الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

فيلم “ جلال الدين “ و عالم الصوفية في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي ٤٤

 

ضم مهرجان القاهرة السينمائي الدولي لدورته ٤٤ فيلم “ جلال الدين “ الذي دخل المهرجان إلي عالم الصوفية ذلك العالم الذي قد أهتم بيه و إنجذب له المخريجين المصريين و العرب و ناقشوا هذا العالم سواء من خلال الأفلام أو المسلسلات، و أقربهم إلي قلوب الجماهير مسلسل “شيخ العرب همام “ للفنان الكبير يحيي الفخراني، و الذي حقق نجاحًا كبيرًا في دراما رمضان ٢٠١٠.

و لكن رأينا في فيلم “ جلال الدين “ محاولة المخرج المغربي حسن بنجلون، في الدخول في تفاصيل هذا العالم و العبير عنه بصوره دقيقة ، فأسم الفيلم و أسم البطل هو أسم مستوحى من أعلام التصوف “ جلال الدين الرومي “ و “ جلال “ هو الزوج الذي تدور أحداث الفيلم حوله و تغير مصير حياته بعد وفاة زوجته ، و أيضًا أسم“ ربيعة “ نسبة إلي رابعة العداوية الشخصية المعروفة في ذلك العالم و الذي عرفت بالزاهدة في الحب الإلهي، و هي في الفيلم زوجة الإبن و العشيقة ذات الماضي السيء .

تدور أحداث الفيلم حول قصة حب جلال الدين، ووفائه لزوجته و رفضة لتركها في أزمتها الصحية و يقرر البقاء بجانبها للرعايتها ، رغم إلحاحها عليه بدافع الحب أن يعيش و يخرج مع أصحابه و لكنه يرفض ذلك في البداية ثم يالين مع الوقت و يوافق، و من سوء حظه يتورط في علاقة مع فتاة ليل تعمل في بيت دعارة، و يشاء القدر آن تتوفي زوجته في ذلك الليلة، ليعيش حاملًا الذنب ، و يشعر بتأنيب الضمير، و يعيش صامتًا حزينًا لا يستطيع إفشاء ذلك السر الذي يحمل ذنبه، و لكن تتعقد أمور حياته عندما يجد تلك الفتاة مع أبنه الوحيد و يعلم أنهما يخططان للزواج.

فيفقد جلال الدين، الأمل و يقرر ترك هذا العالم و عزل نفسه حتي يعثر علي النور بداخله، و بعد ٢٠ عامًا يصبح ذلك الرجل التائه الحزين معلمًا صوفيًا يعيش مع أتباعه، من أجل آن يجد السلام بداخله و داخل أتباعه، و في الوقت الذي يطارد أبنه و زوجته، و الماضي السيء، يظهر الحفيد، الذي يسعي أيضًا إلي إيجاد السلام النفسي و الحياة الحقيقية ، فيحاول الوصول إلي ذلك بكل الطرق المتاحة لديه و يفشل في ذلك فيقرر الذهاب و العيش مع جده “ جلال الدين “ .

شارك في بطولة الفيلم كلًا من : ياسين أحجام، فاطمة ناصر، فاطمة الزهراء بلدي، و إخراج و تأليف حسن بنجلون.

و حرص نجوم الفن علي حضور العرض الخاص للفيلم فامن أبرز النجوم ليلي علوي، محمود حميدة، سارة نخلة، هاجر الشرنوبي، بسنت صيام، هبة السيسي، سما إبراهيم ، أحمد مجدي، و ميريهان حسين،.

و من المقرر إعادة عرض الفيلم يوم الجمعة في تمام الساعة ٣:٣٠ عصرًا في سينما الزمالك

أخبار ذات صلة

مهرجان دبي للكوميديا 2024 يستضيف مجموعة جديدة من نجوم الكوميديا

انطلاق مدرسة مودرن إسلاميك آرت بمعرض “عقول خضراء مسلمة” للدكتورة وفاء ياديس

فرقتا “الحضرة المصرية” و “القومي للمسرح” تحييان الليلة العاشرة لـ “هل هلالك”

أيام تفصل فريق مسلسل جري الوحوش عن إنتهاء التصوير

أحداث الحلقة الأولى من مسلسل مليحة

أيتن عامر ضيفة “العرافة” مع بسمة وهبة

أحمد الجسمي: قوة النص والحلول البصرية من أسرار نجاح “ذاكرة قلب”

رامي عياش.. يفاجئ الجمهور فى أحدث حفلاته بالغناء بدون ميكروفون

آخر الأخبار
مهرجان دبي للكوميديا 2024 يستضيف مجموعة جديدة من نجوم الكوميديا رولاند يسعى لتعزيز سلسلة انتصارات فريق نيسان للسيارات الكهربائية في اليابان ضمن بطولة الفورمولا إي انطلاق مدرسة مودرن إسلاميك آرت بمعرض "عقول خضراء مسلمة" للدكتورة وفاء ياديس Introducing Axiom Prime Development: Redefining Luxury Living in Dubai's Urban Landscape فرقتا "الحضرة المصرية" و "القومي للمسرح" تحييان الليلة العاشرة لـ "هل هلالك" وزير قطاع الأعمال العام يستعرض مشروعات التطوير العقاري وتعظيم الاستفادة من أراضي شركة الإسكندرية للا... تعاون استثنائي بين "دو" و"شاهد" لتقديم عروض رمضانية مميزة للعملاء في الإمارات مركز دبي للتحكيم الدولي يدعم تطوير مجال فض النزاعات في قطاع التكنولوجيا من خلال برنامج تدريب  أول من... الأوقاف: تسليم 1.5 طن لحوم من مشروع صكوك الإطعام لأهالى غزة "مبادرة بيرل" تستضيف "منتدى أثر العمل الخيري" لتسليط الضوء على إنجازات برنامجها عبر المنطقة INEOS Automotive تقدم تجربة قيادة مطوّلة لعملاء GRENADIER في أجواء مفعمة بالمتعة والإثارة حزب مستقبل وطن يكرم الفائزين في مسابقة المليون جنيه لحفظة القرآن الكريم بالجيزة بلانرادار تطلق ميزة "SiteView" المدعومة بالذكاء الاصطناعي لتصوير الموقع بزاوية 360 درجة  الدورة السادسة لمؤتمر "إيكو ليرن"  تركز على تعزيز الفرص الاستثمارية في منطقة الشرق الأوسط والعالم "كوليوس" 2024 من رينو: مزيج مثالي بين الأناقة والأداء  د. علي العامري: الامارات تحولت إلى وجهة لجذب الاستثمارات في مختلف القطاعات مجتمع "داماك هيلز 2" يصنف كأحد أكثر المجتمعات السكنيّة مبيعاً في دولة الإمارات رئيس الوزراء يلتقى أعضاء اللجنة التنسيقية للحوار الوطني بنك ناصر الاجتماعي يوقع مذكرة تفاهم مع مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا لدعم الطلاب المتفوقين أكاديميا... وزير التجارة يستعرض فرص ومقومات الاستثمار في مصر