تكنولوجيا

5 نصائح لكتابة بيان شخصي مميز لطلب الالتحاق بالجامعة

في يوم 22 سبتمبر، 2022 | بتوقيت 1:32 م
كتب: أشرف الحادي

 

تعتبر مرحلة الدراسة الجامعية أمراً مميزاً عند الكثير من الطلبة الطامحين بإكمال تعليمهم العالي في الاختصاص الذي يناسبهم والجامعة التي يرغبون بالانتساب إليها، ولكن هناك عدة عناصر مهمة على الطلاب مراعاتها عند تقديمهم لطلب الالتحاق بالجامعة، من شأنها أن تدعم طلبهم وتضمن لهم الانطلاق بمسيرتهم المستقبلية. حيث تعد كتابة وصياغة البيان الشخصي موضوعاً مهماً ينقل أحاسيس الطالب ورغبته بمتابعة رحلته الجامعية، ويحدد المسار الوظيفي الذي يرغب باختياره، فضلاً عن أنه يبين إمكانياته وأسلوبه في الكتابة بشكل واضح، ما يدل على قوة شخصيته وقدرته على التعبير. وعلى الرغم من أهمية هذا البيان، لكن العديد من الطلبة قد يجدون صعوبة في كتابة بيان مترابط خالي من الأخطاء اللغوية أو النحوية. لذلك، قدمت كلية الطب بجامعة سانت جورج في غرينادا، مجموعة من النصائح الرئيسية لتطوير قدرة الطلاب على كتابة البيان الشخصي بطريقة مبتكرة وسهلة وبجمل مترابطة وقوية، وتشمل: البحث والتحضير الجيد، تحديد موضوع للكتابة عنه، كيفية كتابة البيان الخاص بك، كتابة البيان الشخصي بنفسك، والحصول على تعليقات مختلفة.

 

  1. البحث والتحضير الجيد

قبل أن تبدأ في كتابة أي شيء، عليك اتخاذ قرارات حاسمة بشأن تخصصك المستقبلي وحصر الجامعات أو الكليات التي من شأنها أن تضعك على الطريق الصحيح لدراسة هذا التخصص. وكل ما عليك فعله هو البحث بشكل موسع وشامل عن البرامج الدراسية التي تقدمها هذه الجامعات وفيما إذا كانت ستساعدك بالوصول إلى أهدافك المهنية المستقبلية. عندها يجب عليك استثمار أبحاثك التي أجريتها حول البرنامج الدراسي الذي اخترته في كتابة بيانك الشخصي وإظهار كيف تتوافق نتائج هذا البرنامج مع تطلعاتك المهنية.

كما عليك معرفة السمات التي يجب توفرها في الطلبة الراغبين بالانتساب للجامعة المعنية، بحكم أن هذه السمات يجب أن تكون الأساس الذي تستند إليه خلال كتابة بيانك الشخصي، علماً أن بعض الجامعات تضع السمات المطلوبة على موقعها الإلكتروني. وعلى سبيل المثال: يتميز الطلبة في كلية الطب بجامعة سانت جورج بطموحات واعدة، ولديهم إمكانات علمية قوية في التحصيل الأكاديمي، ويمتلكون القدرة على التعلم من أخطائهم، كما يتميزون أيضاً بالتفكير والابداع، ولديهم روح التعاون مع الفريق والرغبة بالتعلم المستمر.

 

  1. تحديد موضوع للكتابة عنه

بعد معرفتك صفات الطلبة في الجامعة التي تبحث عنها وترغب باختيارها، عليك إظهار مهاراتك وكيف أن هذه المهارات لها ترابط قوي مع تخصصك. وجميعنا نعلم أنه ليس من السهل دائماً على الأشخاص التحدث عن أنفسهم، لذلك قمنا بإنشاء قائمة بالأسئلة التي ستساعدك إجاباتها في دعم بيانك الشخصي.

  • لماذا تريد التقديم على هذا التخصص؟
  • تحديد سبب اهتمامك ورغبتك في دراسة هذا التخصص بالتحديد؟
  • كيف ترتبط دراساتك الحالية أو السابقة بالتخصص الذي قمت باختياره؟
  • ما هي اهتماماتك خارج إطار الدراسة مثل الهوايات والأنشطة الإضافية لدعم المناهج الدراسية وغيرها من المسؤوليات ؟ ما هي المهارات أو الصفات التي تمنحك إياها هذه الاهتمامات؟
  • كيف ستدعم هذه الدراسة خططك المستقبلية؟

 

  1. كيفية كتابة البيان الخاص بك

كتابة البيان ببلاغة لا تقل أهمية أبداً عن الخطوتين السابقتين. تخيل أنه لديك المحتوى الذي تحتاجه في البيان ولكن لا تستطيع التعبير عنه بشكل واضح ومفهوم. من المهم أن يُكتب البيان بطريقة مفهومة وبتدرج سلس للأفكار، وبجمل مترابطة وقوية، لأن البيان الشخصي يجسد هوية الطالب وشخصيته وقدرته العلمية وطريقة تفكيره.

 

من الناحية المثالية، يجب أن يبدأ البيان الشخصي بمقدمة للموضوع الذي تنوي الحديث عنه، يليه بعد ذلك النقاط الرئيسية الخاصة بك والتي ستكون عادةً هي نفسها الإجابات على الأسئلة المدرجة في الخطوة الثانية. وأخيراً، يجب عليك كتابة الخاتمة مع الحرص على ربطها بالمقدمة. ولا تنسى التأكد من تدقيق البيان مرة ومرتين، بعد الانتهاء من كتابته، تجنباً للوقوع بالأخطاء النحوية والإملائية والاستخدام الخاطئ لعلامات الترقيم.

 

  1. اكتب البيان الشخصي بنفسك

إن كتابة البيان الشخصي هي فرصتك لاستعراض نقاط قوتك في التخصص الذي تختاره، لذلك لا تخجل أبداً من التعبير عن حماسك وكتابة ما تجيد عمله، فإن ذلك كفيل بإضفاء جوهر شخصي على بيانك الذي من شأنه أن يضمن لك مقعداً في البرنامج الدراسي الذي تسعى إليه.

 

إن رحلة الطب تختلف من طالب إلى آخر، لذلك لا بد لك من تحديد الجامعة التي ترغب بالتدرب فيها عند التخرج والتخصص الذي يناسبك، كما أن فهمك الواضح لدافعك وراء اختيار هذا التخصص، سيساعدك على تحديد طريقة صياغة البيان، مع الإشارة إلى أن إظهار طموحاتك وخططك المستقبلية يمكنها أن تعطي الجامعة نظرة عن مستوى حماسك للانضمام لهم. وعندها ستكون كتابة البيان أمراً طبيعياً وسهلاً بحكم أنك تعبر عن شيء متحمس له.

 

  1. الحصول على تعليقات من أشخاص موثوقين

قبل إرسالك البيان إلى الجامعة، من المفيد دائماً أن تطلب من الأشخاص الموثوقين من حولك قراءة البيان الشخصي الخاص بك للتعرف على تعليقاتهم وملاحظاتهم، فعلى سبيل المثال، لا مانع من استشارة أساتذتك أو الاستشاريين أو المتخصصين من ذوي الخبرة، فمن الممكن أن يكون موضوع البيان الذي كتبته واضحاً بالنسبة لك، ولكنه غير مفهوم بالنسبة للقارئ بسبب عدم تعبيرك بالشكل المطلوب. فمجرد مشاركتك هذا البيان مع أشخاص تثق بهم كفيل بأن يعطونك وجهة نظر خارجية. لذلك، توقع تحرير عدة نسخ لبيانك الشخصي قبل الوصول إلى النسخة النهائية.

 

تلخيصاً لما ذُكر، يجب أن يوضح بيانك الشخصي للجامعة الأسباب الحقيقة التي تجعل منك الشخص المناسب للانضمام إلى طلابها، بدءاً من شغفك وطموحاتك في الدراسة، وانتهاءً بسماتك الشخصية واهتماماتك، معبراً عن ذلك من خلال أسلوب الصياغة وأهدافك المهنية المستقبلية للوصول إلى الهدف المنشود وتحصيل القبول ومتابعة رحلتك الأكاديمية.

زر الذهاب إلى الأعلى