الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

“المركزي” الإيطالي يرسم سيناريو قاتم للاقتصاد المحلي.. والتضخم مرشح للارتفاع للعامين

 

قام البنك المركزي الإيطالي بمراجعة توقعاته للناتج المحلي الإجمالي لعام 2023 صعودًا، مما رفع التقدير إلى 0.6 في المائة من 0.3 في المائة المشار إليها في أكتوبر، حسبما أفادت وكالة نوفا الإيطالية للأنباء.

وذكر البنك، في نشرته الاقتصادية، “في السيناريو الأساسي، من المفترض أن التوترات المرتبطة بالحرب ستظل مرتفعة في الأشهر الأولى من عام 2023 وستنخفض تدريجيًا على طول أفق التوقعات”، لافتا إلى أنه “بعد زيادة بنحو 4 في المائة في عام 2022، من المتوقع أن يتباطأ الناتج المحلي الإجمالي إلى 0.6 في المائة هذا العام”.

وأشار البنك المركزي الإيطالي إلى أن “النمو سوف يتعزز مرة أخرى في العامين المقبلين، وذلك بفضل تسارع كل من الصادرات والطلب المحلي”، موضحا أن “التضخم، الذي ارتفع إلى ما يقرب من 9 في المائة العام الماضي، سينخفض إلى 6.5 في المائة في عام 2023 وأكثر بشكل ملحوظ بعد ذلك، ليصل إلى 2 بالمائة في عام 2025 “.

أما السيناريو الجديد، “في واقع يفترض فيه التعليق الدائم لإمدادات المواد الخام للطاقة من روسيا إلى أوروبا، سينكمش الناتج المحلي الإجمالي في عامي 2023 و2024 وينمو بشكل معتدل في العام التالي”، على حد قول البنك، الذي تواقع أن يواصل التضخم “الارتفاع هذا العام، ثم ينخفض بشكل حاد في العامين المقبلين”.

علاوة على ذلك، ووفقًا لما ورد في النشرة الاقتصادية للبنك المركزي الإيطالي، فإن الصورة الدورية العالمية “ساءت مرة أخرى في الربع الأخير”. ووفقًا للمؤشرات المتاحة، تباطأ النشاط الاقتصادي في البلدان المتقدمة، التي لا تزال تتأثر بتداعيات الحرب في أوكرانيا وارتفاع التضخم.

وأوضح “المركزي” الإيطالي أن النشاط الاقتصادي “ضعف في الصين أيضًا بسبب التدابير المفروضة في أكتوبر ونوفمبر لاحتواء جائحة كورونا (كوفيد19)، فيما تباطأت التجارة الدولية بشكل ملحوظ”، لافتا إلى أن “التباطؤ في الطلب العالمي ساعد على تهدئة أسعار النفط، حيث انخفضت أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا بشكل حاد، على الرغم من أنها ظلت عند قيم عالية تاريخياً”.

واختتم البنك بالإشارة إلى أن “المؤسسات الدولية تتوقع ضعف النمو العالمي للعام الحالي بسبب استمرار ارتفاع أسعار الطاقة وضعف الدخل المتاح للأسر والأوضاع المالية غير المواتية”.

أخبار ذات صلة

انفجار هائل فى محطة وقود بولاية كنتاكى الأمريكية

أسعار النفط تتراجع وسط تقارير ارتفاع المخزونات الأمريكية

«آي صاغة»: البورصة العالمية تواصل الصعود و 45 جنيهًا ارتفاعًا في أسعار الذهب بالأسواق المحلية

ارتفاع أسعار النفط وخام برنت يسجل 86.98 دولار للبرميل

الاتحاد الأوروبي سيقدم 178 مليون دولار لتونس

البنك المركزي الأسترالي : سنة صعبة أخرى بالنسبة للمقترضين والشركات

استقرار اسعار النفط اليوم الجمعة

بالتزامن مع ارتفاع الدولار.. تراجع أسعار الذهب عالمياً

آخر الأخبار
تقرير جديد من ماستركارد وزير الاتصالات: التعاون مع القطاع الخاص فى تصميم وتصنيع الإلكترونيات جهينه تشارك في مبادرة "العزومة" للعام التاسع على التوالي نقود القابضة تستعرض إنجازاتها وتستعد لإطلاق "نقود للتمويل" توقيع بروتوكول تعاون بين البورصة المصرية والجامعة الأمريكية بالقاهرة NTG Clarity تقيم حفل إفطار جماعي بأحد الفنادق الكبرى سامح شكري يبحث مع وزير بريطاني التحركات الدولية لوقف إطلاق النار في غزة وزيرة التخطيط تتلقى تقريرًا حول الموقف التنفيذي لمشروع لتنمية الأسرة المصرية وزيرة البيئة تلتقى نقيب الصحفيين لبحث سبل التعاون عمومية saib توافق على إعادة تشكيل مجلس إدارة البنك لمدة 3 سنوات البنك الأهلي المصري يستحوذ على جزء من رأسمال شركة هايد بارك العقارية الأحد القادم اخر موعد لتقديم الاقرارات الضريبية الكترونيا وزير النقل مشيدا بمصنع الفلنكات الخرسانية: مقام بأحدث النظم العالمية فحص 12 مليوناً و923 ألف مواطن ضمن مبادرة للكشف عن الأمراض المزمنة والاعتلال الكلوي موعد بدء صرف معاشات أبريل بزيادة 15% وزير الري : مبادرة AWARe تهدف للتأكيد على أهمية المياه بإعتبارها من القضايا المحورية بعد 10 سنوات من النجاحات.. من يخلف ستولتنبرج لقيادة حلف الناتو؟ وزير الشباب والرياضة يشارك ذوي الهمم بمراكز التخاطب في إفطار جماعي أيام تفصل فريق مسلسل جري الوحوش عن إنتهاء التصوير اليوم الاجتماع الفني لمباراة الأهلي وسيمبا التنزاني