الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

ميناء تيانجين وهواوي يعززان شراكتهما لبناء توأم رقمي

 

موانئ الشرق الأوسط على موعد مع نموذج عالمي جديد لموانئ رقمية ذكية مؤتمتة ومستدامة بالاعتماد على تآزر قدرات الجيل الخامس والذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية

على ضوء النجاح الكبير الذي حققه مشروع إنشاء ميناء بخط نقل ذكي خالي من الانبعاثات الكربونية وسائقي المركبات الأول من نوعه في العالم بالشراكة بين مجموعة ميناء تيانجين الصيني وشركة هواوي بالاعتماد على دمج قدرات الجيل الخامس والذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية، أعلن الطرفان عن تعزيز تعاونهما لتطوير توأم رقمي لمحطة الميناء. وتتضمن الاتفاقية الجديدة ثلاث مراحل تتمثل ببناء محطات ذكية مؤتمتة جديدة وتحديث المحطات التقليدية وإجراء عملية تحول رقمي شاملة للميناء. وكانت المرحلة الأولى قد أنجزت بالاعتماد على حل النقل الأفقي من هواوي وتآزر قدرات الحوسبة السحابية مع الحافلات ذاتية القيادة، وشكل المشروع نقلة نوعية في عالم الموانئ الذكية المؤتمتة المستدامة باعتباره حقق المستوى الرابع من القيادة الذاتية الأكثر تطوراً على مستوى العالم.

وتمثّل محطة القسم C في منطقة بايجيانغ بميناء تيانجين أول محطة ميناء ذكية خالية من الانبعاثات الكربونية وسائقي المركبات، وتواصل عملها بصورة مستقرة منذ دخولها السوق التجاري في أكتوبر 2021. وتعتمد المحطة على تقنيات الجيل الخامس وتقنية القيادة الذاتية من المستوى الرابع لتنفذ عملياتها بأسلوب أكثر أماناً وفعالية.

وتبدأ رحلة الحاويات في المحطة بعمليات الرفع من سفن الشحن باستخدام رافعات الرصيف التي يتحكم بها مشغلون عن بعد، ومن ثم تنزيلها لتقوم روبوتات ذكية بنقلها بتوجيه مدعوم من نظام “بيدو” للملاحة بالأقمار الاصطناعية إلى محطات القفل أو الفتح الآلي لتحميلها أو تفريغها. وتسير العملية برمتها بدقة فائقة حيث يوجه المشغلون مركبات النقل الروبوتات بعدها لتنقل الحاويات إلى ساحة التخزين عبر مسارات محكمة ومحسوبة في الوقت الفعلي.

وأوضح يانغ جيمن، نائب رئيس مجموعة ميناء تيانجين أن الحل الجديد الذي يجمع بين تقنيات الجيل الخامس والقيادة الذاتية من المستوى الرابع تم تفعيله لأول مرة بشكل جزئي ضمن الاستخدام التجاري العام في محطة القسم C، ليشكّل نموذجاً عالمياً جديداً لتطوير محطات الحاويات التقليدية وتحويلها، وقال: “الابتكارات المستخدمة في ميناء تيانجين سيكون لها تأثير كبير على تطور أعمال قطاع الموانئ على مستوى العالم، حيث ستعزز أداء الموانئ برفع كفاءتها التشغيلية وخفض انبعاثاتها الكربونية”.

من جهته، قال شونلي وانغ، نائب رئيس هواوي في الشرق الأوسط وآسيا الوسطى: “تطمح الموانئ في منطقة الشرق الأوسط للتحول إلى العمليات الرقمية الذكية الخالية من الانبعاثات الكربونية. وهي على موعد من تطور أعمالها وعملياتها التشغيلية بالاستفادة من دمج قدرات شبكات الجيل الخامس والذكاء الاصطناعي والسحابة وغيرها من التقنيات الرقمية المتقدمة ذات الصلة، ونتطلع لتوفير دعمنا وخبراتنا على ضوء نجاح النموذج العالمي الجديد لميناء تيانجين. للمساهمة بالانتقال بموانئ المنطقة التي تلعب دوراً محورياً في أعمال الشحن العالمي نحو عصر جديد من الذكاء والكفاءة والاستدامة”.

وقال يو كون، الرئيس التنفيذي لشؤون التكنولوجيا في وحدة أعمال الطرق والممرات المائية والموانئ الذكية في هواوي: “الموانئ عقدة حيوية في سلسلة الإمداد العالمية تربط بين الأسواق والموردين في مختلف مناطق العالم، وأصبح تطوير محطات الموانئ الذكية الأكفأ مطلباً ملحاً متزايداً لتحسن تشغيل سلسلة الإمداد العالمية. وتعمل محطة القسم C في ميناء تيانجين باستقرار منذ أكثر من عام، ما يبرهن على النجاح منقطع النظير لتبني تقنية القيادة الذاتية من المستوى الرابع وشبكات الجيل الخامس للارتقاء بقيمة الأعمال تجارية التي ترتبط بحياتنا الاجتماعية.” ويرى يو كون أن التقدم في هذا المجال المتمثل بنجاح هذا النموذج العالمي الجديد سيكون مفيداً لمستقبل أعمال مختلف القطاعات الصناعية، وأن اجتماع ميزات استخدام التقنيات الرقمية المتقدمة كالجيل الخامس والذكاء الاصطناعي والسحابة الالكترونية سيسهم في حل المشكلات التي تواجه الصناعات المختلفة، ليتسارع تحولها الرقمي وتولد فوائد كبرى على مستوى الأعمال وحياتنا الاجتماعية.

تجدر الإشارة أن تيانجين ميناء حديث يضم محطات تبلغ حمولتها 300 ألف طن وبقنوات يبلغ عمقها 22 متراً، وله 213 مرسى من أنواع مختلفة. وفي عام 2022، تجاوز عدد الحاويات التي تعامل معها الميناء إلى أكثر من 21 مليون حاوية نمطية، ليصنف ضمن قائمة أفضل عشرة موانئ في العالم.

أخبار ذات صلة

ميزة جديدة في واتساب

تعرف على مواصفات هاتف “Poco C61 ”

سباقات الفورمولا إي تظهر في لعبة ASPHALT 9: LEGENDS مع إطلاق أحداث لفترات محدودة قبل سباق طوكيو إي بري

هواوي تقدم قطع غيار أصلية 100% لاستبدال البطارية في مصر

إطلاق هواتف HUAWEI nova 12 Series في الإمارات بتصميم فائق النحافة وكاميرات سيلفي قوية

شركة Tecno تكشف عن هاتف Pova 6 Pro

أبل تعلن عن موعد مؤتمرها السنوي للمطورين

سلسلة realme 12 Pro تغير مفهوم الهواتف الرائدة في الفئة المتوسطة

آخر الأخبار
الأحد القادم اخر موعد لتقديم الاقرارات الضريبية الكترونيا وزير النقل مشيدا بمصنع الفلنكات الخرسانية: مقام بأحدث النظم العالمية فحص 12 مليوناً و923 ألف مواطن ضمن مبادرة للكشف عن الأمراض المزمنة والاعتلال الكلوي موعد بدء صرف معاشات أبريل بزيادة 15% وزير الري : مبادرة AWARe تهدف للتأكيد على أهمية المياه بإعتبارها من القضايا المحورية بعد 10 سنوات من النجاحات.. من يخلف ستولتنبرج لقيادة حلف الناتو؟ وزير الشباب والرياضة يشارك ذوي الهمم بمراكز التخاطب في إفطار جماعي أيام تفصل فريق مسلسل جري الوحوش عن إنتهاء التصوير اليوم الاجتماع الفني لمباراة الأهلي وسيمبا التنزاني موعد مباراة الزمالك أمام مودرن فيوتشر بالكونفدرالية مواعيد مباريات اليوم الخميس والقنوات الناقلة انفجار هائل فى محطة وقود بولاية كنتاكى الأمريكية أسعار الذهب في مصر اليوم الخميس أسعار الخضار والفاكهة اليوم الخميس أسعار الدواجن والبيض في مصر اليوم الخميس أسعار الحديد والأسمنت في مصر اليوم الخميس أسعار العملات العربية والأجنبية في مصر اليوم الخميس أسعار الدولار في مصر اليوم الخميس أسعار سوزوكي فيتارا 2024 الجديدة ميزة جديدة في واتساب