الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

اليوم العالمي لخصوصية البيانات 2023

 

بقلم جوني كرم، المدير العام ونائب الرئيس الإقليمي للأسواق الناشئة الدولية لدى “فيريتاس تكنولوجيز”

 

لقد تحولت برامج الفدية التي شكّلت على مدى العامين المنصرمين تهديدا أمنيا أساسيا، إلى واحدة من أكبر التحديات التي تواجهها الشركات حول خصوصية البيانات. وتمثّل تكتيكات هذه البرامج القائمة على الابتزاز المزدوج والثلاثي، رهانات حاسمة. كما تصعّد من درجة المخاطر من خلال التهديد ببيع أو بتسريب البيانات الحساسة. وتشير التقارير الأخيرة إلى زيادة كبيرة في الهجمات الإلكترونية القائمة على برامج الفدية في منطقة الشرق الأوسط، حيث تعتبر الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية من أكثر الدول استهدافا في مجلس التعاون الخليجي.

ويعد اليوم العالمي لخصوصية البيانات (28 يناير) بمثابة تذكير قوي بأهمية حماية البيانات الحساسة من مظاهر التهديد التي تتطور باستمرار والتي تسود فيها الهجمات الإلكترونية باستخدام برامج الفدية. وفيما يلي ثلاثة أمور تمكّن المؤسسات من تقليل المخاطر التي تهدّد خصوصية البيانات والمرتبطة ببرامج الفدية وسواها:

  1. تأكدوا من تنظيم وتقييم البيانات الخاصة بكم. لقد خلصت دراسة حديثة أجرتها شركة فيريتاس إلى أن 53٪ من الشركات في الإمارات العربية المتحدة ما عادوا يتمتعون برؤية كاملة لبصمة بياناتهم في السحابة، مما يجعلهم عرضة للهجمات الإلكترونية. وعند فهم أنواع البيانات التي تمتلكونها، تتاح لكم فرصة تحديد قيمتها وهوية من يحتاج الوصول إليها. وتحيطكم هذه التفاصيل بدورها علما بالمكان الأمثل لتخزين هذه البيانات ولإدارة الوصول إليها. وبالتالي، يمكن الحدّ من درجة الانكشاف عند أي هجوم، بمجرد حصر الوصول لهذه البيانات بالأشخاص المخولين.

 

  1. استعدوا لمجابهة أي استهداف للبيانات الحساسة بواسطة برامج الفدية، من خلال خطة استجابة متعددة الوظائف. واختبروا لهذه الغاية، قدرتكم على نقل أجهزة التخزين المخترقة بسرعة وبشكل تلقائي إلى وضع عدم الاتصال، من أجل منع تسرب هذه البيانات.

 

 

  1. حدّدوا وصنّفوا وعالجوا البيانات المخترقة. سيبقيكم تنظيم البيانات ووضع خطة للاستجابة، على أهبة الإستعداد للتعرف بسرعة إلى البيانات التي يحتمل اختراقها أثناء الهجوم. وهكذا، ستتمكنون من اتخاذ قرارات مستنيرة قبل القيام بالخطوة التالية. كما ستستطيعون على سبيل المثال، أن تحددوا ما إذا كانت الجهات الفاعلة السيئة، قد وضعت يدها نتيجة للهجوم، على معلومات التعريف الشخصية (PII) الحساسة للغاية أم ببساطة على قائمة الغداء المرتقبة للأسبوع المقبل في كافيتيريا الشركة.

 

أخبار ذات صلة

آوتسايزد تعلن عن تعيينات استراتيجية عبر طيف من المناصب الرفيعة لتسريع التوسع العالمي للشركة

Concentrix + Webhelp تعيدان تسمية العلامة التجارية Concentrix

دِل تكنولوجيز تضيف إمكانات فائقة لخادم Dell PowerEdge عبر مسرع الذكاء الاصطناعي Gaudi 3 من إنتل

مجموعة یلا تتعاون مع مھرجان دبي للریاضات الرقمیة لتعزیز تجربة الألعاب الإلكترونیة

هواوي العالمية: نستهدف توفير منصات ممتدة لدعم التدريب

“فيرتف” تفتتح مقراً إقليمياً جديداً في الرياض لتعزيز حضورها في منطقة الشرق الأوسط

أرخص موبايل سامسونج في مصر

توقيع اتفاقية شراكة بين شركتي UTP Systems و Bluering

آخر الأخبار
التموين تمنح علاوة 300 جنيه لمزارعى البنجر عن شهرى مارس وأبريل أول تعليق من البيت الأبيض بعد اكتشاف مقابر جماعية فى غزة جي في أوتو توقع إتفاقية شراكة مع لادا مصر لتصنيع وتوزيع السيارات كيفة الحصول على تمويل الـ 1.3 مليون جنيه من بنك المشرق – مصر تركي آل الشيخ يعلن عن أول حدث لموسم الرياض خارج السعودية في لوس أنجلوس أغسطس المقبل حوارات بناءة في المؤتمر الإقليمي الـ 12 لغرفة التجارة الأمريكية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في... بطولة الفورمولا إي تقطع نصف الطريق – كيفية مشاهدة سباق موناكو إي بري 2024 سمانا للتطوير العقاري تطلق مجمع ليك فيوز بقيمة مليار درهم في مدينة دبي للإنتاج شركة دبي الوطنية للتأمين توافق على توزيع أرباح نقدية بنسبة 10% في اجتماع الجمعية العمومية السنوي "هيتاشي إنرجي" تستثمر 1.5 مليار دولار إضافية لتعزيز الإنتاج العالمي لمحولات الطاقة بحلول 2027 وزير الشباب يشهد افتتاح البطولة الأفريقية للجودو والمؤهلة لأوليمبياد باريس آوتسايزد تعلن عن تعيينات استراتيجية عبر طيف من المناصب الرفيعة لتسريع التوسع العالمي للشركة Concentrix + Webhelp تعيدان تسمية العلامة التجارية Concentrix الذكاء الاصطناعي في عينيّ الناشر الإماراتي التموين تستعد لتعميم منظومة جديدة لمنع تهريب السلع للسوق السوداء خبير اقتصادي يرصد التنمية الاقتصادية في سيناء صناعيا وزراعيا ومجتمعيا خلال السنوات الماضية عبير عصام: كلمة الرئيس عن تنمية سيناء في الذكري "42" اثلجت صدور المصريين بالصور.. حملة تموينية مكثفة على المخابز والمحال التجارية بمنطقة حدائق الأهرام "الزراعة" تستعرض جهود تحقيق التنمية الزراعية في سيناء وزير التنمية يتابع مع وفد البنك الدولى الموقف التنفيذي لبرنامج التنمية المحلية بصعيد مصر