الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

مجلس الوزراء السعودي يقرر تأسيس شركة الصحة القابضة ومركز التأمين الصحي الوطني

الشركة الجديدة ستؤدي كافة خدمات الرعاية الصحية وإدارة المستشفيات بينما تتخصص الوزارة بالإشراف وتنظيم القطاع

قرر مجلس الوزراء السعودي الثلاثاء 31 مايو تأسيس شركة الصحة القابضة، والموافقة على تنظيم مركز التأمين الصحي الوطني. وذلك لرفع فاعلية أداء المنظومة الصحية، بحيث تكون وزارة الصحة هي الجهة المنظمة والمشرفة على المؤسسات الصحية العامة والخاصة، بنما تتولى التجمعات الصحية التابعة للشركة القابضة تقديم خدمات الرعاية الصحية المتكاملة للمستفيدين في جميع مناطق المملكة.

وتضمن القرار الموافقة على تنظيم مركز التأمين الصحي الوطني، الذي يقوم بشراء الخدمات الصحية التي تقدمها شركة الصحة القابضة أو أي من شركاتها التابعة. وكذلك نقل المبالغ المخصصة في ميزانية وزارة الصحة لتقديم خدمات الرعاية الصحية بمستوياتها إلى مركز التأمين الصحي الوطني، وفقاً للخطة والمراحل والآلية التي تقررها اللجنة الإشرافية للتخصيص في قطاع الصحة.

وسوف تقوم شركة الصحة القابضة مستقبلاً بتأسيس تجمعات صحية في هيئة شركات مستقلة تعرف بـ (شركة التجمعات الصحية)، لتقديم الخدمات الصحية، بينما تقوم وزارة الصحة كجهة تنظيمية وإشرافية بإعداد لائحة تغطية الرعاية الصحية، على أن تراعى فيها التغطية الكافية لحاجة المستفيدين، والحماية من المخاطر، وعدالة توزيع الخدمات وجودتها.

وأوضح وزير الصحة السعودي المهندس فهد الجلاجل أن القرار يأتي تجسيدًا لاهتمام القيادة بتطوير خدمات الرعاية الصحية المقدمة للمواطنين والمقيمين، وتسخير كافة الإمكانات لتعزيز جودة وكفاءة تلك الخدمات؛ سعيًا وراء تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030.

وأضاف الجلاجل أن هذا القرار يضع الأسس النظامية لتنفيذ استراتيجية التحول في وزارة الصحة، والتي ستتم في مراحل متتابعة خلال السنوات المقبلة؛ حيث ستعمل التجمعات الصحية التابعة للشركة القابضة على تنفيذ مجموعة من البرامج الرامية لتعزيز صحة المجتمع من خلال الوقاية والكشف المبكر عن الأمراض عبر برامج لتطوير الرعاية الصحية الأولية كبرنامج طبيب لكل أسرة، وبرامج رعاية الأمراض المزمنة.

كما ستقدم الشركة خدمات الرعاية المتخصصة مثل: رعاية مرضى السرطان والفشل الكلوي، وتطوير خدمات الرعاية الحرجة؛ لضمان سرعة التعامل مع الجلطات القلبية، والدماغية، والإصابات، والتوسع في برامج الصحة الرقمية، وخدمات الرعاية الطبية الافتراضية.

أخبار ذات صلة

هبه عبدالعزيز تنعى حلمى التونى : “أصدق وأعمق من عبر بالعيون عن أحزان المرأة”

حصول ثلاثة أساتذة من الأكاديمية العربية على درجة الزمالة البريطانية العليا

مضاعفات إهمال علاج السكر

أسباب غير متوقعة لمرض التهاب المفاصل

احترس من الإفراط في تناول المضادات الحيوية

هي هَبْ

«هي هَبْ»: التجربة المثالية لعشّاق الأزياء والجمال وأسلوب الحياة

الصحة العالمية: الثعابين تسبب في وفاة 138 ألف شخص وإعاقة 400 ألف كل عام

من قلب أفريقيا… عدسة كانون ترصد نماذج ومشاهد لا تنسى

آخر الأخبار
هبه عبدالعزيز تنعى حلمى التونى : "أصدق وأعمق من عبر بالعيون عن أحزان المرأة" وزير قطاع الأعمال العام في جولة تفقدية لمصانع "نيازا" بالإسكندرية بنك الشارقة ينجح في تسعير سندات غير مضمونة بقيمة 500 مليون دولار في الأسواق العالمية وزيرة التنمية تتابع مع سكرتيري عموم المحافظات ملفات التصالح في مخلفات البناء وزير التربية والتعليم يعقد لقاءً مع مديري المدارس من ٩ محافظات مصر تعرب عن خالص تعازيها لكينيا الشقيقة في وفاة ١٧ تلميذاً مفتي الديار المصرية ومحافظ أسيوط يتفقدان وحدتي تصنيع منتجات الألبان والمنظفات الصناعية بفرع جامعة ال... مصرللطيران الناقل الوطني المصري توقع ميثاق القيادة في مجال السلامة وزير العمل محمد جبران يتفقد إختبارات شباب تقدموا على فرص عمل توفرها شركات في "البوسنة والهرسك" وزيرة التضامن تستعرض الخدمات العلاجية للخط الساخن لصندوق علاج الادمان مصر تحصد فضية وخمس برونزيات في الأولمبياد الدولي للمعلوماتية في نسخته السادسة والثلاثين وزير الدفاع يكرم قادة القوات المسلحة الذين أوفوا العطاء بالقوات المسلحة وزير الاستثمار يستقبل سفير فرنسا بالقاهرة لبحث سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية المشتركة بين البلدين «آي صاغة»: استقرار أسعار الذهب وعيار 21 يسجل 3395 جنيهًا وزير الإسكان يتفقد وحدات المبادرة الرئاسية "سكن لكل المصريين" بمدينة حدائق أكتوبر.. ويتابع موقف المش... رئيس الوزراء يتابع إجراءات توفير المنتجات البترولية وخطوات زيادة حجم الإنتاج استعدادًا للدراسة.. «مستقبل وطن» يشارك في تقليم الأشجار بمدارس مزغونة بالبدرشين محافظة الجيزة تضبط ١٥ طن لحوم ودواجن ومشتقاتهم غير صالحة للاستهلاك الادمي لتوفير مستلزمات المدارس.. مبادرة «بجنيه» تتواصل بأوسيم برعاية «مستقبل وطن» أمانة «مستقبل وطن» بالوراق تفتتح ثاني معارضها بطناش لبيع حلوى المولد بأسعار مخفضة