الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

المجموعة تغلق بنجاح أول صفقة استحواذ دولي لها

مجموعة موانئ أبوظبي تستكمل الاستحواذ على حصص الأغلبية في شركتي ترانسمار وترانسكارجو الدولية (تي سي آي) المصريتين

استكملت مجموعة موانئ أبوظبي بنجاح عملية الاستحواذ على 70% من حصص ” شركتي ترانسمار الدولية للنقل البحري (“ترانسمار”)، و”ترانسكارجو الدولية” (“تي سي آي”)، حيث بلغت القيمة الإجمالية للصفقة 514 مليون درهم إماراتي أي ما يعادل 140 مليون دولار أمريكي.

وتعد صفقة الاستحواذ على هاتين الشركتين اللتين تتخذان من مصر مقراً لهما، أول استحواذ دولي لمجموعة موانئ أبوظبي، وتوفر لها منصة رائدة في السوق تضمن تحقيق المزيد من النمو في أحجام الحاويات والبضائع وعمليات الموانئ في مصر وشمال أفريقيا ومنطقة الخليج، وكامل منطقة البحر الأحمر.

وكانت المجموعة قد قامت خلال العام الماضي بتوسيع حضورها العالمي بصورة لافتة من خلال عدد من الاستثمارات والشراكات في الأسواق الواقعة على الطرق التجارية الرئيسية لدولة الإمارات العربية المتحدة والتي تشمل كلاً من الأردن وأوزبكستان وتنزانيا ومصر.

وتعتبر “ترانسمار” خط حاويات يعمل في مناطق الشرق الأوسط والبحر الأحمر والخليج العربي والساحل الشرقي للقارة الأفريقية. وتشمل قائمة الموانئ التي تندرج ضمن خطوط الشحن التي تخدمها كلاً من الأدبية والعين السخنة في مصر، وجدة وجبيل والدمام في المملكة العربية السعودية، والعقبة في الأردن، وبورسودان في السودان، وجيبوتي في جيبوتي ,وميناء خليفة وجبل علي في الإمارات. وتتمتع الشركة بقدرات متخصصة في مناولة المنتجات البتروكيماوية والتي تشكل جزءاً رئيسياً من حركة التجارة في هذه الخطوط.

أما “تي سي آي” فهي شركة شحن وتفريغ متخصصة في مناولة البضائع الخاصة بالمشاريع، والرافعات الثقيلة، وبضائع الصب، وبضائع الصب الصناعية، والبضائع العامة، والحاويات، إلى جانب توفيرها لخدمات المستودعات ومرافق التخزين. وتمتلك الشركة أسطولاً يضم معدات تحميل وتفريغ متطورة، وتتركز عملياتها في ميناء الأدبية والذي يعد أحد أهم الموانئ التي تخدّم المناطق المطلة على البحر الأحمر في مصر، وتعد المشغل الحصري والأكبر في هذا الميناء حيث تدير حصة سوقية كبيرة من خدمات المناولة والتحميل والتفريغ.

وتمضي الشركتان وفقاً للخطط المرسومة لتحقيق عائدات تصل إلى 137 مليون دولار، وأرباحاً قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك تصل إلى 65 مليون دولار عن كامل عام 2022. ومن المقرر أن تواصل عائلة الأحول والفرق التنفيذية للشركتين الاضطلاع بمهام الإدارة وتقديم خطط النمو الاستراتيجي تحت إدارة ودعم مجلس الإدارة وبالتعاون مع مجموعة موانئ أبوظبي.

وأشار الكابتن محمد جمعة الشامسي، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ أبوظبي إلى أن الإتمام الناجح لهذا الاستحواذ الدولي هو خطوة رئيسية أخرى في مسيرة النمو العالمي ونهج التوسع في أسواق عالمية متنوعة الذي تنتهجه المجموعة تماشيا مع رؤية وتوجيهات قيادتنا الرشيدة. وقال: “تفتخر مجموعة موانئ أبوظبي بسجلها الناصع من الإنجازات، والقدرة على الاستثمار بنجاح في شراكات وعمليات استحواذ تحقق المزيد من القيمة، وتحسن محفظة خدماتنا، وتفتح الباب أمام المزيد من قنوات الربط التجاري لمتعاملينا”.

وأضاف: “يوفر لنا هذا الاستحواذ موقعاً قيادياً في شركات رائدة إقليمياً، ويضمن حضوراً واسعاً للمجموعة على عدد من الخطوط التجارية الرئيسية، كما يفتح الباب أمام المزيد من الفرص من خلال الاستفادة من الخبرات الكبيرة لكل من “ترانسمار” و”تي سي آي” بما يسهم في تحسين عروضنا التجارية على امتداد منطقة الخليج وشمال أفريقيا”.

وتجدر الإشارة إلى أن “كي بي إم جي إل جي” كانت المستشار المالي، فيما كانت “بي دبليو سي” المستشار التجاري، و”معتوق بسيوني وحناوي” المستشار القانوني لمجموعة موانئ أبوظبي في هذه الصفقة. بدورها كانت “المجموعة المالية هيرميس” المستشار المالي الحصري، و”وايت آند كايس” المستشار القانوني لكل من “ترانسمار” و”تي سي آي” في عملية الاستحواذ.

أخبار ذات صلة

كارتر آند وايت الإماراتية تعتزم التوسع في مملكة البحرين

اندرايف تحتفل بالسائقين الفائزين في مسابقة العمرة

أومودا وجايكو تستقطب اهتماماً عالمياً استعداداً لمشاركتها في معرض بكين للسيارات 2024

مجموعة مراكز التسوق في دبي تختتم حملة “العيدية 2024” بجوائز نقدية بقيمة 200،000 درهم لـ22 فائز

ارتفاع صادرات النفط الخام السعودي إلى 6.32 مليون برميل يوميًا

بلتون لرأس المال المخاطر توقع اتفاقية شراكة بقيمة 30 مليون دولار

ذا بوتكاست برودكشنز تنجح في اتمام جولة تمويلية مبكرة للتوسع في السعودية والإمارات

المملكة تستضيف الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية للعام 2024م واليوبيل الذهبي للبنك

آخر الأخبار
كولر يعقد محاضرة فنية للاعبي الأهلي قبل مباراة مازيمبي مصطفى كامل يحيي حفلا غنائيا في لبنان اليوم رئيس الوزراء يصل دمياط لمتابعة سير العمل وموقف عدد من المشروعات التنموية والخدمية بالمحافظة وزراء الشباب والرياضة المصري والفلسطيني واللبناني يشهدون افتتاح المؤتمر الدولي للثقافة الرياضية رئيس الوزراء يبدأ جولة موسعة بمحافظتي بورسعيد ودمياط لتفقد عدد من المشروعات التنموية والخدمية بنك البركة مصر يطرح شهادة ثلاثية بعائد 22% البنك الأهلي المتحد يطرح شهادة SMART الثلاثية ذات العائد المتدرج انطلاق فاعليات "ملتقى قادة التعليم والتكنولوجيا والذكاء الاصطناعي EDTECH2030 الاثنين المقبل  النجمة العالمية دوا ليبا تصدر أغنية جديدة من ألبومها القادم القابضة للمياه: المخطط العام ركيزة أساسية للتطوير لضمان مستقبلا مستداما لخدمات المياه والصرف الصحى أسعار هافال H6 موديل 2024 "أميستون" المصرية تنجح في تصنيع قارب مسير وطائرات بدون طيار محليا تسلا تستدعي سيارتها الفولاذية الشهيرة Cybertrucks المنتدى رفيع المستوى لترابط قطاع الطاقة فى افريقيا يقام في شرم الشيخ وزير الصحة يشهد توقيع مذكرة تفاهم بين أمانة الصحة النفسية و«أوتيزم سبيكس» العالمية وزيرة البيئة تؤكد على دور الشباب في ريادة الأعمال البيئية لمواجهة التحديات البيئية بحلول مبتكرة بعد تألقها الدرامي.. توانا الجوهري تقتحم السينما عن طريق "ري ستارت" لـ تامر حسني وزير الخارجية يعقد مباحثات مغلقة مع نظيره التركى حالة الطقس اليوم ودرجات الحرارة المتوقعة في مصر حفل غنائي لناصيف زيتون في أبوظبي