الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

«التخطيط» تشارك في المنتدى الإفريقي من أجل التنمية المستدامة بأوغندا

شاركت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية ممثلةً عنها الدكتورة منى عصام، مساعد الوزيرة لشؤون التنمية المستدامة، في “المنتدى الإفريقي الثاني رفيع المستوى للتعاون جنوب-جنوب والتعاون الثلاثي من أجل التنمية المستدامة”، الذي عُقد بحضور رئيس جمهورية أوغندا، بالعاصمة كمبالا بدولة أوغندا. نظم المنتدى كل من الآلية الأفريقية لمراجعة النظراء (APRM)، البنك الإسلامي للتنمية (IsDB)، ومكتب الأمم المتحدة للتعاون جنوب-جنوب والتعاون الثلاثي (UNoSSC)، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP)، والصندوق السعودي للتنمية.

 

وأكدت الدكتورة منى عصام على أهمية موضوع الجلسة خلال المرحلة الحالية، والتي تدور حول “المرونة الاقتصادية والتمويل من أجل التنمية”، خاصةً في ظل التحديات الإقليمية والعالمية، والتي تستلزم مواجهتها والتعامل معها والتعافي منها، وليس مقاومتها. مؤكدةً أن جائحة كوفيد-19 لم تدع أمام الحكومات خياراً سوى العمل على تخفيف تداعيات الجائحة على معدلات النمو وفرص العمل وجودة حياة المواطنين. كما أبرزت الجائحة أهمية التنسيق والشراكة على كافة المستويات لتلبية الطلب المتزايد على تمويل عمليات الصمود والتعافي من الجائحة إلى جانب تسريع تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

 

وأوضحت عصام أن الدولة المصرية تبنت نهجاً استباقياً لمواجهة الأزمة يقوم على ثلاثة مبادئ أساسية وهي: الحماية، والتخفيف، والمرونة، لضمان جاهزية المنظومة الصحية إلى جانب الحفاظ على استدامة الأنشطة الاقتصادية وحماية الفئات الأكثر عرضةً للخطر. ولتوثيق الإجراءات التي اتخذتها الحكومة المصرية لمواجهة الأزمة، مشيرة إلى قيام وزارة التخطيط بإطلاق “مرصد إجراءات كوفيد-19” على الموقع الإلكتروني الرسمي للوزارة، كما تم ربط كافة الإجراءات المُتخذة بأهداف التنمية المستدامة.

 

وأشارت إلى أن هذه الأزمة خلقت العديد من الدروس المُستفادة من بينها الالتزام باستمرار الإصلاحات الاقتصادية والاجتماعية خاصةً في أوقات الأزمات، والتأكيد على ضرورة بذل الجهود نحو سد الفجوات التنموية جغرافياً وأبرز دليل على ذلك هو المبادرة الرئاسية “حياة كريمة”، وتعزيز الجاهزية الرقمية.

 

وشددت الدكتورة منى عصام على محورية التمويل من أجل التنمية كأحد الممكنات الرئيسية لتحقيق الأهداف التنموية، مشيرة إلى أنه في ضوء اختصاصات وزارة التخطيط الخاصة بتنويع مصادر التمويل للخطط والبرامج التنموية، تعمل الوزارة بجد لتهيئة بيئة مواتية للانتقال نحو اقتصاد مستدام وأخضر، ومن أمثلة ذلك، تشجيع الشراكة بين القطاعين العام والخاص من خلال عمل صندوق مصر السيادي، وإصدار السندات والصكوك الخضراء. كما أشارت إلى الجهود الحالية لصياغة أول استراتيجية وطنية لتمويل أهداف التنمية المستدامة في مصر بمشاركة 13 جهة وطنية بتطبيق منهجية “الإطار الوطني المتكامل للتمويل”، المُقدمة من منظمة الأمم المتحدة، والتي تقوم المنظمة بدعم الدول التي تسعى إلى تطبيقها.

 

وقد أشاد الحضور من كبار مسؤولي الحكومات الأفريقية وممثلي المنظمات الإقليمية والدولية ومؤسسات التمويل المختلفة، بالتجربة التنموية المصرية.

 

تجدر الإشارة إلى أن النسخة الأولى من المنتدى رفيع المستوى تم تنظيمها في القاهرة خلال الفترة من 24-25 نوفمبر 2021. ويعد المنتدى منصة إقليمية تجمع الدول الأفريقية لمناقشة آليات وأدوات التعاون جنوب-جنوب والتعاون الثلاثي، وكذلك الفرص والتحديات أمام برامج التعاون في هذا الشأن، وبما يلائم خصوصية السياق الإفريقي.

أخبار ذات صلة

تعليق فريق البحوث المالية لدى شركة اتش سى لتداول الأوراق المالية والسندات على الصفقة

رئيس الوزراء يتابع مع رئيس هيئة الرقابة المالية جهود تطوير وتنمية القطاع المالي غير المصرفي

وزير الطاقة السعودى يعلن عن زيادة كبيرة في احتياطيات الغاز في حقل الجافورة

غرفة الشارقة تكرم موظفيها المتميزين في حفلها السنوي

مدير مركز مصر للدراسات المالية : مصر تسير علي خطي الدول المتقدمة في وضع سياستها الضريبية

انطلاق أعمال المؤتمر الأول للاتحاد العربي لجمعيات المراجعين الداخليين بالقاهرة

مسئولين بالبنك المركزي الأوروبي يؤكدون موقفهم ضد البيتكوين

محمد العبار يكشف عن تفاصيل جديدة متعلقة بشركة بناء البحرين المقدر قيمتها بـ 4 مليار دولار أمريكي

آخر الأخبار
حالة الطقس غدًا ودرجات الحرارة المتوقعة في مصر وزير التموين: مد فترة التصفية الموسمية الأولي الأوكازيون رئيس الوزراء يتابع مع رئيس هيئة الرقابة المالية جهود تطوير وتنمية القطاع المالي غير المصرفي محمد رياض وأحمد عبدالله محمود يواصلو تصوير"تل الراهب" في شبرامنت مدير مكتبة الإسكندرية..المجتمعات الجديدة تقوم علي الابتكار والإبداع العقلي تعليق فريق البحوث المالية لدى شركة اتش سى لتداول الأوراق المالية والسندات على الصفقة طفرة في صافي أرباح البنك الأهلي الكويتي - مصر مسجلاً 2.8 مليار جنيه بنهاية ديسمبر 2023 تطورات الحالة الصحية لـ رضا البحراوى الأهلي يستعيد كريستو فى التدريبات الجماعية قبل مواجهة المحلة رانيا ابو المكارم من اوائل السيدات التي اقتحمت مجال سباقات رالى الصحراء في مصر و الوطن العربي السفيرة الأمريكية بالقاهرة تزور جناح جامعة النيل في معرض EDUGATE التعليمي الدولي رئيس الوزراء يتابع مع رئيس هيئة الرقابة المالية جهود تطوير وتنمية القطاع المالي غير المصرفي وزير الصحة يشهد توقيع بروتوكول تعاون مع «نوفارتس مصر» لتحديث النظام المميكن للقساطر القلبية مؤشر قطاع البنوك بالبورصة يتراجع بنسبة 6.72% خلال مستهل تعاملات اليوم بنك تنمية الصادرات يحقق أرباحا مجمعة بقيمة 4.8 مليار جنيه بنهاية عام 2023 محافظ أسيوط يشهد الجلسة الافتتاحية لمؤتمر"التنمية المستدامة ومواجهة التغيرات البيئية والمناخية " مدبولي يتابع موقف توفير التمويل المطلوب من النقد الأجنبي للسلع الاستراتيجية والأدوية المصري لتنمية الصادرات: ودائع العملاء ترتفع إلى 86.7 مليار جنيه بنهاية 2023 البنك المصري الخليجي يتصدر ارتفاعات أسهم البنوك المدرجة بنهاية تعاملات الأحد مؤشر قطاع البنوك بالبورصة يتراجع بنسبة 5.58% بختام تعاملات اليوم الأحد