الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

لمواجهة أزمة المخزون.. العراق يعتزم زيادة مساحة زراعة القمح

يعتزم العراق زيادة المساحة المزروعة بالقمح في الموسم الجديد 2022-2023 إلى 750 ألف هكتار في محاولة لزيادة الإنتاج المحلي، وسط أزمة نقص في المخزونات الاستراتيجية على خلفية انخفاض الإنتاجية المحلية نتيجة نقص الأمطار.

وقال المتحدث باسم وزارة الزراعة العراقية، حميد النايف، إنه من المتوقع أن يبدأ موسم الزراعة المحلي في منتصف أكتوبر حتى نوفمبر.

وتشير بيانات الوزارة إلى أن العراق حصد 625 ألف هكتار في موسم 2021-2022.

وقال نايف إن الوزارة بصدد وضع خطة زراعية مع وزارة الموارد المائية وتتوقع المزيد من الاعتماد على المياه الجوفية، حيث تواجه البلاد نقصا في المياه منذ عدة سنوات.

والعراق مستورد رئيسي للقمح ويحتاج بين 4.5 وخمسة ملايين طن من القمح سنويا لبرنامجه لدعم الغذاء. ويمزج عادة القمح المحلي مع المستورد من أستراليا وكندا والولايات المتحدة لتعويض أي عجز في الإنتاج المحلي.

وتعمل الحكومة العراقية على خطط لزيادة وارداتها من القمح من أجل زيادة مخزوناتها الاستراتيجية، والتي أدى ترجعها إلى مخاوف تطال القطاع الغذائي في البلاد.وكان تقرير عالمي قد صنّف العراق كواحد من البلدان ذات المخزون المتدني للقمح، وسط ارتفاع أسعار تلك المادة عالميا.

ويدخل العراق ضمن الدول العربية المهددة بارتفاع أسعار الخبز فيها، على وقع قرارات منع تصدير القمح وتبعات الحرب الدائرة بين موسكو وكييف.

وقال مسؤول عراقي الاثنين الماضي إن العراق سيعلن عن مناقصة دولية لشراء 300 ألف طن قمح من مناشئ مختلفة “خلال الأسبوع الجاري أو الأسبوع المقبل”.

ونقلت الوكالة العراقية الرسمية عن محمد حنون مدير عام الشركة العامة لتجارة الحبوب في الوزارة قوله إن الدولة خصصت 930 مليار دينار (638 مليون دولار) لشراء 1.3 مليون قمح لتغطية الاستهلاك المحلي حتى مايو 2023.

 

أخبار ذات صلة

كارتر آند وايت الإماراتية تعتزم التوسع في مملكة البحرين

وزيرة التعاون تعقد لقاءات مكثفة مع مؤسسة التمويل الدولية (IFC) والوكالة الدولية لضمان الاستثمار (MIGA)

وكالة الطاقة الذرية تؤكد عدم وقوع أي أضرار في المنشآت النووية الإيرانية

إقبال على الين والفرنك السويسري بعد تقارير عن هجوم إسرائيلي على إيران

أسعار النفط تقفز 3% وسط تقارير عن ضربات إسرائيلية على إيران

وزير المالية: توفير الخدمات الصحية دون صعوبات مالية أحد أهم حقوق الإنسان

حالة الطقس اليوم ودرجات الحرارة المتوقعة في القاهرة والمحافظات

أسعار الذهب في مصر اليوم الجمعة

آخر الأخبار
السيسى يودّع ملك البحرين فى ختام زيارته لمصر أسبوع أبوظبي للكوميديا يقدم عرضاً إقليمياً حصرياً للفنان الكوميدي الشهير ديف تشابيل UAE’s Fintech Fortis Secures $20M in a Series A Round جامعة الإمارات تناقش 811 ورقة بحثية خلال مؤتمر الإمارات التاسع لأبحاث طلبة الدراسات العليا 116.7 مليون جنيه صافى مشتريات المستثمرين العرب بالبورصة المصرية خلال أسبوع تشييع جنازة الفنان الراحل صلاح السعدني إلى مثواه الأخير إفتتاح " إنتركونتيننتال ريزيدنسز أبوظبي "في حفل استثنائي اتفاقية استراتيجية بين مجموعة موانئ أبوظبي وأدنوك للتوزيع رحلات صيفية خيالية مع فيستاجيت كارتر آند وايت الإماراتية تعتزم التوسع في مملكة البحرين Mohamed Alabbar: Emaar Fixes Your Home for Free وزيرة التعاون تعقد لقاءات مكثفة مع مؤسسة التمويل الدولية (IFC) والوكالة الدولية لضمان الاستثمار (MIG... محمّد العبّار: إصلاح بيتك على نفقة إعمار موعد عزاء الفنان الراحل صلاح السعدني تعرف على أسعار الفائدة الجديدة على شهادات ادخار البنك العربي الأفريقي الدولي تفاصيل محفظة بنك قناة السويس الإلكترونية SCB E-Wallet أسعار الفائدة الجديدة على شهادات بنك البركة استشهاد 42 فلسطينيا فى غارات إسرائلية على غزة.. وعدد الشهداء يرتفع لـ34012 حصاد وزارة التضامن الاجتماعي في أسبوع رامي صبري يقدم حفلا غنائيا ضخما بحضور جماهيري كامل العدد بالكويت