقنا عضوًا يكرس 100٪ من وقته للتحقق من أننا والمتعاونين المشاركين في هذه الفعاليات نلبي تلك المعايير. ودوري هنا كمدير للفعاليات في الشرق الأوسط هو أن أكون الجسر الذي يصل بين تطلعات المملكة العربية السعودية وخدمات ACCIONA Cultura وذلك من خلال تعديل معارف وخبرات أكسيونا لتناسب الثقافة والعقلية السعودية ورؤية 2030.

في ضوء خبرتك الكبيرة في تنظيم الفعاليات في منطقة الخليج، ما هي التحديات البارزة والفرص الفريدة التي واجهتموها أثناء عملكم بالمملكة؟

لا شك أن المملكة العربية السعودية مكانًا شديد الإثارة للاهتمام، فعند وصولك إلى المملكة تميل لمقارنتها بدول مجلس التعاون الخليجي الأخرى مثل قطر وأبو ظبي لترى أوجه التشابه بينهم، إلا أنك سرعان ما تدرك أنه مكان فريد من حيث بيئة العمل ويحوي طموحات وتطلعات وإمكانيات كبيرة.

ومن الأهمية بمكان أن نضع في اعتبارنا ما يلي عند تقديم المشروعات والمبادرات:

  • إثراء المجتمع المحلي وضمان مشاركته
  • مراعاة الموروث الحضاري والشعبي والخروج بنتائج ملهمة
  • قد يُنظر إلى الأمر على أنه أكثر سهولة في بعض الأحيان عند وجود الموارد، إلا أنه من الأهمية بمكان أن نراعي كيفية استخدام هذه الموارد لتحقيق أكبر تأثير عالميًا ومحليًا
  • يطمح هذا البلد إلى أن يكون رائدًا ثقافيًا على المستوى المحلى والعالمي وهذا طموحٌ لا يتزعزع، لذلك فنحن بحاجة إلى أن نضمن تقديم مشروعات مدهشة ولكنها أيضًا مبرمجة ومُصاغة بشكل فعال لتكون مستدامة وصديقة للبيئة ومتوافقة مع إطار عمل يراعي مجتمعًا صحيًا وبيئة صحية.

 

شاركت ACCIONA Cultura في مجموعة متنوعة من الفعاليات، من الأولمبياد الخاص إلى المسابقات الرياضية الدولية. كيف تتأكدون من تلبية أهداف العميل وشركائه في مثل هذه السياقات المتنوعة؟

ACCIONA Cultura شركة تركز على احتضان قوة الثقافة والتراث والأفراد كأصول استراتيجية لصياغة مستقبل أكثر استدامة، فنحن نعمل على تحسين طرق سكن الأفراد والتأكد من ازدهارهم في بيوتهم وهذا أصل يضرب بجذوره في شركة أكسيونا -شركتنا الأم- وتقاليدها في الإنشاءات والبنية التحتية والطاقة والمياه والتي يبلغ عمرها قرنًا من الزمان. لطالما دعمت أكسيونا أهداف البشرية للوصول لحياة أفضل وتمثل هذا الدعم في أعمالنا المتنوعة من الجسور التي تربط بين الناس إلى الطرق التي تنقلنا إلى واجباتنا وأحلامنا، ومن الطاقة التي تدير عالمنا في كل لحظة إلى أنظمة المياه التي تمدنا بسبل الحياة. وعلى مدار ثلاثين عامًا واصلنا الإيمان بقوة الحفاظ على الماضي لتحسين حياتنا اليوم وصياغة غدٍ مستدام يضم الجميع تحت لوائه بلا استثناء.

ولو تكلمنا عن الثقافة نجدها عنصر آخر من عناصر هذه القضية، فهي عنصر أساسي لحياة غنية يملأها الرضى. إننا نحتل اليوم موقع الصدارة فيما يتعلق بتنويع الاقتصاد الإبداعي وإثرائه، ويتم ذلك من خلال عالم المتاحف والمعارض  ومجال تنظيم الفعاليات ات. لقد بدأت ACCIONA Cultura منذ ثلاثين عامًا رحلتها للاحتفاء بالثقافة من خلال الإبداع وهو مسعىً مستمر يدفعه شغفنا بتصدر المشهد وبتصميم مساحات جديدة وتجديد المواقع الحالية وتنظيم فعاليات جذابة وصياغة تجارب سمعية بصرية غير مسبوقة. إننا نستمتع بإيجاد حلول جديدة لربط الناس بالثقافة والتراث وأعمالنا تخاطب القلوب والعقول لأنها نتاج جهد تعاوني. أما عن نهجنا فيستلزم مزيجًا متجانسًا من التخصصات الرئيسية مثل الإدارة وتطوير المحتوى وإنتاج الوسائط والهندسة والتصميم. إننا نصمم بعناية كل تفصيلة من تفاصيل أي مشروع ثقافي منذ بدايته وصولًا إلى اليوم الذي يفتح فيه أبوابه للجماهير أول مرة. كما أننا نعتز بالشمول كقيمة في عملنا ونسعى دومًا لتفعيلها من خلال الاستماع للآخرين والسماح للأفراد باعتلاء خشبة المسرح وتسليط الضوء على قصصهم التي لم تروى من قبل. ولهذا السبب يبقى العنصر البشري هو أعظم ثرواتنا.

هل يمكنك أن تشاركينا بعض الأفكار المتعلقة بالعملية الإبداعية والتطوير الاستراتيجي للفعاليات التي تشاركون فيها؟ كيف تحققون التوازن بين الإبداع وبين الحاجة إلى تلبية أهداف العميل؟

الإبداع هو سبيلنا لإقناع العميل – وهو لا ينفي حتمية القدرة على تنفيذ المعارف وامتلاك الخبرة بالمشروع. إننا نبتكر أحدث تقنيات رواية القصص التي تأخذ الزوار في رحلة تثير الفضول والتساؤل.

نحن أناسٌ نعد المتاحف للناس ونصمم التجارب للناس، ولضمان وجود تواصل وثيق وعالي المستوى يجب أن نراعي كل الزوايا. ولا يمكن تحقيق ذلك إلا من خلال إقامة علاقات وثيقة مع الموردين المحليين والحرفيين والشركاء الدوليين وغيرهم من المهنيين. شركة ACCIONA Cultura شركة متعددة الجنسيات وقد ازدهرت أعمالنا وأصبح لنا مقرات في الإمارات العربية المتحدة وقطر والمكسيك والولايات المتحدة الأمريكية والمملكة العربية السعودية بخلاف مقرنا الرئيسي في مدريد، ويعمل في كل مقر من تلك المقرات فريق متعدد التخصصات وذو خبرة يهتم بالعملاء الحاليين والمحتملين ويلعب دورًا رئيسيًا في إضافة قيمة إلى المشهد الثقافي المحلي. كما تضم ACCIONA Cultura أيضًا مجموعة من الأقسام الأساسية مرتبة حسب التخصص. ويشمل كل مشروع فريق متعدد التخصصات يختص عمله بهذا المشروع مما يضمن إكماله بأعلى جودة في الوقت المحدد وفي حدود الميزانية. وكل هذا يتم مع وضع الاستدامة في عين الاعتبار في كل خطوة.

أما فيما يتعلق بسؤالك الثاني، فهناك جانبان مهمان يجب أن أذكرهما:

  • الإبداع يقود الرؤية ويزيد من تطلعات العميل
  • يجب الحفاظ على مبادئ التميز في الجودة والابتكار طوال الوقت لضمان الدراسة الجيدة والتقديم شديد التميز للمفهوم الإبداعي أيا ما كان وذلك من خلال التخطيط والتواصل القوي ووجود فريق من الأفراد المهرة المدربين على أعلى المستويات.

بصفتك مدير فعاليات الشرق الأوسط، ما هي الاستراتيجيات التي تتبعيها للتأكد من أن ما تشرفين عليه من فعاليات تحقق النتائج المرجوة وتتوافق مع رسالة ACCIONA Cultura بصورة شاملة؟

يشمل نهجنا الأساسي والرؤيوي ما يلي:

  • دراسة تفصيلية لتطلعات أصحاب المصلحة.
  • تشكيل فريق محلي من الخبراء ذوي الدراية والخبرة والاطلاع وكذلك الجمهور المستهدف.
  • عملية دقيقة من التفكير العميق خلال التنفيذ تشمل وضع المراحل الرئيسية والمشاركة المستمرة لأصحاب المصلحة وإشراكهم في التصميم.
  • توضيح القيم المشتركة والترويج للقيم الأساسية لأكسيونا (للفريق والعميل والجمهور وأصحاب المصلحة). فعلى الناس أن يفهموا تلك القيم ويتنامى شعورهم الشخصي بالاهتمام بها من أجل دفعها إلى الأمام والتعبير عنها خلال المشروع.

تؤسس هذه القيم أيضًا للاتجاه الإبداعي والطموح وكذلك طرق التنفيذ والإدراك.

وإلى جانب ذلك يتسق عمل كل عضو من أعضاء الفريق مع ثقافة وقيم ACCIONA Cultura، فإننا عند تعاملنا مع عملائنا نضع نصب أعيننا تلك الجوانب ونعدل كلماتنا ومتطلبات العميل مع مقترحاتنا للفعاليات. أعتقد أن الحفاظ على هويتنا الخاصة في المشروع هو أحد مصادر القوة ويترك تأثير العلامة التجارية الذي يجعلك تفرض بصمتك بشكل طبيعي.

 

شهدت المملكة إصلاحات ثقافية كبيرة في السنوات الأخيرة. كيف تساهم ACCIONA Cultura في هذه الإصلاحات؟ و برأيك ما هو تأثير هذه الأحداث على المجتمع المحلي؟

تجدر بنا الإشادة بالرؤية الملهمة والعاطفية للمجتمع وبكيفية استجابة الناس والتفاعل مع المشروعات العامة وكيف يؤدي ذلك إلى دفع النمو المستمر والرغبة في تحسين العمل على الدوام.

نحن نستمتع بإيجاد حلول جديدة تربط الناس بالثقافة والتراث، فعملنا يخاطب القلوب والعقول لأنه نتيجة لجهد تعاوني. ويستلزم نهجنا مزيجًا متجانسًأ من التخصصات الرئيسية مثل الإدارة وتطوير المحتوى وإنتاج الوسائط والهندسة والتصميم. إننا نصمم بعناية كل تفصيلة من تفاصيل أي مشروع ثقافي منذ بدايته وصولًا إلى اليوم الذي يفتح فيه أبوابه للجماهير أول مرة.

هل يمكن أن تشاركينا قصة نجاح أو إنجاز لا يُنسى من إحدى الفعاليات التي نظمتموها في المملكة، وكيف أحدثت فارقًا؟

لقد كنا هذا العام جزءًا من فعاليات وثيقة الصلة بالمملكة، مثل كأس السعودية 2023 وهو أحد أهم الأحداث الرياضية والثقافية في المملكة العربية السعودية، وقمة مستقبل الضيافة 2023 حيث يجتمع أصحاب الرؤى وصناع القرار في مجال الاستثمار الفندقي لمناقشة القضايا المتعلقة بتطوير الفنادق والاستدامة والابتكار. إنه لأمر مثير للغاية أن نكون جزءًا من هذه الأحداث وأن نتعاون مع عملائنا لجعل مشروعاتهم حقيقة واقعة.

 

ما هو الدور الذي تلعبه التقنية في عملية تنظيم الفعالية، وكيف تطورت في السنوات الأخيرة؟ هل هناك أي ابتكارات تقنية محددة أدخلتموها فيما نظمتم من فعاليات؟

منذ 5 أعوام مضت كانت التقنية ميزة إضافية تُحدث فارقًا في الفعالية، أما الآن فهي ضرورة حتمية. إنها تضع إطارًا للفعالية وتمكننا من نقل الرؤية الكاملة إلى العميل – وهذا يضمن أيضًا مشاركة جميع البائعين في النتيجة المرجوة.

ومن خلال التوظيف الكامل للابتكار التقني يمكن أن تصبح الفعاليات أكثر جاذبية وتفاعلًا ويصعب على الحضور نسيانها، كما أنها تقدم للمنظمين رؤىً وفرصًا قيمة للتحسينات المستقبلية.

يمكن أن تساعد التقنية في جعل العمليات أكثر كفاءة كما تساعدنا البرمجيات على دعم هدفنا لتحقيق الدقة والتميز والتنظيم حتى في المشروعات الضخمة.

وهدفنا المشترك هو ضمان توافق كل جانب من جوانب الفعالية مع قيمنا المستدامة بدءًا من اختيار المكان ووصولًا إلى دمج أحدث التقنيات.

تركز ACCIONA Cultura بشدة على الاستدامة. كيف تتأكد من أن الفعاليات التي تنظمها في المملكة تتماشى مع الممارسات المستدامة بأقل الأضرار على البيئة؟

تشكل خدماتنا رحلة مثالية تعمل بدون لمس وقائمة على المشاركة ولا تقلل من أي تفاصيل أو تضعف من أي عاطفة، وهي في نفس الوقت تجربة نظيفة وصحية تمامًا وصديقة للبيئة. وبصفتنا شركة تجديد تقودها الثقافة فإن الطريقة الوحيدة التي يمكننا من خلالها تصور المشروعات الخالدة وذات الصلة هي تنظيمها وإنشائها مع وضع الممارسات المستدامة نصب أعيننا. إننا نعزز دور الثقافة كعامل مساعد للتنمية المستدامة، فمن خلال الحفاظ على تراثنا بطريقة دائمة ومسؤولة يمكننا ضمان جودة حياة رائعة لجميع الذين يعتبرون كوكب الأرض وطنًا لهم. تعمل ACCIONA Cultura على إقامة روابط مع المستقبل من خلال صياغة حلول تجديدية للحفاظ على الماضي من خلال الابتكار.

إذا نظرنا إلى المستقبل فما هي المشروعات أو الفعاليات المثيرة التي يمكن أن نتوقعها من ACCIONA Cultura في المملكة خلال السنوات القادمة؟ وكيف ترى الشركة مستقبل المشهد الثقافي ومجال تنظيم الفعاليات في المنطقة؟

لقد بذلت المملكة جهودًا نشطة في السنوات الأخيرة لتحويل مشهدها الثقافي ومجال تنظيم الفعاليات كجزء من خطة رؤية 2030 التي تهدف إلى تنويع اقتصاد البلاد وتعزيز التبادل الثقافي. لقد أدى هذا بالفعل إلى تغييرات كبيرة ومن الراجح أن يستمر تطور المشهد الثقافي ومجال تنظيم الفعاليات في المملكة.

وأغلب الظن أن مستقبل المشهد الثقافي ومجال تنظيم الفعاليات بشكل عام في المملكة سيصبح نابضًا بالحياة ومتنوعًا ومتصلًا بالعالم. ومن خلال رؤية 2030 الطموحة تبذل الدولة جهودًا كبيرة لتعزيز التنمية الثقافية وإنشاء نظام بيئي إبداعي مزدهر يعرض التراث الغني للمملكة ويحتضن الابتكار والتعاون الدولي.

ستواصل ACCIONA Cultura سعيها للحفاظ على التراث التاريخي والثقافي من خلال صهر التقاليد في بوتقة الابتكار سعيًا منها إلى الحصول على ثروة جديدة مادية وغير مادية بطريقة مستدامة. وستواصل الاحتفاء بالثقافة والفن والإبداع والسعي لتشكيل مجتمع أكثر ثراءً. وخلاصة القول أننا سنظل نساهم في صياغة مستقبل أفضل.

 

أخبار ذات صلة

مراسى تقيم إحتفال ضخم بمناسبة اليوم الوطني السعودي

“مؤتمر التثقيف بمرض السكري” يختتم أعمال نسخته الأولى بنجاح

برنامج كفالة

السعودية : مليون وظيفة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بدعم برنامج كفالة

معرض"داون تاون ديزاين"

معرض”داون تاون ديزاين” يعود كحدث رئيسي خلال أسبوع دبي للتصميم 2024

معرض الإمارات للوظائف

“رؤية” معرض الإمارات للوظائف يقدم الامتيازات للشباب الإماراتي

المركزي العُماني يخفض سعر الفائدة 50 نقطة اساس

معرض "الأصايل 2024"

معرض الأصايل ينطلق في إكسبو الذيد و يستقطب مُلّاك الهجن والخيول والصقور

معرض المجوهرات والساعات في أبوظبي

معرض المجوهرات والساعات في أبوظبي يستعد لإقامة دورته الحادية والثلاثين

آخر الأخبار
مجموعة بيك الباتروس للفنادق تشارك في معرض فرنسا الدولي للسياحة والسفر لعام ٢٠٢٤ حسام الشاعر يفتتح مهرجان الغردقة لسينما الشباب للعام الثاني على التوالي الحكومة: تكلفة أنبوبة البوتاجاز 340 جنيهًا.. وصعب استمرار بيعها بـ100 جنيه مؤسسة الجود الخيرية توقع بروتوكول تعاون مع تطبيق WEDDnGO لدعم تجهيز العرائس اليتيمات وزير الاستثمار يشارك بجلسة نقاشية حول تعزيز بيئة الأعمال وتيسير حركة التجارة الخارجية وزير الخارجية والهجرة يستهل زيارته لواشنطن بلقاءات مكثفة مع أعضاء الكونجرس رئيس الوزراء : حددنا من 4 – 5 مناطق سنطرحها للاستثمار على البحر الأحمر منها "رأس بناس" كيف نستطيع تحقيق أهداف الاستدامة في عصر الذكاء الاصطناعي؟ مراسى تقيم إحتفال ضخم بمناسبة اليوم الوطني السعودي أسعار شقق الإسكان في المدن الجديدة: دليلك الشامل لاتخاذ قرار الشراء ڤودافون مصر تناقش توسيع استثماراتها الرقمية وتطوير قطاع الاتصالات في مصر خلال البعثة البريطانية المص... تحليل شامل لقرارات اجتماع الفيدرالي الأمريكي الأخيرة وتأثيرها على الأسواق دليل لاستعلامك عن نتيجة تنسيق المرحلة الثالثة برقم الجلوس إطلاق المنتجات المبتكرة من هواوي يكشف عن تجربة الأجهزة القابلة للارتداء من الجيل التالي وإنتاجية سلس... "مؤتمر التثقيف بمرض السكري" يختتم أعمال نسخته الأولى بنجاح كم سعرأنبوبة البوتاجاز اليوم ؟ تعرف على الأسعار الجديدة بنك مصر يحقق طفرة هائلة في معدلات نمو جميع قطاعات الأعمال بنهاية ديسمبر 2023 الآن.. رابط حجز شقق سكن لكل المصريين 2024 سجل الان تعرف على مميزات وعيوب هاتف شاومي Redmi 14R الجديد السعودية : مليون وظيفة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بدعم برنامج كفالة