الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

شركة كورية تفوز بعقد بـ2.25 مليار دولار بمحطة الضبعة النووية

قالت وزارة الصناعة الكورية، يوم الخميس، إن شركة أتوم ستروي إكسبورت (إيه.إس.إي) الروسية، تعاقدت من الباطن مع الشركة الكورية للطاقة المائية والنووية في صفقة تبلغ قيمتها حوالي 3 تريليونات وون (2.25 مليار دولار) لتوريد المواد والمساعدة في بناء أربعة محطات في مصر.

وكانت الحكومة المصرية أعطت الضوء الأخضر، في يوليو الماضي، للبدء في إنشاء أولى وحدات المحطة النووية بمدينة الضبعة بمحافظة مطروح، وهي المحطة النووية الأولى من نوعها في مصر، والتي تنفذها شركة “روساتوم” الروسية.

تبعد المحطة عن شمال غرب القاهرة بنحو 300 كيلومتر، وتقول هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء التي تملك وتشغل المشروع إنها من المقرر أن تضم أربع وحدات كل منهما بسعة كهربائية 1200 ميجاوات، بتكلفة إجمالية 28.5 مليار دولار، تُمول من خلال قرض روسي بقيمة 25 مليار دولار يتم سداده على 35 سنة.

ويجري بناء المحطة طبقا لعقود دخلت حيز التنفيذ في 11 ديسمبر 2017 تقوم بموجبها الشركة الروسية ببناء المحطة وتوصيل الدورة الحياتية المتكاملة للوقود النووي، إضافة إلى تدريب الكوادر البشرية وتقديم الدعم في تشغيل المحطة والعمل على تقديم الخدمات للمحطة خلال العشر سنوات الأولي من تشغيلها إضافة الي بناء مرفق لتخزين الوقود النووي المستهلك.

وفي الأول من يونيو الماضي، أعلنت “روساتوم” الروسية الحكومية العملاقة، بدء إنتاج معدات أول محطة طاقة نووية في مصر، بمنطقة الضبعة على ساحل البحر المتوسط.

وكانت مصر وروسيا قد وقعتا اتفاقية بدء العمل في محطة الضبعة النووية أثناء اجتماع بين الرئيسين المصري عبد الفتاح السيسي والروسي فلاديمير بوتين في 2017.

وخلال السنوات الماضية، توسعت مصر بقوة في إنتاج الكهرباء عبر بناء محطات ضخمة تعمل بالوقود التقليدي، ولديها خطط ومشروعات حاليا لتصدير الكهرباء لدول في المنطقة مثل السعودية والسودان.

أخبار ذات صلة

طلال العياط:نستهدف توفير تمويلات للقطاع العقاري والصناعي بمليار جنيه خلال الربع الجاري

التأمين يلعب دور مهم في حماية تعويضات العاملين

“نواتوم” تدخل سوق الخدمات البحرية التركية

مشاركة بارزة لمؤسسة AIM العالمية ضمن فعاليات النسخة الخامسة من منتدى رواد الأعمال العالمي في البحرين

أسعار الذهب في مصر اليوم السبت

رئيس اقتصادية قناة السويس يلتقي بوفد رفيع المستوى من مدينة تيانجين الصينية

وزيرة التعاون تعقد لقاءات مكثفة مع شركاء التنمية ورؤساء مؤسسات التمويل الدولية

وزارة التخطيط تعلن خطة المواطن الاستثمارية لمحافظة الفيوم لعام 23/2024

آخر الأخبار
تشكيل الأهلي أمام الترجي التونسي في دوري أبطال أفريقيا رئيس التنمية الصناعية: الفرص متاحة أمام الاستثمار المحلي والعربي والعالمي " كاد ماسترز" تستعرض آخر صيحات التكنولوجيا في مجال التشييد والبناء وطرق تفعيل الذكاء الاصطناعي وانتر... الأهلي يغادر فندق الإقامة لمواجهة الترجي في ذهاب نهائي أفريقيا مدبولي يلتقي شباب من رواد الأعمال والمهنيين المستقلين من المستفيدين من برامج مصر الرقمية رئيس الوزراء يُشارك في النسخة الحادية عشرة من قمة "رايز أب" بالمتحف المصري الكبير أسعار النفط تسجل 83.98 دولار لخام برنت و80.06 دولار للخام الأمريكى السكة الحديد : تشغيل قطارات إضافية بمناسبة عيد الأضحى اعتباراً من يوم 10 / 6 / 2024 وفاة يائيل ديان ابنة وزير الدفاع الإسرائيلى الأسبق موشيه ديان رئيس الوزراء: شغل الحكومة الشاغل اليوم كيف ينمو قطاع الصناعة وزيرة البيئة تستعرض تقريرًا حول آخر مستجدات الاستثمار في تحقيق التوافق البيئي في الصناعة وزير التعليم ومحافظ بورسعيد يشهدان حفل ختام بطولات ومسابقات طلاب مدارس التربية الخاصة والدمج وزيرة الهجرة تترأس أول اجتماعات اللجنة العليا للهجرة حسين الجسمي يفتتح موسم صيف 2024 بأغنية "دلع دلع"ء طلال العياط:نستهدف توفير تمويلات للقطاع العقاري والصناعي بمليار جنيه خلال الربع الجاري TECNO تقدم سلسلة CAMON 30 تحديثات Android لمدة 3 سنوات حتى  Android 16   "إيكرس2024" يكشف عن مشاريع عقارية مبتكرة تعزز الاستدامة البيئية 24.5% انخفاضا في عدد الوفيات بحوادث الطرق خلال 2023 رئيس الوزراء يتفقد مصنع شركة "إيميسا دينيم" لصناعة الملابس الجاهزة حالة الطقس غدًا ودرجات الحرارة المتوقعة في القاهرة والمحافظات