الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

استبيان شركة GoDaddy للشركات الصغيرة يُظهر تفاؤل غالبية الشركات الصغيرة في مصر بتحقيق النمو في عام 2023

 

 

  • 67% من الشركات الصغيرة في مصر تتفاءل بنمو قطاعاتها خلال 2023
  • تشمل قائمة أكثر ثلاث قطاعات أعمال يتوقع تحقيقها لأكبر نمو في المنطقة في 2023 كلاً من المأكولات والمشروبات، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وحلول التجارة الإلكترونية

  أعلنت شركة GoDaddy، الشركة المتخصصة في تمكين رواد الأعمال، عن نتائج استبيان الشركات الصغيرة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، والذي أظهر تفاؤل غالبية الشركات الصغيرة بتحقيق النمو في قطاع الأعمال خلال عام 2023. كما أوضح التقرير أن أكثر ثلاث قطاعات للأعمال من المتوقع أن تحقق أكبر نمو في مصر في 2023 كلاً من قطاع المأكولات والمشروبات بنسبة 27%، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات بنسبة 23%، وحلول التجارة الإلكترونية بنسبة 21%.

 

في 2023، تشمل أهم الخطط لتنمية الأعمال الصغيرة في مصر زيادة الجهود الإلكترونية مثل التسويق عبر الإنترنت (21٪) وتطوير التواجد الإلكتروني (19٪). وأشارت ثلثا الشركات المشاركة في الاستبيان في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا استحواذها على 30% من عملائها عن طريق القنوات الإلكترونية. كما أوضحت 20% من الشركات الصغيرة في مصر أنها تحقق أكثر من 60% من العوائد من خلال وسائل التواصل الاجتماعي (21%)، إذ يعد “Facebook” أكثر المنصات شهرة في مصر بنسبة 91% وبعده “Whatsapp” بنسبة 67%.

 

 

وتعليقاً على هذا الموضوع، قالت سيلينا بيبر، رئيسة الاستراتيجية التجارية للأسواق الدولية لدى شركة GoDaddy: “بينما نتعافى ببطء من أزمة الوباء العالمية، نشهد زيادة في النمو والنشاط الإلكتروني بين الشركات الناشئة في مصر والمنطقة المحيطة. ويُظهر استبيان GoDaddy للشركات الصغيرة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تفاؤلاً بتحقيق المزيد من النمو في القطاع في مصر، حيث تستثمر المزيد من الشركات الصغيرة في الحضور الإلكتروني والأدوات الرقمية للمساعدة على جذب عملاء جدد. وتؤكد شركة GoDaddy على دعم رواد الأعمال ومالكي الشركات الصغيرة في المنطقة في جميع خطواتهم”.

 

وبالنظر إلى الأفق الاقتصادي، ذكرت الشركات الصغيرة أن أكثر الأسباب المقلقة بالنسبة لها تتمثل في ارتفاع أسعار الوقود والتضخم وتقلب أسعار صرف العملة وارتفاع أسعار المواد الخام، بالإضافة إلى تحديات سلسلة التوريد التي فرضها كوفيد-19. وأشار المشاركون في الاستبيان من مصر إلى أن التكاليف الثابتة وتأمين التمويل للشركات يمثل تحدياً لهم.

 

ويُظهر الاستبيان أن نسبة 28% من رواد الأعمال ومالكي الشركات الصغيرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا يتوقعون دعماً حكومياً للمساعدة على تحقيق نمو أعمالهم، بما يشمل إمكانية التأخر في دفع الضرائب وتقديم الدعم في مجال الديون والإيجارات، بالإضافة إلى توفير تسهيلات أخرى تتعلق بالمرافق. كما تتوقع نسبة 27% أن إمكانية الوصول إلى السوق، بالإضافة إلى سلسلة القيمة وقنوات البيع البديلة والمنح النقدية تساعد على دعم الأعمال، كما ذكرت ثلثا الشركات في الشرق الأوسط أن اللوائح والسياسات الحكومية تعالج التحديات التي تواجه الشركات الصغيرة.

 

 

وتم إجراء استبيان GoDaddy للشركات الصغيرة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بالتعاون مع شركة YouGov، وذلك في إطار جهود الأبحاث الجارية في شركة GoDaddy لتقديم الرؤى والتوجهات للشركات الناشئة والرائدة في المنطقة. وتقدم GoDaddy الدعم من خلال توفير العديد من الأدوات والحلول الرقمية والموارد باللغتين العربية والإنجليزية، مما يسهم في تنمية أعمال الشركات على الإنترنت. لمزيدٍ من المعلومات ولمعرفة المزيد حول ما يُمكن لـ GoDaddy أن تُقدمه لشركتكم الصغيرة،

 

أخبار ذات صلة

اطلاق العنان لآفاق النجاح: 93% من رواد الأعمال في مصر يتبنون التكنولوجيا

“إن جي إن”: تعزيز قدرات الكوادر البحرينية في مجالات التمويل والتداول

تاسكد ان يفوز بالمركز الأول في مسابقة Founders Live Cairo لرواد الأعمال

ورشة عمل افتراضية لإعداد المؤهلين للفوز  بمسابقة الشركات الناشئة في أبوظبي

كريم عوض الرئيس التنفيذي لـ «إي إف جي القابضة» ضمن أقوى 50 شخصية عربية لعام 2024

GoDaddy تقدم ست نصائح مهمة للشركات الصغيرة من أجل تحسين تجارب التسوق

الشركة الناشئة المدعومة من صندوق محمد بن راشد، Finanshels.com، تطلق خدمة الذكاء الاصطناعي عبر الواتساب لتسجيل الضرائب

غرفة أبوظبي تؤسس مجموعة عمل الشركات الناشئة والصغيرة والمتوسطة

آخر الأخبار
توقيع اتفاقية شراكة بين شركتي UTP Systems و Bluering خادم الحرمين الشريفين يغادر مستشفى الملك فيصل التخصصى بجدة بروتوكول تعاون بين وزارتي التضامن والتربية والتعليم والمجلس القومي للطفولة والأمومة الرئيس السيسي يشهد افتتاح البطولة العربية للفروسية بمدينة مصر للألعاب الأولمبية مدبولي يستقبل رئيس مجلس النواب البحريني والوفد المرافق له وزير السياحة والآثار يترأس اجتماع مجلس إدارة الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي السيسي يتلقى اتصال هاتفي من رئيس الوزراء الهولندي مدبولي يستعرض مع وزير المالية مقترح وثيقة السياسة الضريبية لمصر 2024 – 2030 (JTI) للتبغ تُعلن عن تحديث أسعار منتجاتها وزيرة التخطيط: نستهدف توسيع الحماية الاجتماعية والتعليم والصحة خلال لقاء وزير الطيران المدني برئيس هيئة سلطنة عمان والوفد المرافق له بمقر الوزارة بالعاصمة الادارية... اقتصادية قناة السويس تشهد مراسم افتتاح مصنع CSCEC لتصنيع الهياكل الفولاذية رئيس جامعة النيل يهنئ الرئيس السيسي والقوات المسلحة والشعب المصري العظيم بعيد تحرير سيناء د.المنشاوي: الاحتفالية تقديراً لعطاء الشاعر وتفاعله الإيجابي مع قضايا الوطن كرسي الاثنين".. شخصيات مؤثرة وتجارب ملهمة رابطة الأندية الأوروبية تجتمع في مدريد بالتزامن مع وصول أعضاء عائلة الرابطة إلى ما يزيد على 600 ناد... شركة الخدمات المالية العربية AFSتطلق مراكز للبيانات مؤشر قطاع البنوك بالبورصة يتراجع بنسبة 2,37 % بختام تعاملات اليوم صندوق النقد الدولي يدشن مكتبه الإقليمي في السعودية المشرق – مصر يتعاون مع Visa لإطلاق بطاقة Mashreq NEO Visa المبتكرة