الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

المجموعة المالية هيرميس تعلن إتمام الإصدار الأول بقيمة 651.2 مليون جنيه ضمن برنامج إصدار سندات توريق لصالح شركة «بداية» للتمويل العقاري

هذا الإصدار هو الأول من نوعه لإحدى شركات التمويل العقاري في السوق المصري، ويتميز الإصدار بفترة استحقاق بنحو 10 سنوات بما يتماشى مع فترات سداد التمويلات العقارية

أعلنت اليوم المجموعة المالية هيرميس أن قطاع الترويج وتغطية الاكتتاب التابع لبنك الاستثمار الرائد في الأسواق الناشئة والمبتدئة – قد نجح في إتمام الإصدار الأول لسندات التوريق الخاصة بشركة «بداية» للتمويل العقاري بقيمة إجمالية 651.2 مليون جنيه، وذلك ضمن برنامج إصدار سندات بقيمة 3 مليار جنيه. جدير بالذكر أن هذا الإصدار مضمون بمحفظة تمويل عقاري بقيمة 1.02 مليار جنيه والتي تم إسنادها لصالح المجموعة المالية هيرميس. ويعد هذا الإصدار هو الأول من نوعه لشركة تمويل عقاري في السوق المصري.
وقد تم طرح السندات على 8 شرائح، الخمسة الأولى يتم توزيعهما وفقًا لعائدات المحفظة، أما الثلاثة الأخيرة فسوف تكون مقسمة على أقساط ثابتة. وتبلغ قيمة الشريحة الأولى 22.22 مليون جنيه ومدتها 13 شهر، والشريحة الثانية بقيمة 22.22 مليون جنيه ومدتها 24 شهر، أما الشريحة الثالثة بقيمة 88.9 مليون جنيه ومدتها 3 سنوات، والشريحة الرابعة بقيمة 226.69 مليون جنيه ومدتها 84 شهر، والشريحة الخامسة بقيمة 84.45 مليون جنيه ومدتها 115 شهر، والشريحة السادسة بقيمة 20.67 مليون جنيه ومدتها 12 شهر، والشريحة السابعة بقيمة 102.32 مليون جنيه ومدتها 3 سنوات، والشريحة الثامنة بقيمة 83.71 مليون جنيه ومدتها 84 شهر.
وفي هذا السياق أعربت مي حمدي مدير قطاع ترتيب وإصدار الدين بالمجموعة المالية هيرميس، عن اعتزازها بإتمام هذا الإصدار، والذي يعد الأول من نوعه لشركة تمويل عقاري في السوق المصري، وشهد إقبالًا كبيرًا من جانب المستثمرين، علمًا بأن فترة استحقاق الإصدار تمتد لعشر سنوات وهو نجاح آخر بالنظر إلى التحديات الراهنة وحالة عدم وضوح الرؤية التي يشهدها السوق. وأضافت أن هذه الصفقة مع شركة بداية، مشروع مشترك بين المجموعة المالية هيرميس القابضة ومجموعة طلعت مصطفى وشركة جي بي كابيتال، هي جزء لا يتجزأ من استراتيجية الشركة التي تهدف إلى تحقيق التكامل بين مختلف أنشطتها وتنويع باقة المنتجات وتنمية نموذج أعمالها. وأعربت حمدي عن اعتزازها بنجاح هذه الصفقة والتي تعكس الالتزام المتواصل من جانب فريق العمل وقدرته الفائقة على تعظيم القيمة للشركاء والعملاء على حد سواء.
ومن الجدير بالذكر، أن شركة «بداية» احتلت المركز الرابع بين شركات التمويل العقاري خلال عام 2021، والمركز الثالث خلال الربع الأول من عام 2022، والمراكز الثاني شهر مارس 2022، وذلك وفقًا لتقرير هيئة الرقابة المالية. كما أطلقت الشركة أول تطبيق للهاتف المحمول ومنصة إلكترونية للتمويل العقاري غير المصرفي في السوق المصري، وهو ما أتاح للمستخدمين إمكانية الوصول إلى باقة متنوعة من منتجات التمويل العقاري بسرعة وسهولة. وتنفرد شركة بداية بتوفير أسرع موافقات في هذا المجال، وذلك في ظل الحالة الراهنة لسوق التمويل العقاري الذي يشهد حالة من نقص الخدمات والتغطية غير الكافية، حيث تعمل الشركة على توفير حلول التمويل العقاري بسهولة، وهي العملية التي غالبًا ما تكون طويلة ومرهقة. وقد نجحت «بداية» في إتمام الإصدار الأول لسندات التوريق بفضل الجهود الحثيثة التي بذلها فريق التوريق بالشركة الذي يضم رؤساء قطاعات التمويل والعمليات وإدارة مخاطر الائتمان والشئون القانونية بقيادة جينا سليم المدير العام لشركة بداية. وتجدر الإشارة إلى أن الدولة أصدرت قانون التمويل العقاري خلال عام 2001، وعقب ذلك تم إطلاق أول شركة مختصة في مجال التمويل العقاري خلال عام 2003. وعلى هذه الخلفية، لا يمثل إصدار أول سندات توريق لشركة تمويل عقاري خلال عام 2022 إنجازًا جديدًا في سجل نجاحات شركة «بداية» فحسب، بل يمثل علامة فارقة لقطاع التمويل العقاري بأكمله.
ومن جانبه، أعرب طارق أبو جندية، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة «بداية»، عن اعتزازه بأن نكون في صدارة شركات التمويل العقاري في مصر والتي تقوم بإصدار سندات توريق، مشيرًا إلى أن قدرتنا على الابتكار المتواصل سوف تساهم في تعزيز نمو مجال التمويل العقاري. وأضاف أن هذه الصفقة ستستفيد من القدرات التنفيذية والتكامل بين مختلف أنشطة المجموعة المالية هيرميس وهي الخطوة التي ستساهم في تحقيق خططنا التوسعية طويلة الأجل، عبر توفير الحلول المالية المستدامة حتى نتمكن من مواصلة تنفيذ أهدافنا الاستراتيجية والتي تتبلور أهم محاورها في التوسع بقاعدة العملاء في مجال التمويل العقاري بالسوق المصري.
وقد قامت المجموعة المالية هيرميس بدور المستشار المالي والمدير والمُرتِب والمروج وضامن التغطية الأوحد لصفقة الإصدار. كما قام كلًا من البنك الأهلي المصري (NBE) وبنك القاهرة (BDC) بدور ضامن التغطية، وبنك البركة بدور مدير سجل الاكتتاب. ومن جانبه، قام مكتب (Dreny and Partners) للمحاماة بدور المستشار القانوني للصفقة، و(KPMG) بدور مدقق الحسابات، بينما قامت مؤسسة الشرق الأوسط للتصنيف الائتماني «MERIS» بدور مؤسسة تصنيف الجدارة الائتمانية لصفقة التوريق.
وتأتي هذه الصفقة بعد نجاح المجموعة المالية هيرميس في ديسمبر 2021 بإتمام الإصدار الأول لسندات التوريق لشركة «بايونيرز بروبرتيز للتنمية العمرانية» والبالغ قيمته 627.5 مليون جنيه، وكذلك إتمام صفقة الإصدار الأول لسندات التوريق الخاصة بشركة «مصر إيطاليا» بقيمة 794 مليون جنيه، ومؤخرًا إتمام صفقة الإصدار الأول لسندات التوريق لشركتها التابعة «المجموعة المالية هيرميس للحلول التمويلية» بقيمة 500 مليون جنيه في يونيو 2022. وفي يناير الماضي، نجحت الشركة في إتمام الإصدار السادس البالغ قيمته 170 مليون جنيه لصالح شركة «بريميوم إنترناشيونال» لخدمات الائتمان، والإصدار الأول لسندات التوريق لصالح شركة «مدينة نصر للإسكان والتعمير» بقيمة 300 مليون جنيه.

أخبار ذات صلة

الأسهم اليابانية تغلق علي مكاسب تقارب 1% مع تراجع الين

البنك المصري لتنمية الصادرات يتصدر ارتفاعات البنوك المدرجة بنهاية تعاملات الأربعاء

البورصة

مؤشر قطاع البنوك بالبورصة يتراجع بنسبة 2.25% بختام تعاملات الأربعاء

” ايجى إكس 30″ يهبط 0.96%بمستهل تعاملات اليوم الأربعاء

البورصة

مؤشر قطاع البنوك بالبورصة يتراجع بنسبة 2.68% بختام تعاملات اليوم

البنك المصري الخليجي يتصدر ارتفاعات أسهم البنوك المدرجة بنهاية تعاملات الثلاثاء

تراجع جماعي لمؤشرات البورصة المصرية ورأسمالها السوقي يخسر 14 مليار جنيه بنهاية تعاملات اليوم

مؤشرات البورصة فى المنطقة الخضراء بمستهل تعاملات اليوم الثلاثاء

آخر الأخبار
أيام تفصل فريق مسلسل جري الوحوش عن إنتهاء التصوير اليوم الاجتماع الفني لمباراة الأهلي وسيمبا التنزاني موعد مباراة الزمالك أمام مودرن فيوتشر بالكونفدرالية مواعيد مباريات اليوم الخميس والقنوات الناقلة انفجار هائل فى محطة وقود بولاية كنتاكى الأمريكية أسعار الذهب في مصر اليوم الخميس أسعار الخضار والفاكهة اليوم الخميس أسعار الدواجن والبيض في مصر اليوم الخميس أسعار الحديد والأسمنت في مصر اليوم الخميس أسعار العملات العربية والأجنبية في مصر اليوم الخميس أسعار الدولار في مصر اليوم الخميس أسعار سوزوكي فيتارا 2024 الجديدة ميزة جديدة في واتساب تعرف على مواصفات هاتف “Poco C61 ” قلة الحركة تصيبك بمرض خطير .. تفاصيل رابطة مصنعي السيارات يكشف أسباب تراجع أسعار السيارات في مصر QNB الأهلي يوقيع بروتوكول تعاون مع وزارة الموارد المائية والري وزيرة التعاون الدولي تستقبل سفيرة جمهورية رومانيا الجديدة بالقاهرة مصر تواصل أعمال الإسقاط الجوى اليومى للمساعدات الإنسانية على غزة الأرصاد الجوية تكشف تفاصيل طقس غدًا الخميس