الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

صندوق النقد العربي يُصدر “النشرة الشهرية لأسواق المال العربية”

 

مؤشر صندوق النقد العربي المٌركب لأسواق المال العربية يسجل انخفاضاً بنحو 1.38 في المائة بنهاية تعاملات شهر يونيو من عام 2022 مقارنةً بنهاية شهر مايو 2022 ليصل إلى حوالي 495.77 نقطة

القيمة السوقية للبورصات العربية تسجل انخفاضاً بنحو 6.44 في المائة لتصل إلى 4297 مليار دولار أمريكي في نهاية شهر يونيو 2022 نتيجة الضغوط البيعية الناجمة عن عمليات البيع من قبل الصناديق الاستثمارية، إلى جانب المستثمرين الأفراد، إضافة إلى تراجع نشاط الاستثمار الأجنبي على المستوى المؤسسي

سوق دمشق للأوراق المالية تتصدر حركة الصعود المسجل على مستوى البورصات العربية، مع ارتفاع مؤشرها بنسبة بلغت 5.68 في المائة، نتيجة تحسن نشاط التداول في قطاع البنوك بشكل رئيس، وتسجل أعلى مستوى مكاسب في القيمة السوقية بارتفاع بلغت نسبته 5.68 في المائة

بورصة الدار البيضاء تتصدر الارتفاعات المسجلة على مستوى حجم التداول في شهر يونيو 2022 بنسبة 72.04 في المائة

عودة نشاط الاستحواذ للشركات المدرجة في البورصات العربية خلال شهر يونيو 2022

في إطار جهوده لمتابعة تطورات القطاع المالي في الدول العربية، أصدر صندوق النقد العربي العدد الرابع والعشرين من “النشرة الشهرية لأسواق المال العربية”، التي تهتم برصد أداء البورصات استناداً إلى قاعدة بيانات صندوق النقد العربي لأسواق المال العربية، وإلى البيانات الرسمية الصادرة عن تلك الأسواق. أشارت النشرة إلى أن مؤشر صندوق النقد العربي المركب لأسواق المال العربية قد أنهى تعاملات شهر يونيو من عام 2022 منخفضاً بنحو 1.38 في المائة ليصل إلى نحو 495.77 نقطة مقارنةً بمستواه المسجل في نهاية شهر مايو من عام 2022.

ألقت التطورات الاقتصادية الدولية في شهر يونيو من عام 2022 بظلالها على توجهات عدد من المؤسسات الدولية التي قامت بخفض توقعات معدلات النمو، ذلك تبعاً لقيام البنك الفيدرالي الأمريكي وعدد من البنوك المركزية على المستوى العالمي وعلى مستوى عدد من الدول العربية برفع أسعار الفائدة، علاوة على تراجع الأسعار العالمية للنفط خلال الشهر، واستمرار ارتفاع معدلات التضخم العالمية.

في ضوء ما تقدم، شهدت مؤشرات أداء البورصات العربية المُضمنة في المؤشر المركب لصندوق النقد العربي تبايناً غلب عليه التراجع في نهاية شهر يونيو 2022، ذلك اتساقاً مع حالة التراجع التي شهدتها مؤشرات أداء غالبية الأسواق المالية العالمية، خاصة الأمريكية منها، إضافة إلى عدد من الأسواق الناشئة. في هذا الصدد، سجلت مؤشرات أداء ثمان بورصات عربية انخفاضاً، في حين شهدت ست بورصات عربية ارتفاعاً نتيجة التحسن المسجل في قطاعات البنوك، والاستثمار، والعقارات، والصناعة، والطاقة.

في ذات السياق، ساهمت الضغوط البيعية الناجمة عن عمليات البيع التي قامت بها عدد من الصناديق الاستثمارية، إلى جانب المستثمرين الأفراد، إضافة إلى تراجع نشاط الاستثمار الأجنبي على المستوى المؤسسي والفردي في عدد من البورصات العربية، في تراجع مؤشرات أداء عدد من البورصات العربية خلال شهر يونيو الماضي.

من جانب آخر، شهد شهر يونيو 2022 عودة نشاط الاستحواذ للشركات المدرجة في البورصات العربية، جاء ذلك من خلال إعلان سوق أبوظبي للأوراق المالية عن قيام مجموعة “موانئ أبوظبي” بالاستحواذ على نسبة بلغت 70 في المائة من حصص شركة “الدولية لنقل البضائع”

 

 

على صعيد القيمة السوقية للأسواق المالية العربية المدرجة في قاعدة بيانات المؤشر المركب لصندوق النقد العربي، فقد سجلت انخفاضاً بنحو 6.44 في المائة في نهاية شهر يونيو من عام 2022، مقارنةً بنهاية شهر مايو من عام 2022. في هذا الصدد، سجلت القيمة السوقية تراجعاً في عشر بورصات عربية، مقابل تسجيلها ارتفاعاً في ثلاث بورصات عربية. تصدرت سوق دمشق للأوراق المالية البورصات العربية على مستوى حركة الارتفاعات المُحققة في القيمة السوقية، مع تسجيل مؤشرها ارتفاعاً بنسبة بلغت 5.68 في المائة نتيجة ارتفاع القيمة السوقية في قطاع البنوك بشكل رئيس. كما سجلت بورصتا فلسطين وأبوظبي ارتفاعاً في مؤشراتها بنسب بلغت 1.38 و1.71 في المائة على الترتيب.

على مستوى قيمة التداولات في البورصات العربية، فقد شهد شهر يونيو من عام 2022 تراجعاً في قيمة تداولات الأسواق المالية العربية المدرجة بقاعدة بيانات صندوق النقد العربي بنسبة 10.24 في المائة، مقارنة بمستوياتها المسجلة في نهاية شهر مايو من عام 2022، نتيجة انخفاض قيمة تداولات سبع بورصات عربية، فيما شهدت سبع بورصات عربية أخرى ارتفاعاً في قيم تداولاتها خلال نفس الفترة. في هذا الإطار، شهدت سوق دمشق للأوراق المالية أعلى نسبة ارتفاع في قيمة التداول بنحو 65.06 في المائة خلال شهر يونيو 2022 نتيجة ارتفاع نشاط التداول في قطاع البنوك بشكل رئيس. كذلك شهدت بورصة تونس ارتفاعاً بنحو 27.61 في المائة. كما شهدت بورصات كل من البحرين ومصر وعمّان ارتفاعاً في قيمة التداولات خلال الشهر الماضي بنسب تراوحت بين 12.78 و15.71 في المائة، فيما سجلت بورصتا بيروت وأبوظبي تحسناً بنسب بلغت 2.66 و6.86 في المائة على الترتيب.

شهد حجم التداول في البورصات العربية انخفاضاً بنحو 43.09 في المائة في شهر يونيو من عام 2022، مقارنة بشهر مايو 2022، نتيجة تراجع حجم التداول في سبع بورصات عربية. في المقابل، سجلت ثمان بورصات عربية ارتفاعاً في حجم تداولاتها بنهاية شهر يونيو من عام 2022. تصدرت بورصة الدار البيضاء حركة الارتفاعات المسجلة على مستوى حجم التداول في البورصات العربية بارتفاع بلغت نسبته 72.04 في المائة، بسبب تحسن نشاط التداول في قطاعات الصناعة والتعدين. كما ارتفع حجم التداول في بورصات كل من دمشق وعمّان وتونس ومصر وقطر وأبوظبي، بنسب تراوحت بين 5.91 و63.32 في المائة، فيما سجلت بورصة مسقط تحسناً بأقل من واحد في المائة.

 

النسخة الكاملة من العدد متاحة على الرابط التالي:

https://www.amf.org.ae/ar/publications/nshrt-aswaq-almal/alnshrt-alshhryt-laswaq-almal-alrbyt-aldd-alrab-walshrwn

 

أخبار ذات صلة

نائب رئيس هيئة الرقابة المالية يشارك في قمة القاهرة المالية التي تنظمها الوكالة الألمانية للتعاون الدولي GIZ

تراجع جماعى لمؤشرات البورصة بمستهل تعاملات اليوم بضغط مبيعات العرب والمصريين

البورصة المصرية تواصل ارتفاعها بمنتصف تعاملات جلسة اليوم

ايجى إكس 30 يصعد 1.13٪ بمستهل تعاملات اليوم الأحد

البورصة تربح 15 مليار جنيه بختام تعاملات اليوم الخميس

صندوق النقد العربي

صندوق النقد العربي يُصدر “النشرة الشهرية لأسواق المال العربية”

الرقابة المالية تصدر قرار لتنظيم الترخيص واستمراره للوظائف الرئيسية بالشركات العاملة في مجال الأوراق المالية

الرقابة المالية تنظم ورشة عمل بالتعاون مع المؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص حول الصكوك الإسلامية

آخر الأخبار
المدارس تتلقى تعليمات عاجلة من وزارة التربية والتعليم بشأن الطقس السيء وزير السياحة يناقش تطوير ورفع كفاءة مقابر الصحابة وآل البيت سفح جبل المقطم أحداث الحلقة 7 من مسلسل المداح 4 أحداث الحلقة 8 من مسلسل الكبير أوي 8 موعد أذان الفجر فى تاسع أيام شهر رمضان تفاصيل شهادات البنك الأهلي الجديدة.. أعلى عائد خلال 3 سنوات موظفو شركة HDP يشاركون في تعبئة كراتين الخير الغذائية إل جي مصر تعلن عن عروض حصرية لأعضاء LG.COM جوتيريش يدعو سلطات إسرائيل لضمان الوصول الكامل للمساعدات الإنسانية لغزة موعد السحور وأذان الفجر فى تاسع أيام شهر رمضان المبارك 2024 اعتقال 12 شخصا من جماهير طرابزون سبور بعد أعمال الشغب بالدوري التركي استئناف تصوير مسلسل جودر بمدينة الإنتاج الإعلامي أمطار غزيرة على مناطق متفرقة بالقاهرة الكبرى وتكاثر للسحب الركامية مجموعة البنك الدولي تُعلن حزمة تمويلات للاقتصاد المصري بقيمة 6 مليارات دولار رئيس القابضة للمياه يتابع جهود شركات الصرف الصحى أثناء التعامل مع مياه الأمطار في احتفالية مرور ٢٥ عاما علي انشاء الشركة جلوبال .. لوجيستيكس المصرية تعلن عن بدء خدمة خطوط CULINES وزير الشباب والرياضة: مصر سوف تجني ثمار التخطيط العلمي السليم كنزي هلال تتصدر تريند اكس بعتبات البهجة رئيس الوزراء: تدبير موارد النقد الأجنبى المطلوبة لاستيراد مليون طن من السكر سقوط الاعلامي عمرو الليثي من الطابق الثالث