الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

تفاصيل لقاء وزير الخارجية ونظيره في بيلاروسيا

 

 

 

العقى وزير الخارجية سامح شكري، على هامش مشاركته في الشق رفيع المستوى للجمعية العامة للأمم المتحدة، مع “سيرجي ألينيك” وزير خارجية جمهورية بيلاروسيا.

واكد السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية ومدير إدارة الدبلوماسية العامة، أن الوزير شكري أشاد بوتيرة تبادل الزيارات على أعلى المستويات، في ضوء قيام السيد رئيس الجمهورية بزيارة مينسك في يونيو ٢٠١٩، فيما قام الرئيس البيلاروسي “لوكاشينكو” بزيارة مصر مرتين في عامي ٢٠١٧ و٢٠٢٠، حيث وجَّهَ دعوة للسيد الرئيس لزيارة بيلاروسيا مُجدداً.

وقال المتحدث الرسمي أن اللقاء شهد أيضاً تطرق وزير الخارجية إلى سبل تنمية العلاقات الاقتصادية بين البلدين، معرباً عن ترحيب القاهرة بالمناقشات الجارية لتوطين بعض الصناعات في مصر بالتعاون مع بيلاروسيا، بالإضافة إلى فتح الطريق أمام نفاذ عدد من السلع والمنتجات المصرية إلى السوق البيلاروسي.

كما أبدى وزير الخارجية البيلاروسي اهتمام بلاده بتعزيز التعاون مع مصر، وكذا تنفيذ عدد من المشروعات المشتركة في مجال التصنيع الزراعي والنقل، وذلك في ضوء رغبتهم في الاستفادة من قدرات مصر كبوابة رئيسية للقارة الأفريقية. كما أعرب في الوقت نفسه عن ترحيبهم بانضمام مصر إلى تجمع بريكس، بما يؤكد على المكانة المتميزة التي تحظى بها مصر على الصعيدين الدولي والإقليمي على حد سواء.

وأشار أبو زيد إلى أن الوزيرين تباحثا كذلك بشأن متابعة الموقف المتعلق بتشكيل الآليات المتفق عليها لتعزيز مسار العلاقات الثنائية، بما يتضمن اللجنة المشتركة وآلية التشاور السياسي، فضلاً عن تبادل التأييد لترشيحات البلدين في مختلف الوكالات والهيئات الدولية. كما قام وزير خارجية بيلاروسيا بتوجيه الدعوة إلى نظيره المصري لزيارة مينسك.

 

وأردف متحدث الخارجية بالإشارة إلى قيام الوزيرين أيضاً بتبادل الرؤى إزاء التطورات الأخيرة للأزمة الأوكرانية، وانعكاساتها على الأوضاع الإقليمية والدولية.

أخبار ذات صلة

السيسي: مصر تنتهج المسار الأفضل للنفاذ إلى الأسواق الواعدة بالقارة الأفريقية

وزير الصحة يعلن أهم الجلسات الحوارية بالنسخة الثانية للمؤتمر العالمي للسكان والصحة

“سيني جونة للمواهب الناشئة” يعلن إطلاق برنامج “المواهب الصاعدة”

رشا عبد العال:وضع حد أقصى لغرامات التأخير بحيث لا يجاوز 100%من أصـــل الضريبة

وزير الصحة يؤكد أهمية تقييم التكنولوجيا الطبية في تعزيز الوضع الصحي

وزيرة التضامن تتلقى تقريراً عن فعاليات حملة الهلال الأحمر المصري ووحدات التضامن الاجتماعي

وزيرة التنمية تتابع مع المحافظين الإجراءات المتخذة لتحديد أسعار تعريفة الركوب الجديدة

وزيرة البيئة تلتقى وزير البيئة والمياه والزراعة بالمملكة العربية السعودية

آخر الأخبار
سهير عبد الله رئيساً لشركة مصر للطيران للخدمات الجوية احمد ماهر: اتفاقية حماية الاستثمارات بين مصر والسعودية تعزز التعاون الاقتصادي نائب وزير الإسكان يترأس اجتماعًا موسعًا للغرفة الرئيسية لإدارة الأزمات والكوارث «آي صاغة»: الذهب يكسر حاجز 2700 دولار مع تسريع البنوك المركزية لدورات التيسير النقدي تعرف على الخطوات والأوراق اللازمة لحجز شقق الإسكان الاجتماعي أفضل عروض شهادات البنك الأهلي الدولارية لعام 2024 أسعار مواد البناء ترتفع: تعرف على أحدث التغيرات سعر الذهب في مصر يرتفع من جديد..بكام عيار21 السيسي: مصر تنتهج المسار الأفضل للنفاذ إلى الأسواق الواعدة بالقارة الأفريقية سبرودل تعلن انضمامها لحملة "اصنع في الإمارات" وتكشف تفاصيل عملياتها ومزاياها وزير الصحة يعلن أهم الجلسات الحوارية بالنسخة الثانية للمؤتمر العالمي للسكان والصحة وزير الاستثمار يلتقى رئيس وكالة التجارة الخارجية البلجيكية لبحث سبل تعزيز العلاقات التجارية والاستثم... بالإنفوجراف.. الحصاد الأسبوعي لوزارة التنمية المحلية نائب وزير السياحة والآثار تشارك كضيف شرف في فعالية الترويج السياحي لدولة الهند وزير الإسكان يتابع نتائج حملات إزالة المخالفات والإشغالات بمدن السادات و6 أكتوبر والشروق "سيني جونة للمواهب الناشئة" يعلن إطلاق برنامج "المواهب الصاعدة" رئيس القابضة للمطارات يتفقد مطار برج العرب الدولي كيفية التصالح في مخالفات البناء 2024.. حلول سريعة وفعالة المغني الإسباني نينو فارجاس ينبهر بجمال شاون ويحتفي بالضيافة المغربية خلال تصوير كليبه الجديد كل ما تريد معرفته عن قانون البناء الموحد الجديد 2024