الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

مجلس الشباب العربي للتغير المناخي يعقد ثاني لقاءات تمويل المستقبل المستدام

استعدادات حثيثة لشباب العمل المناخي لاستضافة عربية متميزة لمؤتمر المناخ “كوب28” في دولة الإمارات
الاستهلاك الأكثر استدامة خطوة ضرورية لتنفيذ التزامات العالم العربي بأهداف التنمية المستدامة
الوعي والمعلومات أبرز أدوات تعزيز أنماط الاستهلاك المستدام بين الشباب العربي
شما المزروعي: توحيد جهود العمل المناخي يبدأ من الشباب ليبني مستقبلاً مستداماً

بالتزامن مع انطلاق استعدادات المنطقة العربية لاستضافة قمة المناخ العالمية المقبلة “كوب28” على أرض دولة الإمارات العربية المتحدة في الربع الرابع من 2023، نظّم مجلس الشباب العربي للتغير المناخي التابع لمركز الشباب العربي لقاء بعنوان “التأثير على الشباب لتحفيزهم على استهلاك أكثر استدامة”، هو الثاني ضمن سلسلة حلقات نقاشية ينظمها المجلس حول “تمويل المستقبل المستدام” بالتعاون مع منظمات دولية ومؤسسات حكومية ومالية وشركات ومشاريع ناشئة وصغيرة ومتوسطة ومسرعات أعمال.

ومع تسارع المبادرات الداعمة للجهود العربية في العمل المناخي العالمي استعداداً لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغيّر المناخ “COP28″، تهدف الحلقات الى تعريف الشباب بأفضل المنتجات والخدمات المالية والفرص التمويلية التي تمكنهم من تحويل أفكار الاستدامة إلى واقع في المستقبل القريب، وذلك بالتعاون مع معهد “بوستيريتي”، وبالشراكة مع مصرف “أتش أس بي سي”، ومشاركة الرؤساء التنفيذيين لشؤون الاستدامة، بحضور نخبة من الشباب ورواد الأعمال المتخصصين في المشاريع الناشئة القائمة على تقنيات صديقة للبيئة والمناخ.

وشهد اللقاء مناقشة العديد من القضايا التي تتناول سبل تمكين الشباب العربي ليصبحوا مستهلكين أكثر استدامة، وإيجاد حلول لدعمهم في التغلب على العقبات الرئيسية التي تعترضهم خلال سعيهم لتبني سلوكيات الاستهلاك المستدام.

المزروعي: دور أكبر للشباب في العمل العالمي من أجل المناخ

وأكدت معالي شما بنت سهيل المزروعي، وزيرة دولة لشؤون الشباب نائب رئيس مركز الشباب العربي ورائدة المناخ للشباب في مؤتمر الأطراف “كوب28″، أهمية توحيد جهود العمل المناخي كأساس لتمكين الشباب وبناء مستقبل مستدام.

وقالت معاليها: “توفير الفرص للشباب لإحداث فارق إيجابي في العمل المناخي العالمي أولوية بالنسبة لنا. فالتغيير الإيجابي والمؤثر يبدأ من الأفراد، والجميع قادرون اليوم على المساهمة في خدمة قضايا الاستدامة وتعزيز التوعية بأهمية ترشيد الاستهلاك وصون موارد الكوكب للأجيال المقبلة وتعزيز الاستفادة من فرص الاقتصاد الدائري والأخضر انطلاقاً من الأفكار الشبابية الواعدة.”

وأشارت المزروعي إلى أن استضافة المنطقة العربية هذا العام لمؤتمر الأطراف بشأن تغيّر المناخ “كوب28″ الذي تنظمه دولة الإمارات فرصة للشباب لأخذ زمام المبادرة وقيادة جهود مواجهة التغيّر المناخي وترسيخ الممارسات الإيجابية التي تنعكس تأثيراتها على الأفراد والمجتمعات ومستقبل الكوكب.”

الاستهلاك الأكثر استدامة خطوة ضرورية لتنفيذ التزامات العالم العربي بأهداف التنمية المستدامة

ويأتي اللقاء في الوقت الذي يشهد فيه العالم اهتماما متزايدا بمفهوم الاستهلاك المستدام، حيث اتخذت العديد من الدول في جميع أنحاء العالم العربي مبادرات لبدء التحولات في الاستهلاك، مثل حملة دولة الإمارات العربية المتحدة ضد المواد البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد.

وبحث المشاركون سلوكيات الشباب العربي على صعيد الاستهلاك، والتي تتشابه إلى حد كبير مع سلوكيات الاستهلاك لدى الشباب حول العالم، خاصة وأن المستهلكين الشباب يمثلون شريحة كبيرة من المتسوقين عبر الإنترنت.

ويسعى مجلس الشباب العربي للتغير المناخي، إلى إحداث تغيير نوعي في آليات ومستوى التفاعل مع قضايا البيئة وتغير المناخ.

الاستفادة من الاستدامة في متناول الشباب

وسلّط اللقاء الضوء على أبرز التحديات التي تنشر النزعة الاستهلاكية عبر المجتمعات بدلاً من تعزيز ممارسات الاستهلاك الواعي والمستدام. في هذا السياق رأى المجتمعون أن الانتقال الأساسي نحو استهلاك أكثر استدامة خطوة ضرورية لتنفيذ التزامات العالم العربي بأهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة 2030، وتحديداً الهدف 11، الخاص بالحرص على استدامة المدن والمجتمعات والهدف 12 الخاص بالإنتاج والاستهلاك المسؤولين والهدف 13 الخاص بالعمل المناخي.

أما على صعيد التحول الأخضر، فرأى المجتمعون أن ذلك خطوة مفيدة للقطاع الخاص من خلال عدة مسارات، إذ يسمح للشركات بإثبات نفسها في المستقبل استعدادا للسياسات الحكومية والأطر التنظيمية التي تعالج تغير المناخ، كما يتيح لها المساعدة على سد فجوة الاستدامة بالإضافة إلى الانخراط مع قاعدة مستهلكين أوسع، خصوصا تلك التي تهتم ببناء عادات مستدامة. أيضا يؤدي توفير منتجات مستدامة إلى جذب المستهلكين إلى علامات تجارية معينة، وهو اتجاه يتزايد ببطء.

كما تطرق المشاركون الى حقيقة تواجد المجتمعات الاستهلاكية بكثافة في العالم العربي والإمكانات الكبيرة لنموها، وناقشوا الآثار المترتبة عن هذا السلوك واستمراريته، على أجندة الاستدامة في المنطقة.

تبني الاستهلاك المستدام بين الشباب العربي.. تحديات أبرزها نقص الوعي وندرة المعلومات

وناقش اللقاء أيضا التحديات التي يجب معالجتها للتغلب على عقبة تبني الاستهلاك المستدام بين الشباب العربي أبرزها: “نقص الوعي أو عدم توافر المعلومات بشأن كيفية الاستهلاك المستدام ومخاطر النزعة الاستهلاكية، واحتلال قضايا مثل البطالة مراكز أكثر تقدما على سلم أولويات الشباب.

وخلص المجتمعون الى أهمية أن يجتمع اللاعبون الرئيسيون لإيجاد حلول للتأثير بشكل إيجابي على الشباب لتبني أسلوب حياة أكثر استدامة، بدءاً من تنظيم المنتجات والخدمات، مرورا بالعادات الاجتماعية، وصولاً إلى حلول التسويق.

تمويل المستقبل المستدام…تمكين للشباب

وتهدف سلسلة الحلقات النقاشية حول تمويل المستقبل المستدام إلى تمكين الشباب ودوره الريادي في تبني سلوكيات الاستدامة في مجتمعات المستقبل، وبناء القدرات لدى الأفراد والمجتمعات في مجال تخطيط المستقبل المستدام، ومشاركة أفضل الممارسات في تمويل نمط حياة مستدام، وتعزيز التعاون بين المعنيين وأصحاب المصلحة من مختلف القطاعات وعلى كافة المستويات، إضافة إلى توفير منصة فريدة من نوعها لطرح الأفكار المبتكرة وتبادل المعارف والخبرات والتجارب الناجحة الخاصة بتمويل المستقبل الأخضر والمستدام.

أهداف استراتيجية

وينشد مجلس الشباب العربي للتغيّر المناخي تحقيق 6 مخرجات أساسية هي: إشراك الشباب العربي في عملية صنع القرارات البيئية والمناخية محلياً وعالمياً، وبناء قدرات الشباب ومهاراته للتصدي للتحديات البيئية من خلال برامج تدريبية، وتعزيز التعاون الدولي من خلال تكامل الجهود الشبابية وتلك التي تبذلها المؤسسات الحكومية والخاصة والمنظمات البيئية الدولية، وابتكار الحلول الإبداعية، وترسيخ الممارسات البيئية السليمة من أجل مستقبل الوطن العربي، إضافة إلى تحفيز ممارسات التمويل الأخضر للمبادرات والأفكار والمشاريع الشبابية الواعدة للتصدي لتغير المناخ.

أخبار ذات صلة

تحطم طائرة عسكرية روسية من طراز سو-35

أسعار الذهب في التعاملات المسائية اليوم الخميس

رئيس تجارية سوهاج يشيد بمبادرة الحكومة لخفض أسعار السلع 30% بالتعاون مع اتحاد الغرف واتحاد الصناعات

محافظ أسيوط يناقش الموقف التنفيذي لمشروعات المبادرة الرئاسية “حياة كريمة” واستكمال المرحلة الأولى

وزير التجارة يستعرض فرص ومقومات الاستثمار في مصر

وزيرة التعاون تستقبل السفير الفرنسي الجديد لدى مصر وتبحث تطوير العلاقات المشتركة

جهينه تشارك في مبادرة “العزومة” للعام التاسع على التوالي

موعد بدء صرف معاشات أبريل بزيادة 15%

آخر الأخبار
تحذير من البيض الفاسد وعلامات تكشف عدم استخدامه وزارة التربية والتعليم تتفتح استوديو المحتوى التعليمى الجديد تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر في السعودية تقفز 13% صندوق النقد الدولى يجتمع لبحث قرض مصر بـ 8 مليارات دولار محمد صلاح يظهر فى تدريبات ليفربول بالدوري الإنجليزى هطول أمطار ونشاط لحركة الرياح في الإسكندرية تحطم طائرة عسكرية روسية من طراز سو-35 أسعار الذهب في التعاملات المسائية اليوم الخميس موعد السحور واذان الفجر فى اليوم الـ 19 من رمضان العدل الدولية تأمر إسرائيل باتخاذ إجراءات لضمان وصول المساعدات لغزة تراجع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية "إيجي إكس 30" رئيس تجارية سوهاج يشيد بمبادرة الحكومة لخفض أسعار السلع 30% بالتعاون مع اتحاد الغرف واتحاد الصناعات محافظ أسيوط وأمين حزب مستقبل وطن يشهدان حفل تكريم الفائزين بمسابقة أوائل الطلبة في موسمها الثالث على... «آي صاغة»: استقرار نسبي في أسعار  الذهب بالأسواق المحلية والأوقية تكسر القمة السابقة لها البنك المركزي المصري يمنح البنوك مهلة 3 أشهر لتوفيق أوضاعها البنك العربي الأفريقي يطلق شهادة ادخار ثلاثية بعائد 27% متغير يصرف يوميا موعد آذان المغرب اليوم الخميس 18 رمضان حالة الطقس غدًا ودرجات الحرارة المتوقعة في القاهرة والمحافظات وزير الصحة يشهد توقيع بروتوكول بين "هيئة المستشفيات والمعاهد التعليمية" و"المؤسسة العلاجية" وزير الرياضة يناقش آليات الحد من أمراض القلب والموت المفاجيء بالملاعب المصرية