الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

رئيس اتحاد الناشرين العرب: معرض الكتاب نافذة على مختلف فنون وعلوم وآداب العالم

قال رئيس اتحاد الناشرين العرب محمد رشاد، إن معرض القاهرة الدولي للكتاب يعتبر درة المعارض الموجودة في الوطن العربي يمثل نافذة يطل منها الجمهور على مختلف فنون وعلوم وآداب العالم فهو ليس معرضا فقط لوزارة الثقافة أو اتحاد الناشرين المصريين أو للناشرين فهو معرض مصري والكل يحرص على التواجد به .

 

وأضاف رشاد – في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم – أن صناع النشر سيتواجدون في هذا المعرض حتى إذا لم يكن لهم أجنحة داخله بمعنى أن الناشرين سيتواجدون إذا لم يكن لهم جناح سواء القادمين من المغرب أو سلطنة عمان والمؤلفين والكتاب وأصحاب المطابع ومستوردي الورق والفنانين المصممين للكتب وهذه هي الميزة التي توجد بالمعرض .

 

وأوضح أن عدد الناشرين العرب زاد عن العام الماضي أكثر من 250 ناشرا رغم تعويم الجنيه وتغيير سعر الصرف بالنسبة للجنيه فلم يعتذر أي ناشر عربي من خارج مصر حيث يوجد عدد كبير من الناشرين السوريين والأردنيين وكافة الناشرين العرب ممثلين داخل المعرض سواء كانوا من موريتانيا، لأن الاتحاد يضم 18 اتحادا إقليميا فتوجد موريتانيا والمغرب والجزائر وتونس والسودان والأردن وفلسطين وليبيا ولبنان والعراق واليمن وكافة دول الخليج الـ6 موجودة داخل المعرض لأنه له وضع خاص برغم الظروف التي تمر بها البلاد والعالم بسبب الأزمة الاقتصادية الكبيرة .

 

وأشار إلى أنه رغم هذا توجد استعدادات طيبة لإنجاح المعرض، وتدير اللجنة العليا إدارته، ولم تدخر جهدا لتقديم كافة التسهيلات بدءا من التذكرة الرمزية التي يمكن أن يحصل عليها عن طريق المواقع الإلكترونية أو من خلال الشباك بالإضافة إلى توفير وسائل مواصلات لكل الأماكن الموجودة بالقاهرة الكبرى .

 

ولفت إلى أنه كان لوزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلاني اتجاه أن تكون هناك زيادة على أسعار إيجار الأجنحة بالنسبة للناشر العربي أو الناشر المصري بنسبة 25%، ووافقت على مطلبي أن يكون للناشر العربي 2% زيادة عن أسعار العام الماضي و5% بدلا من 25% للناشر المصري .

 

ونوه بأن اتحاد الناشرين العرب توجد لديه مبادرة، بدأ بتنفيذها فلدينا جناح للعرض في صالة 3 وهو مقدم من هيئة الكتاب أو إدارة المعرض بالتعاون الوثيق بينها وبين الاتحاد، ويوجد بهذا الجناح إرشاد وفيه دور نشر من أعضائنا تلصق على الجناح استيكر يكتب عليه عضو اتحاد الناشرين العرب يمنح خصما أزيد من الخصم المفروض للاستثمار حسب ما اتفقت مع زملائي الناشرين العرب أن تصل الخصومات من 25 إلى 50 و60%، وكل هذه تسهيلات موجودة تشجيعا للقراء.

 

ونوه رئيس اتحاد الناشرين العرب بأن الوزيرة وافقت لظروف الناشر اللبناني أن يدفع بالجنيه المصري القيمة بالدولار محولة للجنيه المصري نظرا للظروف الاقتصادية التي يمر بها الناشر ببلده والسماح للناشرين العرب أن يسددوا الإيجارات من حصيلة مبيعاتهم بالمعرض عكس المفترض أنه يكون بيحول مبلغه كاملا قبل أن يبدأ المعرض وكلها تسهيلات تمنح لكل الناشرين حتى للمصريين خصومات كبيرة، وقال إنه وجه تعليماته بأن يصل الخصم من 25 حتى 60% بداخل جناحنا في صالة 1 b17 ونحاول جميعا نجاح هذا المعرض بسبب الظروف الاقتصادية الصعبة التي يمر بها العالم .

 

وتوقع رشاد أن يكون الإقبال جيدا على الشراء باعتبار أن فترة المعرض هي أفضل فترة للجمهور للحصول على الكتب بأسعار مناسبة بسبب التخفيضات التي تقدمها دور النشر.

 

تعقد الدورة 54 من معرض القاهرة الدولي للكتاب، برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي والذي يفتتحه رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي في الفترة من 25 يناير حتى 6 فبراير 2023 بمركز مصر للمعارض الدولية تحت شعار “على اسم مصر .. معًا نقرأ .. نفكر .. نبدع“، بمشاركة 1047 ناشرا مصريا وعربيا وأجنبيا من 53 دولة .

أخبار ذات صلة

وفاء عامر تُعلن إصابتها بكسر في كتفها

مهرجان الأطلس للفيلم الدولي يتوج فيلم الدروج بالجائزة الكبرى لمهرجان الأطلس .

دار الأوبرا تستضيف ملتقى عيون الدولي العاشر للفنون التشكيلية

مسلم ينضم لنجوم حفل ليلة النكد في الكويت

فيلم السرب يسجل 425 ألف جنيه إيرادات آخر ليلة عرض فى السينمات

أول تعليق من الفنان اللبناني ريان بعد استئصال كليته

مريم فارس تحيي حفل غنائي في مونت كارلو  بموناكو

مقطع عفوي.. ظهور نادر لـ ابنة أحلام الشامسي

آخر الأخبار
وزير السياحة يتلقى نتائج انتخابات مجالس إدارات الغرف السياحية ومندوبيها لدى الاتحاد المصري للغرف "إل في إم إتش" تعيد تعريف تجربة التجزئة الفخمة في الصين عبر شراكة موسعة جديدة مع "علي بابا" الفورمولا إي تعتمد على وقود الطيران المستدام لأول مرة في سباق شنغهاي زكي نسيبة: يتحلّى مجتمع جامعة الإمارات بأكمله بالمسؤولية في ‏تعزيز الابتكار Beat the Heat and Experience the Ultimate Suite Summer Staycation at Al Habtoor Polo Resort Techne Summit and GIZ Egypt Collaborate to Advance Workplace Equity through its Empower-Her Champion... شركة الدرعية تعلن عن بدء أعمال إنشاء مساحة مكتبية في "ميدان الدرعية" الرئيس السيسي يتوجه إلى العاصمة الصينية بكين "إن جي إن" تنظم ندوة حول المباني الذكية وتطور تصميم المباني الحديثة والهندسة المعمارية AliExpress تختار ديفيد بيكهام سفيراً عالمياً لعلامتها تزامناً مع انطلاق بطولة كأس الأمم الأوروبية 20... الزمالك يحقق الفوز على الاتحاد السكندري في الدوري ستوديوهات“GGTech” تكشف الستار عن لعبة “eWorld”تجربة اللعب الفريدة لعشاق الألعاب الإلكتروني صحة الجسم بالكامل مع مكملين جديدين من أوميغا 3 من سفن سيز الاتحاد الدولي للرجبي وكابجيميني يعلنان المجموعة القادمة من 25 باحثة خمسة أسباب رئيسية تجعلك ترغب بالاقامة في فندق هامبتون من هيلتون جزيرة المرجان مجموعة كيزاد توقع اتفاقية مساطحة مع دوكاب للمعادن لتوسعة منشأتها في أبوظبي "لهب" التابعة لـ "ايدج" توقع اتفاقيتين مع "بي تي بينداد" مناهل العالمية تطلق خطة طموحة لتطوير وتوسيع صالات عرض إنفينيتي في السعودية متحدث الحكومة: رئيس الوزراء وجه بتوفير الموارد للكهرباء للتخلص من تخفيف الأحمال روتانا تُعيّن ساهيتي جادام في منصب نائب الرئيس للمبيعات