الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

البنك الدولي: ركود شديد سيضرب هذه الدول بسبب أزمة الطاقة

يرى البنك الدولي أن الأزمة في أوكرانيا والمستمرة منذ أواخر فبراير الماضي قد أدت “لإضعاف آفاق التعافي الاقتصادي للدول الناشئة والنامية في منطقة أوروبا وآسيا الوسطى بعد وباء كورونا”.

وقال البنك الدولي في التقرير الاقتصادي المحدث للمنطقة “سيظل النشاط الاقتصادي في منطقة شرق أوروبا وآسيا الوسطى، في حالة ركود شديد خلال العام المقبل مع توقع حد أدنى للنمو بنسبة 0.3 بالمئة في عام 2023 بسبب استمرار صدمات أسعار الطاقة في التأثير على المنطقة”.

 

وتوقع التقرير “انكماش الاقتصاد الأوكراني بنسبة 35 بالمئة هذا العام على الرغم من تضرر النشاط الاقتصادي بسبب تدمير القدرة الإنتاجية والأضرار التي لحقت بالأراضي الزراعية وانخفاض عدد العمالة” حيث تشير التقديرات إلى نزوح أكثر من 14 مليون شخص.

ووفقا لتقديرات البنك الدولي الأخيرة “يبلغ إجمالي احتياجات التعافي وإعادة الإعمار في أوكرانيا عبر القطاعات الاجتماعية والإنتاجية والبنية التحتية 349 مليار دولار على الأقل وهو ما يزيد على 1.5 من حجم اقتصادها قبل الحرب في عام 2021.

وفي السياق، قالت نائبة رئيس البنك الدولي لمنطقة أوروبا وآسيا الوسطى آنا بيردي ان “أوكرانيا لا تزال بحاجة إلى دعم مالي هائل مع احتدام الحرب بلا داع وكذلك لمشاريع التعافي وإعادة الإعمار التي يمكن البدء فيها بسرعة”.

التضخم يجتاح العالم

وفيما يتعلق بالنطاق الأوسع لتداعيات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، قال البنك الدولي إن الاقتصاد العالمي “يضعف بفعل الحرب من خلال الاضطرابات الكبيرة في التجارة والغذاء وصدمات أسعار الوقود والتي تساهم مجتمعة في ارتفاع التضخم وما يترتب على ذلك من تشديد في ظروف التمويل العالمية”.

أشار تقرير البنك الدولي، إلى “تدهور النشاط في منطقة اليورو وهي الشريك الاقتصادي الأكبر للاقتصادات الناشئة والنامية في أوروبا وآسيا الوسطى بشكل ملحوظ في النصف الثاني من عام 2022 بسبب ضعف سلاسل التوريد وزيادة الضغوط المالية وانخفاض ثقة المستهلك والأعمال”.

كما ذكر أن “الآثار الأكثر ضررا للحرب تكمن في ارتفاع اسعار الطاقة وسط انخفاض كبير في إمدادات الطاقة الروسية”، محذرا من “ان الحرب المطولة يمكن ان تتسبب في اضرار اقتصادية وبيئية أكبر بكثير فضلا عن إمكانية أكبر لتجزئة التجارة والاستثمار الدوليين”.

أزمة الطاقة

وحذر البنك الدولي في التقرير من “خطر الإجهاد المالي الذي لا يزال مرتفعا أيضا نظرا لارتفاع مستويات الديون والتضخم”.

وفي ملحق التقرير أشار البنك إلى أهمية الاستثمار في “كفاءة” التجهيزات في المباني والمرافق من إصلاح للنوافذ وإضافة المزيد من عوازل الحرارة وغيرها في المناطق الأكثر اعتمادا على واردات الغاز الطبيعي للتدفئة.

ورأى أن “الدول الأكثر تضررا ستكون تلك ذات الاعتماد المتوسط إلى المرتفع على واردات الغاز الطبيعي للتدفئة (التي تمثل 30 بالمئة من الطلب على الطاقة) أو الصناعة أو الكهرباء فضلا عن الدول التي ترتبط ارتباطا وثيقا بأسواق الطاقة في الاتحاد الأوروبي”.

وشدد على وجوب استعداد تلك الدول “لنقص الغاز ووضع خطط طوارئ للتخفيف من أسوأ الآثار على الأسر والشركات بما في ذلك توفير الطاقة وتعزيز كفاءتها وتنفيذ خطط الحصص التموينية”.

وبالإضافة إلى ذلك أكد على أهمية “تغيير السلوك” لجهة التركيز على “كفاءة التدفئة في المنازل والمباني مثل إغلاق النوافذ وإضافة العزل” وهي ما وصفها بأنها “استثمارات ضئيلة نسبيا ولها تأثيرات فورية”.

 

أخبار ذات صلة

 معرض “إيكرس العقاري” في دبي يستعرض 120 مشروع عقاري 16 مايو الجاري

رئيس غرفة القليوبية التجارية: الحكومة تحاول إزالة العراقيل أمام القطاع الخاص لكنها تتحرك ببطء

أيمن سليمان يكشف عن تفاصيل استثمارات المجموعة…ومقترحاته للنهوض بملف الصناعة

الابتكارات في مجال التنقل الذكي تحتل مركز الصدارة في معرض أوتوميكانيكا الرياض

الرقابة المالية تقرر مد مدة تقديم القوائم المالية (المنتهية في مارس) حتى نهاية مايو المقبل

جهينه ترعى مسابقتي مصر للطهي والباريستا خلال مشاركتها في معرض كافيكس 2024

المجلس التصديري للصناعات الهندسية يشارك في معرض SaudiFood ب 9 شركات لزيادة صادرات القطاع

طلبات تعلن عن تثيبت تطبيقها بشكل دائم على هواتف شاومي

آخر الأخبار
وزيرة التضامن الاجتماعي تترأس الاجتماع الأول للجنة إسكان الأبناء خريجي دور الأيتام فى تشكيلها الجدي... Yalla Group Wins Dubai Games Star Award at MENA Games Industry Awards 2024 أفضل 5 شهادات ادخارية في البنوك المصرية 2024 مجموعة يلا تفوز بجائزة نجمة دبي للألعاب العقوبات تخنق طموحات روسيا بتعزيز تصدير الغاز من القطب الشمالي وزير النقل يتابع إجراءات السلامة للمراكب النيلية وانتظام العمل بالمواصلات "بارك بوينت" تعزز تعاونها مع "ميبار" بمعرض "إنتر ترافيك" في هولندا شاتلين تطلق روبوت الدردشة الذكي الأكثر تطوراً في قطاع الضيافة خلال معرض سوق السفر العربي 2024 ملخص الأسبوع: تراجع الدولار يفسح الطريق لأرباح الذهب وأصول المخاطرة وزير التنمية المحلية يستعرض تقريرًا عن جهود مبادرة «صوتك مسموع» خلال شهر أبريل 2024 بلووم القابضة تعلن بيع جميع الوحدات السكنية ضمن أولفيرا، مشروع بلووم ليفينج انتصار السيسي: شمّ النسيم يأتي كل عام حاملًا معه البهجة والأمل نُشارك فيه عاداتنا وتقاليدنا الأصيلة مجموعة ايدج تحتفل بالذكرى الثامنة والأربعين لتوحيد القوات المسلحة الإماراتية الرقابة المالية والمجلس الأعلى للجامعات يبدأن في نشر الثقافة المالية بين طلاب جامعات مصر المصريون يحتفلون بأعياد الربيع وحدائق الرى بالقناطر الخيرية الإسكان: استرداد مساحة 17990 متراً بالسويس الجديدة وقرار بإزالة مخالفات بناء ببني سويف انطلاق الماراثون الخامس للاتحاد المصرى للتأمين سعر مرسيدس EQS 450+ بالسوق المصري مواصفات كيا بيكانتو 2024 الشكل الجديد أرخص موبايل شاومي في السوق المصري