الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

“غازبروم”: الصين ستدفع ثمن الغاز الروسي باليوان والروبل

أعلنت مجموعة “غازبروم” الروسية العملاقة للطاقة، الثلاثاء، أن الصين ستبدأ تسديد ثمن شحنات الغاز الروسي بالروبل واليوان بدلا من الدولار، في وقت تسعى موسكو لتعزيز علاقاتها مع بكين ردا على العقوبات الغربية المفروضة عليها.

ووصفت “غازبروم”، هذه الخطوة بأنها “نقلة” لإتمام المدفوعات لقاء إمدادات الغاز الروسية إلى الصين بالعملتين الوطنيتين للبلدين.

وقال أليكسي ميلر، الرئيس التنفيذي لشركة “غازبروم” إن السماح بالدفع بالروبل الروسي واليوان الصيني يحقق فائدة متبادلة لكل من “غازبروم” وشركة البترول الوطنية الصينية، وسيكون مثالا يحتذى به للشركات الأخرى.

وخلال الفترة الماضية، ارتفعت صادرات روسيا من النفط والفحم إلى آسيا بقوة، وخاصة إلى الصين والهند، وذلك من أجل تفادي العقوبات الغربية الخانقة عليها، ردا على حربها في أوكرانيا.

وذكر تقرير من مركز أبحاث الطاقة والهواء النظيف أن روسيا حصلت على عائدات بلغت نحو 158 مليار يورو (158 مليار دولار) من بيع النفط والغاز الطبيعي والفحم في الفترة من فبراير إلى أغسطس، كان أكثر من نصفها – حوالي 85 مليار يورو – صادرات إلى الاتحاد الأوروبي.

وعلى صعيد الاتحاد الأوروبي، كانت ألمانيا أضخم مستورد للغاز الروسي، بقيمة بلغت 19 مليار يورو خلال الأشهر الستة الماضية.

وقال المركز، الذي يتخذ من هلسنكي مقرا له، إن الصين كانت أضخم مستورد للطاقة الروسية في العالم، بإجمالي واردات بلغ 35 مليار يورو.

وأشار التقرير إلى أنه في الوقت الذي ارتفعت فيه عائدات روسيا، انخفض حجم الصادرات الإجمالية بنسبة 18 في المئة مقارنة بما كانت عليه عند بدء العملية الروسية في أوكرانيا.

أخبار ذات صلة

وزيرة التعاون : مصر تفوز بحق تنظيم الاجتماعات السنوية للبنك الأوروبي لعام 2027

خالد أبو الوفا : الدولة المصرية تولي اهتماماً خاصاً بملف التجارة والصناعة والتصدير

«آي صاغة»: ارتفاعات قوية في أسعار الذهب مع تزايد التوقعات بخفض أسعار الفائدة الأمريكية 

وزير المالية.. فى الملتقى المصري الألماني .. وضع سقف للاستثمارات العامة للدولة

موانئ أبوظبي تبرم مذكرة تفاهم لتطوير ميناء متعدد الأغراض في شيتاغونغ

الخبير الاقتصادي محمد يسري شعيب يطالب بتدشين مجلس أعلى للصناعة لدعم القطاع

زززيكويل ناتوراTM تحول مشهد الصيدليات في السعودية احتفالاً بيوم النوم العالمي 2024

رجال الأعمال المصريين تعرض توصيات  مؤتمر “الإستثمار – الصناعة – التصدير – المثلث الذهبي “

آخر الأخبار
وزيرة التعاون : مصر تفوز بحق تنظيم الاجتماعات السنوية للبنك الأوروبي لعام 2027 وزيرة البيئة تلتقى محافظ جنوب سيناء لمناقشة تفعيل مقترحات الاستثمار البيئي بالمحميات الطبيعية وزير المالية يصدر قرارا بتجديد تكليف مى فريد مديرًا تنفيذيًا للتأمين الصحى الشامل وزير العمل يتابع أخر مستجدات مشروع مهني 2030 مع القطاع الخاص سعر السيارة بيجو 2008 موديل 2024 خصم جبار على موبايل ريدمي الأكثر مبيعا من شاومي مواصفات هاتف سامسونج Galaxy A23 نقص أدوية السمنة وإنقاص الوزن يسبب الإزعاج حفل غنائي لوائل جسار في عيد الأضحى الأهلى يختتم تدريباته اليوم فى رادس قبل ذهاب نهائى أفريقيا موعد مباراة الهلال والنصر اليوم في الدوري السعودي مواعيد مباريات اليوم الجمعة والقنوات الناقلة أسعار العملات العربية والأجنبية في مصر اليوم الجمعه أسعار الدولار في مصر اليوم الجمعه أسعار الذهب في مصر اليوم الجمعه مصر تواصل الهيمنة على بطولة CIB العالم للإسكواش السيسى يعود إلى أرض الوطن بعد مشاركته فى القمة العربية بالبحرين الأرصاد الجوية : الموجة الحارة تستمر أسبوع والحرارة ستكون أعلى من المعدلات الطبيعية احتفالا بمرور 100 عام .. المنصور تطلق MG 4 الكهربائية في مصر حماس ترحب بالبيان الختامى للقمة العربية فى البحرين