فنون

“المسرحية الغنائية الأبرز لهذا العقد دون منازع” صنداي تايمز

24 يناير، 2023 | بتوقيت 1:45 م

كتب أشرف الحادي

 تستقبل دبي أوبرا في الفترة من 3 إلى 12 أكتوبر 2023 المسرحية الغنائية الشهيرة “ماتيلدا”، العمل العالمي الحاصل على الجوائز المرموقة والذي تقدمه شركة رويال شكسبير، والمستوحى من الكتاب المحبوب للمؤلف الشهير روالد دال.

تقدم مسرحية ماتيلدا الغنائية بسيناريو دينيس كيلي والأغاني الأصلية التي أعدّها تيم منتشن، وتروي قصة فتاة صغيرة استثنائية تتمتع بخيال خصب وذهن متّقد، مما يمكنها من اتخاذ موقف قوي لتغيّر مصيرها بنفسها.

وحصلت المسرحية المحبوبة على أكثر من 99 جائزة عالمية، منها 24 جائزة لأفضل مسرحية غنائية، كما أنها تعرض الآن للعام الثاني عشر في لندن حيث تواصل إبهاج الجمهور من مختلف الأعمار.

ومن الجدير بالذكر أن المسرحية الغنائية الشهيرة عرضت أمام جمهور واسع وفي حفلات تباع تذاكرها بالكامل في مسرح ذا كورت يارد التابع لشركة رويال شكسبير في ستراتفورد أبون إيفون، وذلك على مدى اثني عشر أسبوعاً من نوفمبر 2010 إلى يناير 2011، قبل انتقالها إلى وست إند في لندن في 25 أكتوبر 2011 حيث حازت على تقييمات مدهشة.

وافتتح إنتاج المسرحية الغنائية في نيويورك يوم 11 أبريل 2013 في مسرح شوبرت ببرودواي، لتحصل على إعجاب هائل وتظهر في 10 قوائم لأفضل عشر أعمال مسرحية للعام 2013، إلى جانب الحصول على المركز الأول في قائمة مجلة تايم لأفضل عرض خلال العام.

وضمن جوائز لورنس أوليفييه عام 2012، حازت مسرحية ماتيلدا على رقم قياسي بلغ سبع جوائز، كما تألقت في سماء برودواي عند فوزها بأربعة من جوائز توني وبلقب التميز من جوائز توني والذي حصلت عليه كل من الفتيات الأربعة اللاتي أدّين دور البطولة.  

مخرج مسرحية ماتيلدا هو ماثيو واركس (الحاصل على جائزة توني عن مسرحية God of Carnage) والذي يقود هذا العمل الضخم بسيناريو الكاتب الشهير والحاصل على جائزة توني – دينيس كيلي مع موسيقى وكلمات  الأغاني للمؤلف تيم منتشين.

أما الديكورات والأزياء فيقدمها روب هاويل، الحائز على جائزة توني، بينما يصمم الرقصات بيتر دارلينغ، الحائز على جائزة توني، ويدير الإشراف الموسيقي والأعمال الموسيقية الإضافية كريستوفر نايتنغيل، الحائز على جائزة توني، ويشرف على الإضاءة هيو فانستون، الحائز على جائزة توني. ويتولى سايمون بيكر، الحائز على جائزة توني أيضاً إدارة الصوت، بينما يشرف باول كييف على الخدع البصرية.

زر الذهاب إلى الأعلى