الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

مبادرة رواد النيل تطلق برنامجا لتعميق التصنيع المحلي بالتعاون مع بنكي مصر والتنمية الصناعية

أعلنت مبادرة رواد النيل – إحدى مبادرات البنك المركزي المصري والتي تنفذها جامعة النيل الأهلية بالتعاون مع عدد من الجهات والبنوك، عن إطلاق برنامج جديد لتوطين الصناعة المحلية بالتعاون مع بنكي مصر والتنمية الصناعية، وذلك في إطار العمل على التغلب على تحديات الاستيراد الحالية ومنح المنتج المصري ميزة تنافسية أمام المنتجات المستوردة.

ويركز البرنامج الجديد الذي تم إطلاقه من خلال مركز الابتكار بمبادرة رواد النيل على قطاع الصناعات الهندسية ويوفر العديد من الخدمات التي تعمل على تطوير المنتجات والهندسة العكسية للمنتجات و المكونات المستوردة أو لوازم الإنتاج من اسطمبات ومثبتات ودلائل انتاج وغيرها للشركات العاملة في مصر .

وتستعين المبادرة في هذا البرنامج بفريق من المهندسين والاستشاريين والمعامل المجهزة، كما توفر خدمات تشبيك مع الموردين المحليين وذلك من أجل تعميق المكون المحلي، وزيادة تنافسية المنتجات المصرية، كما يوفر تدريبات للشركات المحلية من أجل بناء قدرات مهندسيها الفنية الازمة التي تمكنهم من تصنيع منتجات مبتكرة وحل العديد من التحديات التي تواجهها.

و قال المهندس أحمد صالح، مدير برنامج الابتكار بمبادرة رواد النيل إن تعميق التصنيع المحلي هو أولوية قومية، حيث تتمتع مصر بالخبرات والكفاءات، فضلا عن كونها سوقا كبيرا ومتنوعا وجاذب لمختلف أنواع الاستثمار سواء على مستوى المنتجات والخدمات أو مستوى الشرائح المستهدفة من العملاء والأسواق.

وأضاف صالح أنه مع التغيرات الحالية فإن السوق المصرية تشهد فرصا كبيرة لخلق منتجات منافسة تغطي السوق المحلية ومنافسة أيضا لنظيرتها الاجنبية، كما توجد فرص تصديرية حقيقية في ظل الازمات التي يشهدها العالم على صعيد سلاسل الإمداد وعدم توفر العديد من السلع والمنتجات.

وأوضح مدير برنامج الإبتكار بمبادرة رواد النيل إن المجتمع الصناعي في مصر يحتاج إلى تكنولوجيا لتطوير منتجاته، بجانب الهندسة العكسية ووغيرهما حتى يستفيد من الأوضاع الحالية في الأسواق الدولية، وهو ما دفع مبادرة رواد النيل لإطلاق هذا البرنامج بالتعاون مع جامعة النيل الاهلية وخبراء من الصناعة وأيضا عدد من الشراكات الوطنية والصناعية.

وأضاف صالح أن توطين التكنولوجيا وتعميق التصنيع المحلي هي سياسة واجندة تنمية مستدامة، تعمل على استخدام أمثل للموارد سواء كانت بشرية او خامات آو بنيه تحتية أو تكنولوجية وتخلق فرص عمل، وقيمة مضافة أكبر، وتزيد من قدرة الاقتصاد الوطني على مواجهة الازمات، بالإضافة إلى تشجيع واجتذاب الاستثمار الأجنبي وسد العجز في الميزان التجاري.

والجدير بالذكر أن مركز الابتكار هو كيان خدمي تم إنشاؤه من خلال جامعة النيل ومبادرة رواد النيل بدعم من مجموعة من الرعاة الذين يؤمنون بأهمية التصميم في النمو وتعزيز التنمية الاقتصادية، ويقدم المركز مجموعة متنوعة من الخدمات تعمل على تعزيز الابتكار في السوق المصري ومنها التصميم الهندسي للمنتجات وتطويرها، والهندسة العكسية.

أخبار ذات صلة

اطلاق العنان لآفاق النجاح: 93% من رواد الأعمال في مصر يتبنون التكنولوجيا

“إن جي إن”: تعزيز قدرات الكوادر البحرينية في مجالات التمويل والتداول

تاسكد ان يفوز بالمركز الأول في مسابقة Founders Live Cairo لرواد الأعمال

ورشة عمل افتراضية لإعداد المؤهلين للفوز  بمسابقة الشركات الناشئة في أبوظبي

كريم عوض الرئيس التنفيذي لـ «إي إف جي القابضة» ضمن أقوى 50 شخصية عربية لعام 2024

GoDaddy تقدم ست نصائح مهمة للشركات الصغيرة من أجل تحسين تجارب التسوق

الشركة الناشئة المدعومة من صندوق محمد بن راشد، Finanshels.com، تطلق خدمة الذكاء الاصطناعي عبر الواتساب لتسجيل الضرائب

غرفة أبوظبي تؤسس مجموعة عمل الشركات الناشئة والصغيرة والمتوسطة

آخر الأخبار
اللواء محمد علوان.. حرب أكتوبر أبهر بها الجيش المصري العالم كله 42 سنة مروا.. ذكرى تحرير سيناء تذكرنا بدماء الشهداء التي تروي الأرض الغالية في ذكرى "تحرير سيناء".. خبراء: أرض الفيروز تشهد عبور جديد نحو التنمية والعمران بعد "دحر الإرهاب" الذكرى الـ 42 لتحرير سيناء.. انتصار كاسح للسياسة والعسكرية المصرية عيد تحريرسيناء.. كل ما تريد معرفته عن أنفاق قناة السويس لتنمية أرض الفيروز في ذكرى تحريرها.. أشهر المواقع الأثرية في سيناء في عيد تحرير سيناء.. حلم تعمير أرض الفيروز بين الحقيقة والخيال ذكرى تحرير سيناء... بداية فترة ولاية جديدة في مصر مدبولي يتابع الموقف التنفيذي للإفراج الجمركي عن البضائع في الموانئ وتطبيق منظومة الشحن المُسبق الطقس غدا.. ارتفاع بدرجات الحرارة ونشاط رياح والعظمى بالقاهرة 41 درجة الأهلي كابيتال القابضة تستحوذ على 51% من أسهم رأس المال في شركة إيزيليس من السويدي كابيتال القابضة إعمار للتطوير تستعرض أداءها اللافت الذي حقّقته في العام 2023 خلال الاجتماع السنويّ لجمعيّتها العمومي... شيري تشارك في معرض بكين الدولي للسيارات واجتماع وكلائها العالميين رئيس الوزراء يلتقي مسئولي شركة "كوفي كاب" لتصنيع الكابلات الكهربائية التخطيط: تنفيذ المرحلة الثانية من حياة كريمة بتكلفة 150 مليار جنيه التطورات الجيوسياسية والمؤشرات الاقتصادية الرئيسية تلعب دوراً رئيسياً في تحديد مسار الذهب المنصور للسيارات تزيح الستار عن سيارة أوبل كورسا الجديدة 2024 مجلس الأعمال الكويتي يشارك في فعاليات الدورة ال 13 من قمة (AIM) للاستثمار 2024  جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدرى الحشيش والماريجوانا شركة المشاريع تسعى إلى حفظ أصولها وتعزيز نموها من خلال خلق قيمة طويلة المدى ونمو مستدام