الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

رئيس اتحاد الناشرين العرب: معرض الكتاب نافذة على مختلف فنون وعلوم وآداب العالم

قال رئيس اتحاد الناشرين العرب محمد رشاد، إن معرض القاهرة الدولي للكتاب يعتبر درة المعارض الموجودة في الوطن العربي يمثل نافذة يطل منها الجمهور على مختلف فنون وعلوم وآداب العالم فهو ليس معرضا فقط لوزارة الثقافة أو اتحاد الناشرين المصريين أو للناشرين فهو معرض مصري والكل يحرص على التواجد به .

 

وأضاف رشاد – في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم – أن صناع النشر سيتواجدون في هذا المعرض حتى إذا لم يكن لهم أجنحة داخله بمعنى أن الناشرين سيتواجدون إذا لم يكن لهم جناح سواء القادمين من المغرب أو سلطنة عمان والمؤلفين والكتاب وأصحاب المطابع ومستوردي الورق والفنانين المصممين للكتب وهذه هي الميزة التي توجد بالمعرض .

 

وأوضح أن عدد الناشرين العرب زاد عن العام الماضي أكثر من 250 ناشرا رغم تعويم الجنيه وتغيير سعر الصرف بالنسبة للجنيه فلم يعتذر أي ناشر عربي من خارج مصر حيث يوجد عدد كبير من الناشرين السوريين والأردنيين وكافة الناشرين العرب ممثلين داخل المعرض سواء كانوا من موريتانيا، لأن الاتحاد يضم 18 اتحادا إقليميا فتوجد موريتانيا والمغرب والجزائر وتونس والسودان والأردن وفلسطين وليبيا ولبنان والعراق واليمن وكافة دول الخليج الـ6 موجودة داخل المعرض لأنه له وضع خاص برغم الظروف التي تمر بها البلاد والعالم بسبب الأزمة الاقتصادية الكبيرة .

 

وأشار إلى أنه رغم هذا توجد استعدادات طيبة لإنجاح المعرض، وتدير اللجنة العليا إدارته، ولم تدخر جهدا لتقديم كافة التسهيلات بدءا من التذكرة الرمزية التي يمكن أن يحصل عليها عن طريق المواقع الإلكترونية أو من خلال الشباك بالإضافة إلى توفير وسائل مواصلات لكل الأماكن الموجودة بالقاهرة الكبرى .

 

ولفت إلى أنه كان لوزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلاني اتجاه أن تكون هناك زيادة على أسعار إيجار الأجنحة بالنسبة للناشر العربي أو الناشر المصري بنسبة 25%، ووافقت على مطلبي أن يكون للناشر العربي 2% زيادة عن أسعار العام الماضي و5% بدلا من 25% للناشر المصري .

 

ونوه بأن اتحاد الناشرين العرب توجد لديه مبادرة، بدأ بتنفيذها فلدينا جناح للعرض في صالة 3 وهو مقدم من هيئة الكتاب أو إدارة المعرض بالتعاون الوثيق بينها وبين الاتحاد، ويوجد بهذا الجناح إرشاد وفيه دور نشر من أعضائنا تلصق على الجناح استيكر يكتب عليه عضو اتحاد الناشرين العرب يمنح خصما أزيد من الخصم المفروض للاستثمار حسب ما اتفقت مع زملائي الناشرين العرب أن تصل الخصومات من 25 إلى 50 و60%، وكل هذه تسهيلات موجودة تشجيعا للقراء.

 

ونوه رئيس اتحاد الناشرين العرب بأن الوزيرة وافقت لظروف الناشر اللبناني أن يدفع بالجنيه المصري القيمة بالدولار محولة للجنيه المصري نظرا للظروف الاقتصادية التي يمر بها الناشر ببلده والسماح للناشرين العرب أن يسددوا الإيجارات من حصيلة مبيعاتهم بالمعرض عكس المفترض أنه يكون بيحول مبلغه كاملا قبل أن يبدأ المعرض وكلها تسهيلات تمنح لكل الناشرين حتى للمصريين خصومات كبيرة، وقال إنه وجه تعليماته بأن يصل الخصم من 25 حتى 60% بداخل جناحنا في صالة 1 b17 ونحاول جميعا نجاح هذا المعرض بسبب الظروف الاقتصادية الصعبة التي يمر بها العالم .

 

وتوقع رشاد أن يكون الإقبال جيدا على الشراء باعتبار أن فترة المعرض هي أفضل فترة للجمهور للحصول على الكتب بأسعار مناسبة بسبب التخفيضات التي تقدمها دور النشر.

 

تعقد الدورة 54 من معرض القاهرة الدولي للكتاب، برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي والذي يفتتحه رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي في الفترة من 25 يناير حتى 6 فبراير 2023 بمركز مصر للمعارض الدولية تحت شعار “على اسم مصر .. معًا نقرأ .. نفكر .. نبدع“، بمشاركة 1047 ناشرا مصريا وعربيا وأجنبيا من 53 دولة .

أخبار ذات صلة

وزيرة الثقافة تُعلن برنامج فعاليات الاحتفال بعيد تحرير سيناء

سهر الصايغ تستأنف تصوير فيلم اتنين × واحد

مهرجان القاهرة السينمائى يعلن عن موعد اقامه دورته الـ 45

الفنانة المغربية ”إينيز” تكشف عن أغنيتها الجديدة ”ماشي عادي”

تمتعوا بأحدث المسلسلات التي تستحق المشاهدة دون توقف على يانغو بلاي هذا الربيع

عبد الباسط حمودة يحيى حفل غنائي في ساقية الصاوي

نادية شكري تكشف سبب الانفصال عن سامي العدل

نجوم الفن يتوافدون على عزاء الفنان الراحل صلاح السعدني

آخر الأخبار
وزير الكهرباء يجتمع مع وزير الشركات وصنع في إيطاليا لبحث سبل دعم وتعزيز التعاون الثنائى المستقبلى  وزير الاتصالات يبحث مع وزير الاتصالات الليتوانى تعزيز التعاون بين البلدين فى مجالات التعهيد والبريد السعودي الألماني الصحية يكرّم الابتكار والتميز في الرعاية الصحية بجوائزه السنوية انطلاق النسخة الأولى من البطولة العربية العسكرية للفروسية غداً برعاية المصرية للاتصالات «آي صاغة»: تراجع حاد في أسعار الذهب وعيار 21 يسجل 3110 جنيهات افتتاح «فوفوزيلا بارك» أول مدينة ترفيهية بصعيد مصر في اسيوط الجديدة الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات يصدر تعليمات بخصوص أوقات العمل الصيفية لمنافذ بيع مقدمي خدمات الاتصال... وزيرة التعاون الدولي تشهد إطلاق برنامج شهادة إدارة التصدير (EMC) بنك البركة يعين معتز القصبي رئيساً تنفيذياً للعمليات الأهلي صبور توقع بروتوكول تعاون مع مؤسسة بهية لدعم وتمكين محاربات سرطان الثدي وزيرة الثقافة تُعلن برنامج فعاليات الاحتفال بعيد تحرير سيناء وزير التجارة والصناعة يستعرض جهود الدولة المصرية للنهوض بمعدلات الصادرات المصرية DUBAI WORLD TRADE CENTRE CLUSTER APPOINTS CA ANIRUDH CHATURVEDI AS NEW CLUSTER DIRECTOR OF FINANCE أماني الليثي رئيسًا لقطاع الأمانة العامة بالشركة القابضة لمصر للطيران فنادق فورسيزونز تقدم مجموعة من التجارب المميزة للاستمتاع بعطلة الصيف "الرقابة المالية" تطور قواعد القيد لتيسير تعامل الشركات على أسهم الخزينة إعمار العقارية تعلن عن توزيع أرباح قدرها 4.4 مليار درهم خلال الاجتماع السنوي لجمعيّتها العمومية انطلاق النسخة الأولى من البطولة العربية العسكرية للفروسية غداً برعاية المصرية للاتصالات شنايدر إلكتريك تعين نهاد الجرودي نائباً للرئيس للأتمتة الصناعية بمنطقة الخليج منتجعات ون آند أونلي تعيّن راهول شارما مديراً عاماً لمنتجع ون آند أونلي جزيرة النخلة في دبي