الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

مجموعة موانئ أبوظبي توقع اتفاقيات تعاون استراتيجي مع الشركة الكازاخستانية الوطنية للنفط (“كاز موناي غاز”)

التعاون ينص على تأسيس مشروع مشترك للتعاون في بناء أسطول بحري وتطوير البنية التحتية البحرية في أحد أهم أسواق الطاقة والنقل والخدمات اللوجستية

بحضور صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة “حفظه الله”، وفخامة قاسم جومارت توكاييف، رئيس جمهورية كازاخستان، وقعت مجموعة موانئ أبوظبي (ADX: ADPORTS)، المحرك الرائد للتجارة والصناعة والخدمات اللوجستية، اتفاقية شراكة استراتيجية مع الشركة الكازاخستانية الوطنية للنفط (“كاز موناي غاز”)، واتفاقية مبدئية مع وزارة الصناعة وتطوير البنية التحتية في كازاخستان للتعاون في بناء أسطول بحري وتطوير البنية التحتية البحرية في بحر قزوين والبحر الأسود.

ويأتي هذا التعاون عقب اتفاقية الشراكة التي تم الإعلان عنها مؤخراً مع “كي إم تي إف” (“كازمورترانسفلوت”)، شركة الخدمات البحرية واللوجستية والتابعة للشركة الكازاخستانية الوطنية للنفط، والتي تنص على إطلاق مشروع مشترك حصري يهدف إلى تقديم الخدمات البحرية والشحن لشركات الطاقة العاملة في منطقة بحر قزوين.

وتعكس الاتفاقية الجديدة التوسع اللافت في أعمال مجموعة موانئ أبوظبي في منطقة آسيا الوسطى وكازاخستان التي تعد سوقاً رئيسيةً لقطاعات الطاقة والنقل والخدمات اللوجستية، وتتمتع بأهمية استراتيجية باعتبارها ممراً تجارياً رئيسياً بين قارتي أوروبا وآسيا.

وسيستطلع الجانبان بموجب اتفاقية الشراكة الاستراتيجية الموقعة فرص التعاون في مجموعة واسعة من المشاريع في المنطقة بما يشمل بناء أسطول بحري جديد من سفن المياه الضحلة لدعم عمليات قطاع النفط والغاز البحرية في بحر قزوين وتطوير أسطول من ناقلات النفط لدعم جهود تصدير النفط الكازاخستاني.

كما يتضمن التعاون إمكانية تأسيس مشروع مشترك للمساهمة في عمليات نقل البضائع السائبة، واستكشاف الفرص المتاحة لبناء سفن شحن البضائع السائبة أو شرائها لدعم المشروع المشترك. كما تتطلع مجموعة موانئ أبوظبي إلى توفير برامج تدريب وتطوير متميزة لفرق العمل الكازاخستانية من خلال أكاديمية أبوظبي البحرية التابعة للمجموعة.

وتنص الاتفاقية المبدئية الموقعة مع وزارة الصناعة وتطوير البنية التحتية في كازاخستان على تعاون الجانبين في تطوير عمليات التجارة الدولية وتأسيس ممرات النقل التجاري عبر جمهورية كازاخستان مع إمكانية تطوير مرافق الموانئ والخدمات اللوجستية بالإضافة إلى تعزيز الأسطول البحري الوطني الكازاخستاني.

وتعد مشاريع الشراكة الاستراتيجية في منطقة آسيا الوسطى أولوية استراتيجية مهمة بالنسبة لمجموعة موانئ أبوظبي، كونها تشكل رافداً رئيسياً للنمو العالمي وتدعم أعمال عدد من الشركاء الرئيسيين في دولة الإمارات العربية المتحدة. وبالإضافة إلى ذلك، توفر مثل هذه الاتفاقيات قواعد راسخة لتنمية الاقتصاد الكازاخستاني وتحفيز توليد المزيد من فرص العمل والوظائف فيها.

وقال معالي فلاح محمد الأحبابي، رئيس مجلس إدارة مجموعة موانئ أبوظبي: “يشرفنا حضور سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة “حفظه الله؛ وفخامة قاسم جومارت توكاييف، رئيس جمهورية كازاخستان لهذا الحدث البارز”.

وأضاف: “تتسم اتفاقية الشراكة بنطاقها الواسع ورؤيتها المستقبلية وتعد الأولى من نوعها بين شركة إماراتية و”كاز موناي غاز”، كما تتسق مع الأولويات الاستراتيجية لدولة الإمارات العربية المتحدة وتضع أسساً متينة لتحقيق النمو في كازاخستان والمنطقة. ويسرنا العمل مع شركائنا في وزارة الصناعة وتطوير البنية التحتية في كازاخستان بهدف تطوير ممرات حيوية لحركة التجارة والنقل الدولية”.

وأعرب معالي مارات كاراباييف، وزير الصناعة وتطوير البنية التحتية في كازاخستان، عن سعادته بتوقيع هذه الاتفاقيات، مشيراً إلى أنها تمثل خطوة مهمة تسهم في توثيق الشراكة الاقتصادية والعلاقات الأخوية بين جمهورية كازاخستان ودولة الإمارات العربية المتحدة.

وقال: “يوفر لنا تطوير مرافق الموانئ والخدمات اللوجستية في كازاخستان إمكانات كبيرة تسهم في ترسيخ مكانة الدولة بصفتها ممراً تجارياً حيوياً، وتفتح آفاقاً جديدة للشركات المحلية لزيادة صادراتها. ويسرنا العمل مع مجموعة موانئ أبوظبي على هذه المشاريع الواعدة نظراً لخبراتهم الكبيرة في تطوير الموانئ المتكاملة والمراكز التجارية واللوجستية الحيوية في العديد من المناطق الاستراتيجية”.

من جانبه قال ميرزاغالييف ماغزوم، رئيس مجلس إدارة “كاز موناي غاز”: “نحن مسرورون لتمتين شراكتنا الاستراتيجية مع مجموعة موانئ أبوظبي التي تتمتع بقدرات هائلة في مجال الخدمات اللوجستية والبحرية والرقمية وخدمات الموانئ، وتركز بشكل خاص على قطاع الطاقة. لا شك بأن الجمع ما بين إمكانيات شركتينا يتيح لنا المجال لتخطي بعض التحديات التي واجهناها لفترة طويلة، والاستفادة من فرص تحسين إدارة أحجام الصادرات في بحر قزوين والبحر الأسود، ويزيد من قدرتنا على توفير موارد خاصة بالموانئ وأساطيل السفن لخدمة قطاعات التنقيب عن النفط والغاز وإنتاجهما”.

وأضاف: “إننا نرى مستقبلاً مشرقاً أمام المشروع المشترك الجديد الذي يقدم إضافة قيّمة إلى التنمية الاقتصادية وتطوير البنى التحتية في كازاخستان”.

بدوره أشار الكابتن محمد جمعة الشامسي، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ أبوظبي إلى الفرص الكبيرة المتاحة أمام المجموعة للمساهمة في تطوير ممرات تجارية حيوية على امتداد منطقة آسيا الوسطى، مبيناً أن هذا التعاون التاريخي مع شركة “كاز موناي غاز” يوفر المنصة المتينة والمثالية للنمو في أحد أهم الأسواق.

وقال: “نود بهذه المناسبة أن نتقدم بالشكر الجزيل إلى القيادة الرشيدة للدولة على دعمها المتواصل والذي أثمر عن إطلاق هذا التعاون الاستراتيجي، ونتطلع إلى تقديم حلول شاملة تدعم قطاع الطاقة والقطاع البحري في كازاخستان”.

وتجدر الإشارة إلى أنه وبفضل موقعها الجغرافي الاستراتيجي والاحتياطات الضخمة المُثبتة من النفط الخام والغاز الطبيعي، فقد تنامت أهمية منطقة آسيا الوسطى كمصدر رئيسي للطاقة وممر لوجستي رئيسي على المحور الذي يمر عبر بحر قزوين والبحر الأسود والبحر الأبيض المتوسط، إلى جانب كونها لاعباً رئيسياً في ضمان أمن الطاقة العالمي.

أخبار ذات صلة

مركز دبي للتحكيم الدولي يدعم تطوير مجال فض النزاعات في قطاع التكنولوجيا من خلال برنامج تدريب  أول من نوعه

جلسة «التفكير الاستراتيجي».. بداية رحلة «مالية عجمان» نحو تحقيق رؤية عجمان 2030

غرفة أبوظبي تؤسس مجموعة عمل الشركات الناشئة والصغيرة والمتوسطة

بعد 10 سنوات من النجاحات.. من يخلف ستولتنبرج لقيادة حلف الناتو؟

“مبادرة السعودية الخضراء”.. دور رائد للمملكة في مواجهة تغير المناخ وتعزيز حماية الكوكب

مجموعة الحبتور تكرّم موظفيها الإماراتيين المتميزين

شركة المرشدون العرب تعلن فتح باب التسجيل المبكّر لقمة الجيل الخامس 2024

“كيوليس ام اتش اي” المسؤولة عن تشغيل مترو دبي تكرم المحطة المتميزة لهذا العام خلال حفل الإفطار السنوي

آخر الأخبار
150 مليار جنيه مخصصات مالية بالخطة للعام الأول من المرحلة الثانية لمبادرة حياة كريمة بعائد يومي يصل لـ27%.. بنك خاص يكشف تفاصيل شهادة ادخار جديدة سهرة رمضانية لماريمبا نسمة عبد العزيز بالأوبرا أحمد حلمي يتبرأ من قصة تطبيق الكسب المالي موعد مباراة الأهلى أمام سيمبا اليوم الجمعة حجازى يقود اتحاد جدة ضد الفيحاء في بالدوري السعودي مواعيد مباريات اليوم الجمعة والقنوات الناقلة أسعار الذهب في مصر اليوم الجمعة أسعار الخضار والفاكهة اليوم الجمعة أسعار الدواجن والبيض في مصر اليوم الجمعة أسعار الحديد والأسمنت في مصر اليوم الجمعة أسعار الدينار الكويتي في مصر اليوم الجمعة أسعار العملات العربية والأجنبية في مصر اليوم الجمعة سعر الريال السعودي أمام الجنيه المصري اليوم الجمعة أسعار الدولار في مصر اليوم الجمعة الأسعار الرسمية لسوزوكي سويفت 2024 شيري تيجو 3 موديل 2024 .. السعر شاومي تكشف عن سعر ومواصفات هاتف Xiaomi Civi 4 Pro، نوبيا تطلق نسخة "المتحولين" لمحبي الترانسفورمرز تحذير من البيض الفاسد وعلامات تكشف عدم استخدامه