اقتصاداقتصاد محلي

مفاجأة من وزير التموين بخصوص مخزون القمح والأرز والزيت

في يوم 22 سبتمبر، 2022 | بتوقيت 3:19 م
كتب: مها احمد

كشف الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، عن حجم الرصيد الاستراتيجي للبلاد من السلع الأساسية وعلى رأسها القمح والأرز والزيت، في إطار توجيهات رئيس الوزراء بالمتابعة الدائمة لتوافر الأرصدة المختلفة من السلع الأساسية، مع اتخاذ التدابير اللازمة لتوافر السلع الأساسية فى الأسواق.

وقال المصيلحي، خلال لقاء مع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، إن الرصيد الاستراتيجي من القمح يبلغ نحو 6.3 شهر، لافتًا إلى أن الدولة تمضي في خطواتها لتشجيع المزارعين على التوسع في زراعة القمح، وفي مقدمتها التأكيد على أن السعر الاسترشادي لأردب القمح 1000 جنيه للموسم المقبل.

 

واستعرض المصيلحي، موقف توافر السلع المختلفة، موضحًا أنه تم الاقتراب من تحقيق الاكتفاء الذاتي من الأرز، كما تتوافر كميات من السكر التمويني تكفي نحو 5.1 شهر.

 

وأضاف الوزير أن هناك رصيدا كافيا من الزيت بأنواعه يكفي 5.4 شهر، كما يتوافر رصيد من الدواجن المجمدة تكفي 6.2 شهر، ورصيد من اللحوم الحية يكفي 13.4 شهر، كما يوجد رصيد من المكرونة يكفي 5.4 شهر.

 

وفي وقت سابق، أعلنت الهيئة العامة للسلع التموينية، عن ممارسة للزيت الخام المستورد لعام 2022-2023، محددة كميات معينة من زيت صويا خام مستورد، وزيت عباد خام مستورد.

وحددت الهيئة الكميات المطروحة في المناقصة 30 ألف طن زيت صويا خام مستورد، و10 الاف طن زيت عباد الشمس خام مستورد.

وأضافت أن التسليم يتم خلال الفترة من 20 أكتوبر إلى 10 نوفمبر 2022، أو 11 إلى 30 نوفمبر 2022.

وأوضحت أنه سيتم انعقاد جلسة فض المظاريف يوم الثلاثاء الموافق 6 سبتمبر 2022، لافتة إلى أن السداد بتسهيلات موردين 180 يومًا من تاريخ بوليصة الشحن.

زر الذهاب إلى الأعلى