الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

تخصيص موارد بحوالي 223 مليون دينار عربي حسابي، لدعم الدول العربية الأعضاء خلال عام 2022

 

عقد 8 دورات تدريبية “عن بُعْد” للكفاءات العربية الرسمية، خلال الربع الثالث من عام 2022

تنظيم اجتماع الدورة السادسة والأربعين لمجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية

إصدار عدد من الدراسات وأوراق العمل حول التطورات الراهنة على الصعيدين الإقليمي والدولي
وتداعياتها على الاقتصادات العربية

إعداد ونشر المؤشر السنوي للاستقرار المالي في الدول العربية،
وإطلاق الإصدار الخامس من تقرير الاستقرار المالي في الدول العربية

إصدار 4 أعداد جديدة من سلسلة الكتيبات التعريفية لزيادة الوعي الاقتصادي والمالي لدى النشء العربي

تنظيم عدد من الاجتماعات شملت فريق الاستقرار المالي، واللجنة العربية للمعلومات الإئتمانية، واللجنة العربية لنظم الدفع والتسوية

تنظيم ثلاث ورش عمل عالية المستوى حول ” دور صناديق وآليات ضمان القروض في دعم استدامة المشروعات الصغيرة والمتوسطة في الدول العربية”، و”التأمين الأخضر والمستدام في ظل مخاطر تغيرات المناخ وتداعيات ما بعد جائحة كوفيد 19″، و”العملات الرقمية للبنوك المركزية ومستقبل النظام النقدي”

عُقِدَ اليوم الخميس الموافق 29 سبتمبر 2022، الاجتماع الرابع بعد المئتين لمجلس المديرين التنفيذيين لصندوق النقد العربي، برئاسة معالي الدكتور عبد الرحمن بن عبد الله الحميدي المدير العام رئيس مجلس الإدارة. استعرض الاجتماع تطورات أنشطة الصندوق، وأهم ما قام به في مجالات عمله المختلفة خلال الربع الثالث من عام 2022، في إطار استراتيجيته الخمسية (2020- 2025).

فيما يتعلق بنشاط الإقراض، أحيط المجلس الموقر علماً بتطورات النشاط بإطار خطة الصندوق للإقراض لعام 2022، بما يشمل القروض الجديدة التي يقدمها للدول الأعضاء، والسحوبات على القروض المتعاقد عليها لدعم جهود الدول العربية في تعزيز الأوضاع الاقتصادية والمالية والنقدية.

من جانب آخر، استعرض المجلس الموقر تطورات النشاط الاستثماري للصندوق ومنها نشاط قبول الودائع من المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية، وأداء المحافظ الاستثمارية، والتطورات في الأسواق المالية العالمية، والإجراءات التي تم اتخاذها لتنفيذ استراتيجية الصندوق في مجال الاستثمار.

كما اطلع المجلس على مبادرات الصندوق لتطوير القطاع المالي والمصرفي وأسواق المال العربية، الذي يأتي ضمن أولويات أعماله، حيث نظم الصندوق عدد من ورش العمل والاجتماعات التشاورية، تركزت فيها النقاشات حول قضايا وموضوعات متنوعة، من أبرزها: “النظام البيئي لتمويل المشروعات المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة”، و”دور السلطات الرقابية في تعزيز وتطبيق مبادئ التأمين الأخضر والمستدام”، و”تقييم أولويات السياسات الاقتصادية للدول العربية”، و”خطط ضمان القروض المساعدة في تعزيز المرونة الاقتصادية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة”، و”دور الرقمنة في تعزيز تقاسم المخاطر وآثارها على مؤسسات ضمان القروض”، و”اعتبارات التصميم والمتطلبات التقنية والتنظيمية المتعلقة بإصدار العملات الرقمية للبنوك المركزية وتداعياتها”، و”فرص التعاون الإقليمي بين صناديق وبرامج ضمان القروض”، وغيرها من الموضوعات التي تحظى باهتمام صانعي السياسات ومتخذي القرار بالوطن العربي.

أيضاً أحيط المجلس الموقَرعلماً بأنشطة الصندوق بإطار مبادرات الإحصاءات العربية “عربستات”، والشمول المالي، وتطوير أسواق السندات في الدول العربية، وتعزيز قدرات الدول العربية في مجال استخدامات التقنيات المالية الحديثة، وغيرها من المبادرات.

كذلك أحيط المجلس علماً بأنشطة الصندوق في مجال تعزيز التعاون مع المنظمات والمؤسسات المالية الإقليمية والدولية، من أهمها: مشاركة الصندوق في اجتماع المجموعة التشاورية للجنة بازل للرقابة المصرفية، والاجتماع المشترك بين مجموعة التنسيق للصناديق العربية ولجنة المساعدة الإنمائية التابعة لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

في إطار دوره كأمانة فنية لمجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية واللجان وفرق العمل المنبثقة عنه، أحيط المجلس الموقر علماً بتنظيم الصندوق اجتماع الدورة السادسة والأربعين لمجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية، الذي عقد في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية، والاجتماع رفيع المستوى لأصحاب المعالي والسعادة نواب محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية، والاجتماع السادس عشر لفريق عمل الاستقرار المالي في الدول العربية، والاجتماع الخامس عشر للجنة العربية للمعلومات الائتمانية، والاجتماع الخامس والعشرين للجنة العربية لنظم الدفع والتسوية.

تم خلال الاجتماع أيضاً، إحاطة المجلس الموقّر علماً بأهم التطورات فيما يتعلق بالمؤسسة الإقليمية لمقاصة وتسوية المدفوعات العربية، ومنصة “بنى” للمدفوعات العربية.

في إطار دوره كأمانة فنية لمجلس وزراء المالية العرب، أحيط المجلس الموقر علماً بالترتيبات التي قام بها الصندوق لحضور الاجتماعات السنوية القادمة لصندوق النقد والبنك الدوليين، بما تضمّن إعداد خطابات المجلس الموقر إلى كل من رئيس مجموعة البنك الدولي ومدير عام صندوق النقد الدولي.

كذلك، أُحيط المجلس الموقر علماً بأنشطة معهد التدريب وبناء القدرات التابع للصندوق، والمتمثلة في تنظيم 8 دورة تدريبية، من خلال منصة التعلم الإلكتروني.

كما أُحيط المجلس علماً بأحدث إصدارات الصندوق من التقارير والبحوث والنشرات والكتب والكتيبات التعريفية وأوراق العمل، والأدلة الإرشادية، خلال الربع الثالث من عام 2022.

أخبار ذات صلة

بنك البركة يعين معتز القصبي رئيساً تنفيذياً للعمليات

البنك المركزي يعلن شراء 220 كيلو ذهب من شركة شلاتين الحكومية

أفضل شهادتين بالعملة الأجنبية في البنوك

كل ما تريد معرفته عن قرض «باب رزق» من البنك الزراعي

أسعار العملات العربية والأجنبية في مصر اليوم الثلاثاء

أسعار الدولار في مصر اليوم الثلاثاء

سعر الريال السعودي أمام الجنيه المصري اليوم الثلاثاء

بنك مصر يعلن تمويل الرحلات السياحية واشتراكات الأندية والزواج حتى 300 ألف جنيه

آخر الأخبار
وزير الطيران المدني يبحث مع وزير النقل في ليتوانيا التعاون المشترك في النقـل الجوي الشناوى يشارك في تدريب الأهلى بعد العمليات الجراحية وزير الصحة يعقد اجتماعاً لمتابعة آخر مستجدات المشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية انطلاق النسخة الأولى من معرض سعودي فود للتصنيع لتسليط الضوء على صناعة الأغذية والمشروبات في السعودية المارشال الماكر.. صاحب أهم مناورة سياسة ضد الولايات المتحدة الأمريكية اللواء محمد علوان.. حرب أكتوبر أبهر بها الجيش المصري العالم كله 42 سنة مروا.. ذكرى تحرير سيناء تذكرنا بدماء الشهداء التي تروي الأرض الغالية في ذكرى "تحرير سيناء".. خبراء: أرض الفيروز تشهد عبور جديد نحو التنمية والعمران بعد "دحر الإرهاب" الذكرى الـ 42 لتحرير سيناء.. انتصار كاسح للسياسة والعسكرية المصرية عيد تحريرسيناء.. كل ما تريد معرفته عن أنفاق قناة السويس لتنمية أرض الفيروز في ذكرى تحريرها.. أشهر المواقع الأثرية في سيناء في عيد تحرير سيناء.. حلم تعمير أرض الفيروز بين الحقيقة والخيال ذكرى تحرير سيناء... بداية فترة ولاية جديدة في مصر مدبولي يتابع الموقف التنفيذي للإفراج الجمركي عن البضائع في الموانئ وتطبيق منظومة الشحن المُسبق الطقس غدا.. ارتفاع بدرجات الحرارة ونشاط رياح والعظمى بالقاهرة 41 درجة الأهلي كابيتال القابضة تستحوذ على 51% من أسهم رأس المال في شركة إيزيليس من السويدي كابيتال القابضة إعمار للتطوير تستعرض أداءها اللافت الذي حقّقته في العام 2023 خلال الاجتماع السنويّ لجمعيّتها العمومي... شيري تشارك في معرض بكين الدولي للسيارات واجتماع وكلائها العالميين رئيس الوزراء يلتقي مسئولي شركة "كوفي كاب" لتصنيع الكابلات الكهربائية التخطيط: تنفيذ المرحلة الثانية من حياة كريمة بتكلفة 150 مليار جنيه