الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

الرقابة المالية تصدر كتاب دوري بشأن ضوابط حوالات المحافظ الائتمانية

أصدرت الهيئة العامة للرقابة المالية، برئاسة الدكتور محمد فريد، الكتاب الدوري رقم (6) لسنة 2024، بشأن ضوابط حوالات المحافظ الائتمانية الخاصة بأنشطة التمويل غير المصرفي إلى جهات التمويل المرخص لها بممارسة ذات النشاط أو البنوك أو شركات التوريق أو صناديق الاستثمار، وذلك وفقاً للقواعد القانونية المنظمة لمزاولة الأنشطة التمويلية غير المصرفية والضوابط الخاصة بحوالة جهات التمويل غير المصرفي المحافظ الائتمانية إلى الجهات المذكورة.

جاء ذلك في ضوء استهداف الرقابة المالية لتنظيم عمليات الرقابة على الأسواق المالية غير المصرفية وحماية حقوق ومصالح المتعاملين فيها وإصدار القواعد والوسائل والنظم التي تضمن كفاءة هذه الأسواق.

 

أكد الكتاب الدوري، أنه على جهات التمويل غير المصرفي، الراغبة في حوالة المحافظ الائتمانية الالتزام بالحصول على موافقة مسبقة من الهيئة قبل حوالة المحفظة الائتمانية إلى جهة تمويل مرخص لها بممارسة ذات النشاط أو بنك أو شركة توريق أو صندوق استثمار، مع مراعاة أن يرفق بالطلب موافقة السلطة المختصة على تلك الحوالة.

 

يُقصد بجهات التمويل غير المصرفي، أي جهة تمويل مرخص لها من هيئة الرقابة المالية، بمزاولة نشاط واحد أو أكثر من أنشطة التمويل غير المصرفية الخاضعة لرقابة وإشراف الهيئة وهم شركات التمويل العقاري والتأجير التمويلي والتخصيم والتمويل الاستهلاكي، وكذلك الشركات والجمعيات والمؤسسات الأهلية التي تزاول نشاط تمويل المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر.

 

وبالنسبة لعقود التمويل الاستهلاكي، قصر الكتاب الدوري استخدام الضمانة على حوالة واحدة فقط ولا يجوز استخدام ذات الضمانة في أكثر من حوالة، كما لا يجوز تجزئة الضمانة، لأكثر من حوالة.

 

ذكر الكتاب الدوري ضرورة أن تتسم المحافظ المحالة بانتظام العملاء المدينين في السداد، وفقاً للبيانات الموجودة لدى الُمحيل، وأن يتم إرفاق ملف إلكتروني للهيئة يتضمن محافظ الحقوق الائتمانية المراد حوالتها وفقاً للنماذج المعدة من الهيئة في هذا الشأن.

 

وكذلك يجب أن يتضمن عقد الحوالة تحديد الطرف الذي يقع عليه الالتزام بتحديث البيانات في نظم الاستعلام الائتماني وفق الضوابط السارية لكل نشاط ومتطلبات وإجراءات جهات الاستعلام الائتماني المسجلة بالبنك المركزي المصري.

أخبار ذات صلة

وزير الاستثمار يستقبل السفير المغربي بالقاهرة لبحث سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية المشتركة بين البلدين.

قِمَّة AIM للاستثمار 2024: القطاع الخاص الإماراتي أساسيٌّ لتحسين التعاون الدولي

مجلس صناعات الطاقة يكرّم 12 شركة بجوائز WESCA في دبي لإنجازاتها البارزة في سلسلة التوريد للطاقة

“بي تك” تدعم تطوير كوادر “عمر أفندي” بتدريب متكامل في إطار استراتيجيتها لنقل خبراتها في مجال إدارة التجزئة

وزير الاستثمار  يشهد توقيع مذكرة تفاهم بين البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة ومجلس الأعمال المصري الياباني

“ايدج” تستعرض تميّزها التكنولوجي في معرض مراكش الدولي للطيران، وتُعزز نموها الإقليمي

Alibaba.com تعزز فرص التجارة الإلكترونية العالمية للشركات الإماراتية

وزير الاستثمار يلتقى وكلاء شركات السيارات العالمية والموزعين لبحث توطين صناعة السيارات في مصر

آخر الأخبار
إيناس عزالدين بإطلالة ملكية في أحدث ظهور (صور) وزير الاستثمار يستقبل السفير المغربي بالقاهرة لبحث سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية المشتركة بين البلدي... الرقابة المالية تنظم ضوابط توريق الحقوق المالية الناشئة عن مزاولة أنشطة التمويل غير المصرفي خبير اقتصادي يعدد المكاسب الاقتصادية من مشاركة السيسي في القمة الـ 16 لتجمع بريكس في روسيا وزيرة التضامن الاجتماعي تكرم عدداً من النماذج الملهمة في إطار مبادرة " الأب القدوة " الزمالك يعلن رسميا سداد 600 ألف درهم غرامة لخناقة الثلاثي.. و10 محامين يتابعوا القضية (فيديو) وزير الثقافة:نسعى لتفعيل مستهدفات الدولة من خلال فتح التعاون مع وزارات المجموعة الوزارية للتنمية الب... مصر للطيران للخدمات الأرضية تجدد التعاقد مع الخطوط الجوية الإماراتية بمحطة القاهرة السير مجدى يعقوب يوجه نصائح مهمة للأطباء وزير المالية: ٣ أولويات لتعزيز البنية المالية الإفريقية في مواجهة التحديات العالمية Oppo A78: الهاتف الذكي المثالي للمستخدمين في 2024 الرقابة المالية تصدر كتاب دوري بشأن ضوابط حوالات المحافظ الائتمانية توقعات أسعار الشقق في سكن مصر 2024: تحليل شامل تراجع المؤشر الرئيسي للبورصة هامشيًا بختام تعاملات جلسة الثلاثاء استعراض شامل لشيري تيجو 8: الأداء والتصميم البنك التجاري الدولي يقدم حساب توفير “well savers” بعائد 17.5% توقعات سعر شيفرولية جامبو 2025: تحليل شامل كل ما تحتاج معرفته عن تفاصيل قروض السيارات الكهربائية في مصر المركزي المصري يسحب سيولة بقيمة 791.4 مليار جنيه من 28 بنكاً عبر عطاء السوق المفتوحة بروتوكول تعاون بين جامعة النيل ومؤسسة بصيرة وجامعة ويسترن ميتشجن الأمريكية لتأهيل متحدي الإعاقة البص...