الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

استخدام الذكاء الاصطناعي في عمليات القرصنة يعيد صياغة مفهوم الأمن السيبراني في الشرق الأوسط

يعمل تبنّي الذكاء الاصطناعي في الأمن السيبراني على تغيير الجانبين الدفاعي والهجومي للأمن الرقمي حيث سيكون موضوعاً رئيسياً للمناقشة عند اجتماع خبراء الأمن السيبراني في قمة قادة الأمن القادمة خلال معرض إنترسك 2025 في الفترة الممتدة من 14 إلى 16 يناير 2025 لمشاركة الأفكار والرؤى الثاقبة عن كيفية تطور استراتيجيات الأمن السيبراني في الشرق الأوسط في الوقت الفعلي، وتحقيق التوازن بين إمكانات الذكاء الاصطناعي والتطور المتزايد للهجمات السيبرانية المدفوعة بالذكاء الاصطناعي.

ووفقاً لمؤشر جاهزية الأمن السيبراني لعام 2024 لشركة سيسكو، يؤدي الذكاء الاصطناعي دوراً متزايد الأهمية في مفهوم الأمن السيبراني في البحرين والإمارات العربية المتحدة والشرق الأوسط على نطاق أوسع، حيث أصبح أحد الركائز الخمس الرئيسية التي تحدد جاهزية الأمن السيبراني ذات الصلة بتأمين الشركات اليوم، كما كشف التقرير أن 91٪ من شركات الإمارات العربية المتحدة تستخدم تقنيات الذكاء الاصطناعي لمعالجة التهديدات سريعة التطور اليوم في استراتيجيات الأمن السيبراني الخاصة بها.

وبهذه المناسبة قال فواز الصميم، رئيس قسم مكافحة الجرائم على الإنترنت ونظم المعلومات، في وزارة الداخلية البحرينية: “يعمل الذكاء الاصطناعي على تغيير سياق الحرب السيبرانية بسرعة، فهو يغير الطريقة التي تدافع بها الدول والشركات عن نفسها وكيف ينفذ المهاجمون هجماتهم، حيث من الممكن أن تتضمن الصراعات المستقبلية نظم مستقلة تعتمد على الذكاء الاصطناعي وقادرة على شن هجمات إلكترونية والدفاع ضدها بأقل قدر من التدخل البشري، مما يؤدي بدوره إلى اشتباكات أسرع وأكثر ديناميكية وربما أكثر تدميراً في الفضاء السيبراني”.

وأوضح الصميم أن الدول تستخدم بشكل متزايد حلول الأمن السيبراني المدعومة بالذكاء الاصطناعي لحماية بنيتها التحتية الحيوية الهامة، بما في ذلك منع الاضطرابات الداخلية المحلية، والحفاظ على الأمن التشغيلي، وحماية سلاسل التوريد، ومقاومة الحرب الهجينة، وحماية المدنيين، وضمان المرونة الاقتصادية.

وفي الوقت نفسه، لا تستطيع أي دولة بمفردها التصدي لهذه التهديدات المعقدة، لذا يتيح التعاون عبر الحدود تبادل المعرفة والمعلومات وأفضل السبل، وتعتبر دول مثل البحرين والإمارات العربية المتحدة من أكثر المستفيدين والمساهمين الحيويين في مثل هذا التعاون.

وأضاف الصميم قائلاً: “لقد طورت مملكة البحرين إطاراً قانونياً وتنظيمياً قوياً للأمن الرقمي، بينما تقود الإمارات العربية المتحدة استخدام الذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني ضمن استراتيجيتها الوطنية للأمن السيبراني واستثماراتها في المدن الذكية، حيث يجعل الموقع الاستراتيجي والبنية التحتية الرقمية المتقدمة من الدولتين مساهماً رئيسياً في عمليات الدفاع السيبراني العالمي”.

ستقام الدورة السادسة والعشرون من معرض إنترسك، المعرض التجاري الرائد عالمياً للسلامة والأمن والحماية من الحرائق، في مركز دبي التجاري العالمي، وبينما سيكون الأمن السيبراني هو محور التركيز في قمة قادة الأمن، فإن المؤتمر الذي يستمر على مدار ثلاثة أيام سيتضمن انعقاد جلسات نقاش تركز على الأمن المستقبلي المتكامل، وموازنة الابتكار والخصوصية والمخاطر، واستراتيجيات التعاون العالمي.

وبهذه المناسبة قال غرانت توشتن، مدير عام مجموعة المعارض لدى شركة ميسي فرانكفورت ميدل إيست، الشركة المنظمة لمعرض إنترسك:
“في معرض إنترسك 2025، سيتمكن المشاركون في القمة من الاطلاع على رؤى ثاقبة عن كيفية إعادة الذكاء الاصطناعي صياغة مفهوم التهديدات السيبرانية في الشرق الأوسط، مما يوفر للشركات خطوات عملية للتخفيف من المخاطر وتعزيز قدرتها على الصمود، وستؤكد هذه القمة على أهمية البقاء في طليعة فهم هذه التهديدات الجديدة ومواكبتها من خلال آليات الدفاع المدعومة بالذكاء الاصطناعي”.

يعد مجلس الأمن السيبراني في دولة الإمارات العربية المتحدة شريكاً داعماً لمعرض إنترسك 2025، وسيسلط المعرض الضوء على الأمن السيبراني، مع الاهتمام بشكل أكبر بمنصة “إن سايبر” المخصصة لمزودي حلول الأمن السيبراني وخبراء التكنولوجيا، كما سيضم المعرض أيضاً منطقة مخصصة للشركات الناشئة ومنصة للابتكار في “إن سايبر”، والتي سيتم من خلالها عرض أحدث الحلول والتطورات.

أخبار ذات صلة

كل ما تريد معرفته عن الهاتف Vivo Y19s الجديد

“أندية وادى دجلة” تجدد الشراكة مع شركة اورنچ مصر “كراعي رسمي للاتصالات”

كل ما تريد معرفته عن Reno 12 5G: الأداء والمميزات

«سامسونج للإلكترونيات مصر» تقدم خدمات جديدة لذوي الهمم وتعزز تجربة العملاء باستخدام التكنولوجيا الحديثة

إبسون: 4 استراتيجيات هامّة عند التحول إلى مصادر الطاقة المتجددة

تقرير يحذّر من 4 أنواع خطِرة من الهجمات الإلكترونية

شاومي تطلق أول هاتف Ultra بمواصفات جبارة وسعر منافس

سامسونج تطور هاتفا ثوريا للقضاء على هواوي Mate XT

آخر الأخبار
خالد عباس يستقبل وفد مجموعة شركات "تايتان كابيتال" أكبر الشركات العقارات باليابان عمرو دياب يتألق فى حفل دبى وشريف منير يشاركه بالعزف على الدرامز سوزوكي ألتو 2007 افضل سيارة اقتصادية في البنزين بأقل من 150 الف جنية إسراء عصام : سعيدة بالمشاركة بمهرجان الموسيقى العربية أسعار الخبز السياحي والمدعم .... هل يؤثر ذلك على الموازنة؟ تفاصيل لقاء البابا تواضروس بوزيري الثقافة والأوقاف رحمي: ننفذ برامج تنموية كبيرة بالشراكة مع الاتحاد الأوروبي لدعم قطاع المشروعات الصغيرة مواصفات وأسعار ميتسوبيشي إكسباندر في مصر رئيس الوزراء يلتقي رئيس الهيئة الوطنية للصحافة لمتابعة عدد من ملفات العمل كل ما تحتاج معرفته عن مزايا شهادة استثمار البنك الأهلي المصري أفضل خيار لادخار أموالك دليلك إلى رابط موقع مسكن محور الأراضي: كيفية الاستخدام خطوات حجز شقة من لينك حجز شقق بنك الإسكان والتعمير 2024 وفاة الدكتور عادل صقر أحد أبرز علماء الصيدلة في العالم كل ما تريد معرفته عن الهاتف Vivo Y19s الجديد صعود مؤشرات البورصة بختام تعاملات الأسبوع..ورأس المال يربح 14 مليار جنيه كل ما تريد معرفته عن شروط شقق التمويل العقاري 2024: مصطفى الجلاد: تحريك الوقود والفائدة يؤثر بشكل مباشر علي القطاع العقاري.. و 2025 سيشهد زيادات جديده فرصة ذهبية الفائزون في قرعة مشروع فالى تاورز بمدينة حدائق أكتوبر "أبوظبي لبناء السفن" تحتفل بوضع عارضة السفينة “ربدان” FA-400 بنك مصر يقرر رفع سعر العائد على الودائع والحسابات الدولارية