الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

الاحتياطي الفيدرالي يستعد لرفع معدل الفائدة بوتيرة أقل

يتوقع خبراء اقتصاد أن يخفف الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي وتيرة رفع معدلات الفائدة الأسبوع المقبل، فيما يتأثر الاقتصاد بأقوى الخطوات منذ عقود بهدف كبح التضخم.

لكن الزيادة نصف نقطة التي يتوقع المحللون أن يروها في معدل الإقراض الأساسي للاحتياطي الفيدرالي ستشكل مع ذلك زيادة حادة، في وقت يكافح المصرف لتخفيف الطلب في الولايات المتحدة على أمل خفض أسعار المواد الاستهلاكية.

تعاني العائلات في أكبر اقتصاد في العالم من ارتفاع حاد في الأسعار، بينما تفاقم الوضع جراء ارتفاع أسعار المواد الغذائية والطاقة نتيجة الحرب في أوكرانيا.

وفي مسعى لزيادة كلفة الاستدانة، رفع الاحتياطي معدلات الفائدة ست مرات هذا العام أربع منها بـ0.75 نقطة، ليصل المعدل إلى ما بين 3.75 و4 في المائة.

وقال أورين كلاشكين من “أكسفورد إيكونوميكس” إنه “نعتقد بأن الوضع مهيأ لزيادة (بنصف نقطة) هذا الشهر”، بينما تظهر قطاعات تتأثر بشكل بالغ بمعدلات الفائدة مثل العقارات والتضخم مؤشرات على التحسن.

وسيتم الإعلان عن النتيجة بعد اجتماع لتحديد السياسات يستمر ليومين تعقده اللجنة الفيدرالية للأسواق المفتوحة اعتبارا من الثلاثاء.

ويتابع صانعو السياسات عن كثب زيادة الأجور، نظرا للمخاوف من أن زيادة الرواتب ستفاقم الضغوط المرتبطة بالتضخم.

وقال مارتن وورم من “موديز أناليتكس” إن “مصدر القلق الرئيسي بالنسبة للاحتياطي الفيدرالي هنا هو في الحقيقة زيادة الأجور”، مضيفا بأنه من المستبعد أن يخفف “الفيدرالي” سياساته إلى أن يتم تحقيق تطور منسجم في هذا المجال، وأفاد وورم “لا يعني ذلك بالضرورة أنه سيواصل رفع المعدلات إلى ما لانهاية، لكنه يعني أن المعدل سيزداد قليلا ويبقى مرتفعا على مدى العام المقبل”.

وفي ظل معدل أساسي أعلى، بات الحصول على قروض من أجل شراء السيارات والعقارات أو توسيع الأعمال التجارية أكثر كلفة.

ورغم خطوات الاحتياطي الفيدرالي الملموسة، بقي معدل التضخم في أسعار المواد الاستهلاكية عند 7.7 في المائة في أكتوبر بينما بقيت المكاسب في قطاع التوظيف قوية، ما أثار قلق الأسواق من إمكانية تمديد حملته المتشددة.

وذكر خبير الاقتصاد لدى “آي إن جي” جيمس نايتلي بأن “سوق الوظائف القوي وارتفاع الأجور وكشف ميزانية العائلات القوي.. تشكل مراكز دعم أساسية” للطلب، وأشار إلى أن ثروات العائلات ازدادت بمبلغ قدره 30 تريليون دولار منذ بدء الوباء، ما سمح للمستهلكين باستخدام مدخراتهم مع ارتفاع تكاليف المعيشة، وقال لـ”الفرنسية”، “لكننا نشهد استخداما أكبر للقروض الاستهلاكية وبطاقات الائتمان لتمويل الإنفاق، ما قد يلمح إلى بعض مؤشرات الضغط وبأن جهود العائلات للمحافظة على مستوياتها المعيشية بدأت تنفد”.

وحذر رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول من أنه سيتعين على الأرجح إبقاء السياسة النقدية مشددة “لبعض الوقت” وإن حل موعد تخفيف وتيرة رفع المعدلات في ديسمبر.

وأضاف في خطاب إن توقيت هذا التخفيف أقل أهمية من الأسئلة بشأن إلى أي مدى سيحتاج المسؤولون لرفع المعدلات والمدة التي سيتعين عليهم خلالها إبقاء السياسات تقييدية.

وبينما يعتقد العديد من خبراء الاقتصاد بوجود احتمال نسبته 50-50 بحدوث ركود، بحسب وورم، سيعني ذلك على الأرجح انكماشا ضئيلا في إجمالي الناتج الداخلي.

وقال “ما لا يمكننا توقعه بالضرورة هو أزمة مالية كبيرة كتلك التي شهدها العام 2008.. ما زالت قطاعات الاقتصاد الكبرى في وضع جيد للغاية”.

وانتعش الاقتصاد الأمريكي بقوة بعد كوفيد ما أدى إلى تحسن الأجور بينما حققت الأعمال التجارية الأمريكية أيضا أرباحا في فترة الإغلاق، ما ساهم في صمود الاقتصاد رغم تشديد الاحتياطي الفيدرالي القيود بشكل كبير.

وذكر نايتلي بأن صانعي السياسات يحافظون على عقلية أن خطر القيام بالقليل يتجاوز خطر اتخاذ الكثير من الإجراءات. وأضاف “سيتحملون الركود لضمان هزيمة التضخم”.

أخبار ذات صلة

بنك الكويت الوطني – مصر يعلن توقف بعض خدماته يوم الجمعة لهذا السبب

ارتفاع أسعار العملات الأجنبية والعربية مقابل الجنيه

البنك الأهلي المتحد يعلن عن مزايا حساب توفير Fusion

ارتفاع معدل التضخم في كندا إلى 2.9% خلال مارس

سوستيه جنرال يتوقع ارتفاع سعر خام برنت إلى 91 دولارا للبرميل في الربع الثاني

صندوق النقد الدولي يتوقع نمو عالميا بطيئا ومطردا في 202

رئيس هيئة الرقابة المالية يشارك في الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي في واشنطن

شركة Tuum تعلن توسعها في الشرق الأوسط عبر إطلاق مقرها الإقليمي في سوق أبوظبي العالمي

آخر الأخبار
ميناء سفاجا يستقبل 63 ألف طن قمح روسي نقل عبير صبري إلى المستشفى تطلق العنان للذكاء الاصطناعي المؤسساتي مع مسرع Gaudi 3 تعادل الزمالك والأهلى فى الشوط الأول بالسوبر الأفريقى لليد بالجزائر رئيس هيئة الدواء المصرية يلتقي وزير الصحة التونسي بنك الكويت الوطني – مصر يعلن توقف بعض خدماته يوم الجمعة لهذا السبب ارتفاع أسعار العملات الأجنبية والعربية مقابل الجنيه وزيرة التضامن تتابع تداعيات حريق مول تجاري بمحافظة أسوان البنك الأهلي المتحد يعلن عن مزايا حساب توفير Fusion وزير التموين :تشكيل لجنة عليا لمتابعة أسعار الخبز السياحي الحر وزير التربية والتعليم يستقبل مدير عام المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو) مدبولي: نستهدف زيادة صادراتنا من 15 % لـ 20 % سنويا وزارة الزراعة: استمرار ضخ السلع الغذائية للمواطنين بمعرض خير مزارعنا فى الدقى بحث رائد جديد يشكف عدم جاهزية المؤسسات لإطلاق الذكاء الاصطناعي التوليدي بنجاح ارتفاع معدل التضخم في كندا إلى 2.9% خلال مارس سوستيه جنرال يتوقع ارتفاع سعر خام برنت إلى 91 دولارا للبرميل في الربع الثاني صندوق النقد الدولي يتوقع نمو عالميا بطيئا ومطردا في 202 وزير الصحة يشهد فعاليات الاحتفال باليوم العالمي لمرض الهيموفيليا ورشة عمل افتراضية لإعداد المؤهلين للفوز  بمسابقة الشركات الناشئة في أبوظبي تأجيل مباريات الدوري الإماراتي لسوء الأحوال الجوية