الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

سيمبيوس تنظم جولة داخل “النساجون الشرقيون” بعد بدء تطبيقها النظام الياباني في التصنيع

نظمت شركة سيمبيوس للاستشارات الهندسية والخدمية برئاسة المهندسة شيرين مسلم خبير التميز التشغيلي، زيارة ميدانية لمصانع النساجون الشرقيون، للتعرف على التطور وموقف المصانع وخطط تطوير الإنتاج بعد تطبيق التصنيع بدون هدر عن طريق استخدام النظام الياباني وهو العشرين مفتاح؛ والذي انطلق في شهر 4 عام 2019.

وأوضحت م. شيرين مسلم، أنه تم إجراء جولات داخل مصانع النساجون الشرقيون، وتم مناقشة وتبادل الخبرات والتعرف على الكيفية المثلى لتطبيق مشروع الـ 20 مفتاح، والذي أدى إلى تحسين الجودة بالمصانع والإسراع من حركة العمل ورفع الطاقات الإنتاجية وتقليل الفواقد في جميع المراحل التصنيعية وبالتالي زيادة الربحية.

شارك في الجولة، 5 شركات رائدة في العديد من المجالات، بجانب حضور عربي ودولي، من المملكة العربية السعودية، والهند.

كان في استقبال الحضور، قيادات شركة النساجون الشرقيون، برئاسة السيدة/ ياسمين فريد خميس، التي رحبت بالحضور، وأكدت على أهمية مشاريع التحسين المستمر والتصنيع الرشيق، باستخدام مشروع العشرين مفتاح، والتطوير المستمر في المصانع.

وأوضحت ياسمين خميس، أن مشروع العشرين مفتاح يعكس التزام مصانع النساجون الشرقيون، بمبدأ التحسين المستمر وتطبيق نظم تطوير العمليات لزيادة تنافسية الشركة الرائدة في أكثر من 136 دولة حول العالم.

من جانبه أوضح المهندس حسام صبور مدير شركة سيمبيوس، أننا بدأنا في التعاون مع مصانع النساجون الشرقيون منذ 2019؛ ونتمنى أن تصل المصانع في لجائزة التميز العالمية من اليابان عن طريق تطبيق نظام العشرين مفتاح، وتضاعف الإنتاجية.

وأشار إلى أن هناك استجابة كبيرة من العاملين لتطبيق أحدث النظم العالمية ومشروع العشرين مفتاح، وهناك دعم واضح من قيادات المصنع، وإيمانهم بتنمية قدرات العاملين، وتقليل الهدر في المصانع وتحسين الجودة.

من جهتها، قالت السيدة/ ياسمين خميس، إن النساجون الشرقيون تم انشاؤها في عام 1979 من قبل رجل الأعمال الراحل
السيد/ محمد فريد خميس، ويقع مقرها الرئيسي في مدينة العاشر من رمضان، وتعد النساجون حاليا الرائدة في تصنيع السجاد في العالم.

أضافت: ومع أكثر من 4 عقود من التشغيل يتوج تميز النساجون الشرقيون، في تحقيق إيرادات ما يقرب من 11.403 مليار جنيه في عام 2021.

وأوضحت أن المجموعة تتمتع بقدرات إنتاج واسعة، من خلال مرافق التصنيع والمستودعات في
مصر والصين والولايات المتحدة، حيث ينتج 26 ألف موظف أكثر من 4 مليون تصميم، ونجحوا في تحقيق 68٪ من الإيرادات من مبيعات التصدير في2021، حيث تتواجد منتجات OW للعملاء الرئيسيين في 130 سوق في جميع أنحاء الشرق الأوسط وأمريكا الشمالية وأوروبا وآسيا؛ وقد تمتعت مؤخرًا بقوة متنامية التواجد عبر الإنترنت مع تجار التجزئة الرائدين في 5 قارات، للتصدير، ولديها 3
مكاتب للتوزيع (الولايات المتحدة، المملكة المتحدة، الإمارات العربية المتحدة).

في سياق متصل، قال محمد حنفي مدير التميز التشغيلي بالنساجون الشرقيون، إن تطبيق نظام العشرين مفتاح، تم في البداية على مجموعة مصانع محددة بالنساجون الشرقيون، ومع الوقت تم التوسع في تطبيقه على باقي المصانع، مؤكدا أن تطبيق النظام الياباني كان له عظيم الأثر في زيادة تحسين الجودة والإنتاجية وتقليل الهدر، وتقدر نسبة التحسين بحوالي 30%؛ فضلا عن تقليل إنتاج الدرجة الثانية في تصنيع السجاد.

وأشار إلى أن هذه المؤشرات تؤكد أننا نسير في الطريق الصحيح، وهذا بخلاف رفع الوعي لدى العاملين بمجموعة النساجون الشرقيون؛ بالتحسين المستمر، وهؤلاء هم الذين سيطبقون ويحافظون على النظام الياباني العشرين مفتاح.

وأكد أن دور شركة سيمبيوس تأسيسي في نقل العلم الذي تملكه والبرنامج الموجود الخاص بالعشرين مفتاح باختلاف الأدوات والتصنيع الرشيق، إضافة إلى أساليب الإدارة الحديثة؛ وهذا كله ساعدنا في رؤية فرص التحسين الموجودة لدينا ودفعنا للتحرك نحو التحسين والتعرف على الفواقد والمهدرات بالأرقام بشكل محدد وواضح ومن ثم التوجه بخطط التحسين؛ وأبرزها طرق القياس وتكوين مجموعات عمل من إدارات مختلفة، وهذا بهدف الوصول لفرص تحسين أفضل.

كما أكد المهندس حسام صبور، أنه تم تطبيق النظام الياباني العشرين مفتاح، في العديد من الشركات في الشرق الأوسط ومن بينها مصر، عن طريق سيمبيوس، مشيرا إلى أنه تمت زيادة كمية المنتج بالمتر مربع بنسبة 17% في النساجون الشرقيون وذلك منذ بدء التطبيق وحتى 2021.

وشدد على أن هناك مجهودات كبيرة تتم على أرض الواقع من أجل تقليل التكاليف وتتم عن طريق العمال نفسهم ومن خلال الأفكار التحسينية توفير استهلاك الكهرباء والغاز والمياه، وكذلك الخامات المستخدمة حيث يمكن استخدام كميات أقل؛ موضحا أنه لا يتم استخدام المفاتيح مرة واحدة إنما من 3 إلى 4 مفاتيح في العام، وحتى الآن في النساجون الشرقيون تم تطبيق 13 مفتاح ومع نهاية العام من المقرر أن نصل لـ 15 مفتاح.

من جانبها، قالت المهندسة شيرين مسلم مدير سيمبيوس وعضو جمعية التميز التشغيلي، إن نظام العشرين مفتاح يعد واحدا من أبرز الطرق اليابانية لزيادة الإنتاجية، وأنشئ في اليابان عام 1982، بواسطة ايواو كوباياش، وتم تطبيقه في أكثر من 750 شركة في 35 بلدا حول العالم، وحقق نجاحات كبيرة من خلاله.

ولفتت مسلم، إلى أنه أصبح منهجية عالمية يستخدم للتطبيق الشامل في المصانع للوصول للمستوى العالمي، عن طريق تطبيق أحسن الممارسات مع الحفاظ على استمراريته.

وأوضحت أن تطبيق النظام الياباني في مصانع النساجون الشرقيون؛ يهدف إلى تطوير العمليات ورفع كفاءة فريق العمل وتنمية مهارات العاملين، والاستفادة من أفكار الفريق في التطوير والتحسين المستمر للعمليات، وتطوير تنظيم مكان العمل، وتوحيد الأهداف، ومفتاح أنشطة العمل الصغيرة، تقليل المخزون، مفتاح الصيانة.

أخبار ذات صلة

 الدورة السادسة لمؤتمر “إيكو ليرن”  تركز على تعزيز الفرص الاستثمارية في منطقة الشرق الأوسط والعالم

 د. علي العامري: الامارات تحولت إلى وجهة لجذب الاستثمارات في مختلف القطاعات

نقود القابضة تستعرض إنجازاتها وتستعد لإطلاق “نقود للتمويل”

الأحد القادم اخر موعد لتقديم الاقرارات الضريبية الكترونيا

المؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات تحصل على تصنيف ائتماني طويل الأجل

صناعة الامارات تطلق دليل الحالات المستخدمة لمؤشر التحول التكنولوجي للشركات الصناعية

السمدوني: 5.4 تريليون جنيه إيرادات مستهدفه وتوفير 22 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة

الرقابة المالية تسمح لشركات التمويل العقاري بالتعامل مع المروجين العقاريين كمزودي بيانات

آخر الأخبار
البنك المركزي المصري يمنح البنوك مهلة 3 أشهر لتوفيق أوضاعها البنك العربي الأفريقي يطلق شهادة ادخار ثلاثية بعائد 27% متغير يصرف يوميا موعد آذان المغرب اليوم الخميس 18 رمضان حالة الطقس غدًا ودرجات الحرارة المتوقعة في القاهرة والمحافظات وزير الصحة يشهد توقيع بروتوكول بين "هيئة المستشفيات والمعاهد التعليمية" و"المؤسسة العلاجية" وزير الرياضة يناقش آليات الحد من أمراض القلب والموت المفاجيء بالملاعب المصرية اختيار أيمن بن خليفة بقائمة قادة الشركات العقارية الأكثر تأثيرًا في الشرق الأوسط 2024 كاف يحدد 18 مايو موعد ذهاب نهائى أبطال أفريقيا والإياب 25 وزيرة التعاون الدولي تعقد اجتماعًا مع السفير القطري بالقاهرة ذ وزير التعليم العالي يُناقش مع السفير اليمني بالقاهرة سُبل تعزيز التعاون المشترك بنك AIBANK يعتزم تغيير العلامة التجارية رسميا قبل نهاية سبتمبر 2024 عمومية كريدي أجريكول مصر تعتمد مشروع توزيع الأرباح عن عام 2023 مؤشر قطاع البنوك بالبورصة يتراجع 2.29% بختام تعاملات اليوم البنك المركزي يصدر تعليمات جديدة بشأن الضوابط الخاصة بتحديث بيانات العملاء رئيس الوزراء يتابع موقف منظومة رد الأعباء التصديرية محافظ أسيوط يناقش الموقف التنفيذي لمشروعات المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" واستكمال المرحلة الأولى جامعة الإمارات تموّل مشاريع برنامج زمالة ما بعد الدكتوراه للعمل المناخي تعيين العضو المنتدب لـ"هوتباك" نائباً لرئيس مجلس إدارة مجموعة عمل الورق والمناديل التابعة لغرفة تجار... مؤسسة "التجاري الدولي" تقدم 25.2 مليون جنيه مصري لعلاج سرطان أطفال مستشفى شفاء الأورمان مهرجان دبي للكوميديا 2024 يستضيف مجموعة جديدة من نجوم الكوميديا