الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

إجراء طارئ من بنك إنجلترا لدعم السندات الحكومية

في إجراء طارئ، أعلن بنك إنجلترا، الأربعاء، عن خطة مؤقتة لشراء سندات الحكومة البريطانية طويلة الأجل، بالإضافة إلى تأجيل مبيعات الديون االتي كان من المخطط لها أن تبدأ الأسبوع المقبل.

وقال البنك في بيان، إنه سيبدأ اعتبارا من الأربعاء، شراء سندات الحكومة البريطانية طويلة الأجل بأي كميات مطلوبة لاستعادة النظام في السوق، في أقوى رد حتى الآن على خطة ليز تراس لخفض تاريخي للضرائب.

وأدت خطة الحكومة البريطانية، لخفض الضرائب، والتي ستتكلف 45 مليار جنيه إسترليني، سيتم تمويلها عبر الاقتراض الحكومي، إلى انخفاض حاد للجنيه الإسترليني، وأثار التوترات في سوق السندات.

وبعد الإعلان عن خطة بنك إنجلترا، تراجع عائد السندات البريطانية لأجل 30 عاما بمقدار 26 نقطة أساس إلى 4.72 بالمئة، بعدما ارتفع في وقت سابق 15 نقطة أساس عند أعلى مستوياته منذ عام 1998.

مشتريات السندات المؤقتة التي أعلن عنها بنك إنجلترا، ستكون محدودة بوقت محدد، وستقام المزادات من اليوم وحتى 14 أكتوبر، بحسب بيان البنك.

واجهت خطة التخفيضات الضريبية التي تعتزم الحكومة البريطانية، تطبيقها من أول نوفمبر المقبل، انتقادات واسعة، وحث صندوق النقد الدولي على إعادة النظر فيها، محذرا من انها ستؤدي إلى تصاعد ازمة ارتفاع تكلفة المعيشة.

واستجابت الأسواق بشكل سلبي، فور الإعلان عن خطة الحكومة، الجمعة، والتي جاءت في اليوم التالي من إعلان بنك إنجلترا عن رفع الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس للمرة الثانية على التوالي، لكبح التضخم المرتفع.

اعتبرت الأسواق أن خطة الحكومة تسير في اتجاه توسعي مخالف لما يريده بنك إنجلترا المركزي الذي يعمل على تشديد الأوضاع النقدية، من أجل السيطرة على الاقتصاد. وأدى ذلك إلى انخفاض الجنيه الإسترليني، الإثنين، لأدنى مستوى في تاريخه.

وفي نفس السياق، حذرت وكالة موديز للتصنيفات الائتمانية، من أن خطة الحكومة البريطانية قد تلحق ضررا دائما بالمالية العامة، وأنها ستؤدي إلى خفض النمو الاقتصادي، على عكس وجهة نظر وزير الخزانة كواسي كوراتينغ، لأنها ستؤدي إلى زيادة أسعار الفائدة.

 

أخبار ذات صلة

أحمد كجوك : الوضع الاقتصادي فى مصر «مطمئن» ونسعى إلى بيئة أعمال «صديقة للمستثمرين»

الذهب يسجل قمة تاريخية جديدة عند 2612 دولارا

وزيرة التضامن تترأس اجتماع مجلس أمناء المؤسسة القومية لتنمية الأسرة والمجتمع

«المشاط» تؤكد أهمية تعزيز كفاءة الهيكل المالي العالمي لدفع التمويل من أجل التنمية

وزارة الصناعة تعلن: غداً السبت لقاء كامل الوزير مع المستثمرين الصناعيين بمحافظة سوهاج

مصلحة الضرائب: إزالة أي معوقات ضريبية تواجه الشركات اليابانية في مصر

أسعار الذهب اليوم الجمعة 20-9-2024.. عيار 21 بكام

أسعار الدواجن والبيض في مصر اليوم الجمعة

آخر الأخبار
 وزارة السياحة والآثار تشارك في المعرض السياحي الدولي Leisure 2024 بموسكو بروسيا وزير التربية والتعليم ومحافظ أسيوط يتفقدان ٩ مدارس  لمتابعة جاهزيتها قبيل انطلاق العام الدراسى خلال زيارته للعاصمة واشنطن، وزير الخارجية والهجرة يلتقي مع المبعوث الأمريكي لليمن مجموعة موانئ أبوظبي تبرم اتفاقيات إعادة تمويل ديون بقيمة 2.25 مليار دولار لخفض تكاليف الاقتراض المس... غرفة الشارقة تختتم مشاركتها في منتدى الشارقة للاستثمار خمس شركات ناشئة تسطر نجاحات باحثين وطلاب وخريجين من جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي " راس بناس " أكبر تجمع للشعاب المرجانية البكر فى مصر وزير التربية والتعليم ومحافظ أسيوط يتفقدان ٩ مدارس بالمحافظة لمتابعة جاهزيتها صعود 9 قطاعات بالبورصة خلال أسبوع على رأسها "الاتصالات" وفاة الفنان منصور عبد الغني ودفنه بكفر الزيات التشكيل النهائي لمجلس إدارة بنكي الاهلي المصري ومصر وزيرة التخطيط  تبحث مع شركة سي آي كابيتال دفع جهود جذب الاستثمار وتمكين القطاع الخاص عقار مصر : كيميت اكسبو بورسعيد ينطلق بمشاركة أكثر من 80 مطور عقاري «آي صاغة»: الذهب عند أعلى مستوياته، بفعل تزايد الرهانات على مزيد من خفض أسعار الفائدة في 2024 أحمد كجوك : الوضع الاقتصادي فى مصر «مطمئن» ونسعى إلى بيئة أعمال «صديقة للمستثمرين» وزيرة التخطيط تلتقي سفير دولة قطر بالقاهرة لتعزيز سبل التعاون بالانفوجراف والفيديو.. الحصاد الاسبوعي لوزارة الزراعة محافظ القاهرة يوزع 1000 حقيبة مدرسية بالأدوات للمستفيدين من تكافل وكرامة طقس غد حار رطب نهارا ورياح نشطة على أغلب الأنحاء والعظمى بالقاهرة 34 درجة وزير الاستثمار والتجارة يشارك في جلسة نقاشية حول فتح آفاق الاستثمار في مصر