الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

الدكتور حسام عبدالغفار: مؤتمر المناخ شهد إطلاق مبادرتين مصريتين لتحقيق الأمن الغذائي للشعوب

 

الدكتور حسام عبدالغفار: التغيرات المناخية تؤثر على تقدم الأنظمة الصحية

أكد الدكتور حسام عبدالغفار أمين المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية والمتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، الاتصال والتكامل بين مبادرة العمل المناخي والتغذية (I-CAN)، ومبادرة الغذاء والزراعة للتحول المستدام (FAST)، واللتين أطلقتهما مصر بمؤتمر الأمم المتحدة للمناخ (COP27).

جاء ذلك ـ خلال كلمته ـ بفعاليات جلسة إطلاق مبادرة العمل المناخي والتغذية (I-CAN)، بالشراكة مع منظمة الصحة العالمية، ومنظمة الأغذية والزراعة “FAO” وعدد من المنظمات والجهات الشريكة، ضمن فعاليات مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ (COP27)، والذي تستضيفه مصر في الفترة من 6 إلى 18 نوفمبر الجاري، بمدينة شرم الشيخ.

وأوضح «عبدالغفار» أن مبادرة (FAST) تساعد الدول في الحصول على التمويل اللازم لمواجهة التغيرات المناخية والتحول المستدام للأنظمة الزراعية والغذائية، كما تعمل مبادرة (I-CAN) على تسريع وتيرة العمل في معالجة تداعيات التغييرات المناخية على سوء التغذية، ودعم نظم التحول إلى أنظمة غذائية صحية مستدامة، منوهًا إلى أن العمل المناخي من أجل التغذية، يتكامل مع العمل في أنظمة الصحة العامة، والتعليم، والمياه .

وأضاف الدكتور حسام عبدالغفار، أنه مع الاسف فإنه حتى الآن هناك فقط 32% من خطط العمل الوطنية للدول تشمل على إجراءات التكيف المتعلقة بسلامة الأغذية، كما أن نحو 12% فقط من السياسات الوطنية للدول ،تأخذ في الاعتبار تغير المناخ والتغذية والتنوع البيولوجي.

وقال «عبدالغفار» إن الآثار الناجمة عن تغير المناخ، وعلى رأسها بطء نمو إنتاجية المحاصيل الزراعية، واضطرابات الظواهر الجوية، تعرض ملايين الأشخاص لمخاطر انعدام الأمن والتنوع الغذائي، وتساهم في زيادة وتفاقم حالات سوء التغذية، سواء الناتج عن نقص الوصول إلى الغذاء، أو اتباع أنظمة غذائية غير صحية.

وتابع «عبدالغفار» أن سوء التغذية، والغذاء غير الأمن والملوث، يتسبب في وفاة ملايين الأشخاص سنويًا، منوهًا إلى أن التغيرات المناخية تمثل تهديدًا لتقدم الأنظمة الصحية، وبالتالي إعاقة الجهود المبذولة نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وأكد «عبدالغفار» ضرورة إجراءات التكيف فيما يتعلق بالأمن الغذائي، لمواجهة الآثار الحالية والمتوقعة لتغير المناخ، على زيادة سوء التغذية، مشيرًا إلى أن إجراءات التحول لنظم غذائية صحية، ستساهم في تحسين صحة المواطنين وأسس الحياة على كوكب الأرض.

وأشار «عبدالغفار» إلى أن الدول التي التزمت -حتى الآن- بتنفيذ المبادرات والبرامج الصحية الخاصة بتطوير أنظمة صحية مستدامة وقادرة على التكيف مع تغير المناخ، والتي تم إطلاقها في النسخة السابقة من مؤتمر المناخ (COP26)، بلغت 62 دولة، مشيرًا إلى الدعم القوي الذي يقدمه تحالف العمل بشأن الصحة والمناخ (ATACH) للعمل على تنفيذ هذه الالتزامات.

أخبار ذات صلة

وسائل للإقلاع عن التدخين.. تعرف عليها

ماذا يحدث للجسم عند تناول التفاح الأخضر

ماذا يحدث لجسمك عند تناول البطيخ

وصفات طبيعية لتوحيد لون البشرة

كيفية التخلص من الجلد الميت المتراكم حول الأصابع

وصفات طبيعية لتوحيد لون البشرة

جمال شعبان يحذر هؤلاء من تناول الفسيخ

القمر يقترن بعطارد فجر الإثنين .. تفاصيل

آخر الأخبار
الزمالك يخسر من نهضة بركان 2 / 1 وينتظر حسم لقب الكونفدرالية فى القاهرة نهضة بركان يتفوق على الزمالك بهدفين في الشوط الأول من نهائي الكونفدرالية نهضة بركان يتقدم بالهدف الأول فى شباك الزمالك الصحة: اغلاق عيادة للتجميل مخالفة يعمل بها منتحل صفة طبيب بمدينة نصر اتحاد الكرة يعلن فتح باب التقدم لدورة جديدة للرخصة A الثلاثاء أمريكا: أعداد القتلى المدنيين فى غزة تفوق المسلحين مصر للطيران تعلن إصدار تذاكر الحجاج اعتبارا من 11 مايو وحتى 10 يونية تشكيل الزمالك أمام نهضة بركان بنهائى الكونفدرالية بروتوكول تعاون بين «التأمين الصحي الشامل» ومؤسسة التمويل الدولية «IFC» بلتون للتأجير التمويلي والتخصيم توقع اتفاقية بيع وإعادة تأجير تمويلي واتفاقيه تخصيم بإجمالي 400 مليو... نيك كاسيدي يتصدر بطولة العالم إيه بي بي للفورمولا إي الأكاديمية العربية للعلوم تطلق فعاليات النسخة الاولى من المؤتمر الدولى للذكاء الآلى والابتكارات الذك... الأكاديمية العربية توقع اتفاقيتين للشراكة علي هامش المؤتمر الدولى للذكاء الآلى والابتكارات الذكية رئيس الوزراء يبحث مع مُستثمرين سياحيين صياغة رؤية وطنية لدفع حركة السياحة الوافدة إلى مصر وزير المالية : ضخ المزيد من التدفقات الاستثمارية الخاصة فى شرايين الاقتصاد المصرى رئيس الوزراء يشارك في فعاليات مؤتمر " يوم مؤسسة التمويل الدولية" وزير التربية والتعليم يتابع امتحانات صفوف النقل للمرحلتين الابتدائية والإعدادية وزيرة التعاون: تعظيم الاستفادة من الشراكات الدولية لتحقيق مشاركة القطاع الخاص في تحقيق التنمية الإٍسكان: بدء تسليم دفعة جديدة من وحدات "سكن مصر" لحاجزيها بمدينة القاهرة تراجع مؤشرات البورصة المصرية بنهاية أولى جلسات الأسبوع