الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

وزير التعليم العالي يفتتح فعاليات إطلاق مبادرة البحر المتوسط

 

– د. أيمن عاشور: الاتحاد الأوروبي يعُد شريكنا التجاري
والاستثماري والسياحي والاستراتيجي في البحث والابتكار

– ماريا روسو: النهج الأوروبي العالمي نحو البحث والابتكار عزز تعاوننا الإقليمي الطويل مع دول البحر المتوسط

– السفير كريستيان برجر: البحث والابتكار من أساسيات تعاون الاتحاد الأوروبي مع مصر

افتتح د. أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، صباح اليوم الإثنين، فعاليات إطلاق مبادرة البحر المتوسط (برنامج عمل Horizon Europe)، بحضور السفير كريستيان برجر سفير الاتحاد الأوروبي في مصر، والسفير ناصر كامل سكرتير عام الاتحاد من أجل المتوسط، والسيدة/ ماريا كريستينا روسو مدير إدارة النهج العالمي والتعاون الدولي في البحث العلمي والابتكار بالمفوضية الأوروبية، وعدد من رؤساء الجامعات ورؤساء المراكز البحثية، ولفيف من الأساتذة والباحثين.

وفي كلمته، أكد الوزير على تقدير الحكومة للدعم المُستمر من شركائنا الأوروبيين والاتحاد الأوروبي؛ لدعم جهود التنمية في مصر، مشيرًا إلى أن هذا اليوم يعُد فرصة للتأكيد على الأولوية المشتركة لدعم البحث العلمي باعتباره الركيزة الأساسية لتطوير الاقتصاد القائم على المعرفة، منوهًا إلى أهمية البرنامج فى منح البحث العلمي فرصته الكاملة لرسم المستقبل، وتعزيز التعاون البحثي بين الباحثين المصريين والأوروبيين تأكيدًا على أن الاتحاد الأوروبي يعُد شريكنا التجاري والاستثماري والسياحي والإستراتيجي في البحث والابتكار.

وأوضح د. أيمن عاشور أن تطور العلم يعُد أحد أهم جوانب الحضارة والقوة الناعمة للأمم التي تُقاس أساسًا بالعقول والابتكار، ويأتي ذلك في ضوء زيادة المنافسة بين الباحثين على مستوى العالم فى مجال العلوم، مؤكدًا أن التعليم والبحث هما المُحركان الأساسيان للابتكار، مشيرًا إلى أن الابتكار هو المُحرك الرئيسي للنمو الاقتصادي في أي اقتصاد مُتقدم.

ونوه الوزير إلى أن مصر أصبحت على أعتاب حُقبة جديدة لإعادة البناء، من خلال الاعتماد على سياسات وإستراتيجيات مُستحدثة تؤدي إلى نمو اقتصادي مُستدام، بناءً على المعرفة الناتجة عن البحث العلمي، مشيرًا إلى أن دعم التعليم والبحث والابتكار من أهم الركائز الأساسية لتحقيق أهداف التنمية المُستدامة (رؤية مصر 2030) التي تُمثل خطوة أساسية في نطاق تطوير مصر الشامل.

وأكد د. عاشور على تشجيع مؤسسات الدولة المختلفة للباحثين بالاستفادة من فرص التمويل المُتاحة لتلبية الاحتياجات والأولويات الحقيقية للمجتمع والصناعة وتبادل هذه المعرفة والتطبيقات؛ لاستمرار المسيرة التنموية نحو دولة مُتقدمة ومزدهرة تهيمن عليها العدالة الاقتصادية والاجتماعية.

واستعرض الوزير جهود وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لدعم مشاركة الباحثين المصريين ومعاهد البحوث في البرامج البحثية المُمولة من الاتحاد الأوروبي، منذ توقيع اتفاقية العلم والتكنولوجيا والابتكار بين مصر والاتحاد الأوروبي عام 2005، مشيرًا إلى مشاركة المجتمع العلمي والبحثي في مصر بشكل نشط وناجح في العديد من أنشطة التعاون العلمي الثنائية والإقليمية التي يُمولها الاتحاد الأوروبي، والتي اشتملت على عدة مجالات مُختلفة مثل (الطاقة والزراعة والري والنقل وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والإسكان والصحة والبيئة والتعليم)، موضحًا أنه تم تحقيق ذلك من خلال المشاركة في العديد من برامج البحث والتطوير والابتكار، وعلى رأسها ( Horizon Europe وPRIMA والعديد من فرص التمويل الأخرى)، كما تم إنشاء برامج وآليات تعاون علمي ثنائية أخرى بتمويل مُشترك بين وكالات التمويل المصرية، بما في ذلك هيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار (STDF) وأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا (ASRT)، ووكالات التمويل الشريكة في عدد من الدول الأوروبية، معتبرًا أن ركائز نجاح هذا التعاون العلمي طويل الأمد هي الثقة المُتبادلة، والاحترام، والأهداف والقيم المشتركة.

ومن جانبها، أكدت ماريا كريستينا روسو أن النهج الأوروبي العالمي نحو البحث والابتكار عزز تعاوننا الإقليمي الطويل مع دول البحر المتوسط من خلال استحداث اقتصادات مُستدامة تربط الإبداع العلمي والتكنولوجي بفرص التوظيف، مشيرة إلى أن التعاون مع إفريقيا والبحر المتوسط يشهد زخماً إيجابياً حقيقياً بعد سنوات من العمل الدؤوب، وخاصة مع الاتحاد الإفريقي والاتحاد من أجل المتوسط.

ومن جانبه، أضاف السفير كريستيان برجر أن البحث والابتكار من أساسيات تعاون الاتحاد الأوروبي مع مصر، فهو قطاع يؤدي دورًا ناجحًا ومتداخلاً مع كافة أولويات التعاون التي تم تحديدها في المنطقة، متمنيًا أن يغتنم الباحثين والمبدعين من كافة الدول المتوسطية الشريكة الفرص المتاحة للتعاون مع الباحثين الأوروبيين في إطار الدعوات المفتوحة القادمة؛ لتقديم مقترحاتهم.

ومن جانبه، أكد السفير ناصر كامل على دور البحث العلمي في مواجهة تحديات العصر باستخدام الأدوات التي أتاحها التعاون مع الاتحاد الأوروبي والاتحاد من أجل المتوسط؛ لتحقيق الأهداف المرجوة والذي يؤكد إسهام العلم والتكنولوجيا في التنمية، مشيرًا إلى أهمية ترجمة هذه الأهداف والنتائج البحثية إلى خطوات تنفيذية وتطبيقية واضحة لمواجهة تحديات العصر من خلال آليات وبرامج مثل البرنامج البحثي horizon Europe والذي يعد أهم البرامج البحثية العالمية؛ لتعزيز العلاقات المترابطة بين فرص العمل والابتكار.

شارك فى الفعاليات، د. محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، ود. ولاء شتا الرئيس التنفيذي لهيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار، ود. محمد الشناوي القائم بعمل رئيس جامعة الجلالة، ود. إسلام أبوالمجد مستشار الوزير للشئون الإفريقية، ود. سلمى يسري مستشار الوزير للتعاون الدولي.

أخبار ذات صلة

هاتف Pura 70 Ultra بإمكانيات مذهلة

سعر ومواصفات Oppo A97 5G

كاسبرسكي تحذر من برمجيات سرقة البيانات التي تستهدف بيانات تسجيل الدخول

كاسبرسكي تقدم نظام Thin Client 2.0 المحدث بحل المناعة السيبرانية

يلا لودو تتعاون مع متجر HUAWEI AppGallery لتنظيم فعاليات بطولة مشوّقة في بغداد

فيرجن موبايل السعودية توقع شراكة استراتيجية مع هاي تك لتطوير المدن الذكية فى السعودية

مركز الإمارات لأبحاث التنقل بجامعة الإمارات يشارك في دريفتكس

“علاء الخشن” رئيساً تنفيذياً لشركة راية لخدمات مراكز الاتصالات RCX

آخر الأخبار
أسعار فيات تيبو 2024 الرسمية شيري تيجو 7 2024 أعلى فئة بانوراما رئيس الوزراء يستعرض تقريرا حول خطة وزارة الثقافة لتفعيل مخرجات الحوار الوطنيّ حقيقية قرار رئيس الوزراء بعودة يوم الأحد من كل أسبوع يوم عمل للموظفين بنظام الـ "أون لاين" مصر تعرب عن قلقها البالغ تجاه التصعيد الإيراني/ الإسرائيلى المتبادل وتحذر من عواقب اتساع رقعة الصراع... اقتصادية قناة السويس تشارك بـ "مؤتمر التعاون والتبادل بين مصر والصين (تشيجيانج)" وزيرة الهجرة تشارك في ندوة نقاشية حول "تحليل الطلب في سوق العمل المصري" وزير الرياضة يشهد المؤتمر الصحفي للإعلان عن استضافة مصر لبطولة العالم للكاراتيه الأوقاف تفتتح 7 مساجد جديدة اليوم حالة الطقس اليوم ودرجات الحرارة المتوقعة في القاهرة والمحافظات كارول سماحة تستعد لطرح أحدث ألبوماتها الغنائية فيفي عبده تروح لحلقتها مع ياسمين عز ببرنامج “كلام الناس الأهلي يستعد لمواجهة مازيمبى في دوري أبطال أفريقيا النصر يواجه الفيحاء اليوم في الدوري السعودي مواعيد مباريات اليوم الجمعة والقنوات الناقلة أسعار الذهب في مصر اليوم الجمعة أسعار الدولار في مصر اليوم الجمعة أسعار الحديد والأسمنت في مصر اليوم الجمعة أسعار الخضار والفاكهة اليوم الجمعة أسعار الدواجن والبيض في مصر اليوم الجمعة