الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

“أم كلثوم: الشعر والغناء”.. توقيع كتاب لـ “د. أحمد يوسف علي” بمعرض الكتاب

ضمن البرنامج الثقافي الحافل لمركز أبوظبي للغة العربية.. ووسط حضور جماهيري

عقد مركز أبوظبي للغة العربية، أحد المؤسسات الرائدة في تدعيم ريادة اللغة العربية في المجالات الثقافية والإبداعية، ندوة وتوقيع كتاب “أم كلثوم: الشعر والغناء”، وسط حضور جماهيري متميز من أهل الفكر والثقافة والإعلام، والتي تأتي ضمن البرنامج الثقافي للمركز، خلال فعاليات الدورة الرابعة والخمسين لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، وشارك في الندوة، مؤلّف الكتاب الدكتور أحمد يوسف على، أستاذ النقد الأدبي والبلاغة، ورأفت السويركي، كاتب وباحث وإعلامي مصري، وناقشهما د. هيثم الحاج علي، رئيس مجلس إدارة جريدة القاهرة.

استهل الندوة د. هيثم الحاج، قائلاً إن سيدة الشرق أم كلثوم لم تكن مجرد فنانة ذات صوت مميز، إنما استطاعت عبر سنوات طويلة أن تقٌدم من خلال غنائها وصوتها رسائل تساهم فيها في بناء الوطن والوعي الجماهيري، كما أنها استطاعت أن تكون مثالًا للفنان المثقف الفاعل في المجتمع، صاحب البصيرة ولديه قدرة على إدارة نفسه وموهبته وفنه، وإن كتاب الدكتور أحمد يوسف علي، يؤكد على موهبة أم كلثوم من هذه الزاوية، حيث يقدم خمسة مباحث تركز على أم كلثوم وكيف تعاملت مع الشعر وبصيرتها الناقدة وروافد هذا النقد، وكيف غيرت من بعض الكلمات لتكون مناسبة لتقديمها غنائيًا في ظرف تاريخي أو وطنى ما.

ومن جانبه، توجه مؤلّف الكتاب الدكتور أحمد يوسف على، أستاذ النقد الأدبي والبلاغة، بالشكر إلى مركز أبو ظبي للغة العربية، لاحتضان كتابه الجديد، وقال في حديثه خلال الندوة إنه لا يفضل الكتابة عن الأخبار أو الشائعات أو ما يثار حول الفنان، وإنما حرص من خلال كتاب “أم كلثوم: الشعر والغناء” الكشف عن الجانب الآخر من حياة أم كلثوم والذي لم تعرفه الثقافة المصرية والعربية في العموم، وهو الجانب الفكري والثقافي والنقدي، الذي جعل هذه السيدة، تؤثر في الجمهور على امتداد سنوات عديدة، بداية من عام 1922، وحتى وفاتها عام 1975، أي مسيرة فنية تخطت الـ50 عامَا، مؤكدًا على أنها ظلت عبر تلك السنوات المطربة الأولى التى لم ولن ينافسها أحدًا.

على جانب آخر، قال رأفت السويركي، كاتب وباحث وإعلامي مصري: “شرف لي أن أكتب مقدمة كتاب “أم كلثوم: الشعر والغناء”، الذي يقدُم قراءة خاصة وعميقة لمشروع النوع الفني المرتبط بالضاد، والقصائد الفصحى التي تغنت بها أم كلثوم، وهو ما سيسعد به القارئ من خلال ذلك الكتاب بمعرفته كيف تخيرت النصوص التي جعلت منها علامات في تاريخ الشدو بالعربية؟ وهل حقًا كان هناك من يختار لها القصائد؟ وأيضًا من كان يُعيد الصياغة والبناء والإبدال والتركيب للنصوص المغناة ؟”.

كما أقام مركز أبوظبي للغة العربية، إحتفالية غنائية على هامش المعرض بالتعاون مع صندوق التنمية الثقافية فى مصر، بعنوان «أم كلثوم: الشعر والغناء»، والذي أحيته الفنانة مروة ناجى وفرقتها، احتفاءً بإطلاق الكتاب الذى يحمل نفس الاسم من إصدار المركز، حيث غنت مجموعة مختارة من القصائد التى تغنت بها كوكب الشرق “أم كلثوم”.

وتأتي هذه الفعالية ضمن البرنامج المتميز والحافل الذي يشارك به مركز أبوظبي للغة العربية في معرض القاهرة الدولي للكتاب، ليسلط من خلاله الضوء على مبادراته ومشاريعه المختلفة في مجال النشر والترجمة، ويصيغ شراكات جديدة مثمرة، تدعم الأهداف الاستراتيجية للمركز، التي يهدف من خلالها إلى ترسيخ مكانة اللغة العربية كلغة ثقافة وإبداع، وتمكين إنتاج المحتوى العربي، ودعم المبدعين في مختلف المجالات.

وشهد معرض القاهرة الدولى للكتاب فى دورته الحالية إقبالًا جماهيريًا كبيرًا فى بداية أيام افتتاحه، حيث يقام المعرض هذا العام تحت شعار «على اسم مصر- معًا نقرأ.. نفكر.. نبدع» بمشاركة 1047 ناشرًا مصريًا وعربيًا وأجنبيًا من 53 دولة.

أخبار ذات صلة

مهرجان دبي للكوميديا 2024 يستضيف مجموعة جديدة من نجوم الكوميديا

انطلاق مدرسة مودرن إسلاميك آرت بمعرض “عقول خضراء مسلمة” للدكتورة وفاء ياديس

فرقتا “الحضرة المصرية” و “القومي للمسرح” تحييان الليلة العاشرة لـ “هل هلالك”

أيام تفصل فريق مسلسل جري الوحوش عن إنتهاء التصوير

أحداث الحلقة الأولى من مسلسل مليحة

أيتن عامر ضيفة “العرافة” مع بسمة وهبة

أحمد الجسمي: قوة النص والحلول البصرية من أسرار نجاح “ذاكرة قلب”

رامي عياش.. يفاجئ الجمهور فى أحدث حفلاته بالغناء بدون ميكروفون

آخر الأخبار
تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر في السعودية تقفز 13% صندوق النقد الدولى يجتمع لبحث قرض مصر بـ 8 مليارات دولار محمد صلاح يظهر فى تدريبات ليفربول بالدوري الإنجليزى هطول أمطار ونشاط لحركة الرياح في الإسكندرية تحطم طائرة عسكرية روسية من طراز سو-35 أسعار الذهب في التعاملات المسائية اليوم الخميس موعد السحور واذان الفجر فى اليوم الـ 19 من رمضان العدل الدولية تأمر إسرائيل باتخاذ إجراءات لضمان وصول المساعدات لغزة تراجع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية "إيجي إكس 30" رئيس تجارية سوهاج يشيد بمبادرة الحكومة لخفض أسعار السلع 30% بالتعاون مع اتحاد الغرف واتحاد الصناعات محافظ أسيوط وأمين حزب مستقبل وطن يشهدان حفل تكريم الفائزين بمسابقة أوائل الطلبة في موسمها الثالث على... «آي صاغة»: استقرار نسبي في أسعار  الذهب بالأسواق المحلية والأوقية تكسر القمة السابقة لها البنك المركزي المصري يمنح البنوك مهلة 3 أشهر لتوفيق أوضاعها البنك العربي الأفريقي يطلق شهادة ادخار ثلاثية بعائد 27% متغير يصرف يوميا موعد آذان المغرب اليوم الخميس 18 رمضان حالة الطقس غدًا ودرجات الحرارة المتوقعة في القاهرة والمحافظات وزير الصحة يشهد توقيع بروتوكول بين "هيئة المستشفيات والمعاهد التعليمية" و"المؤسسة العلاجية" وزير الرياضة يناقش آليات الحد من أمراض القلب والموت المفاجيء بالملاعب المصرية اختيار أيمن بن خليفة بقائمة قادة الشركات العقارية الأكثر تأثيرًا في الشرق الأوسط 2024 كاف يحدد 18 مايو موعد ذهاب نهائى أبطال أفريقيا والإياب 25