الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

جرمين عامر تطرح كتابها الجديد.. «نفوذ المؤثرين على مواقع التواصل الاجتماعي في ظل الثورة الرقمية»

طرحت الإعلامية جرمين عامر كتاب “نفوذ المؤثرين على مواقع التواصل الاجتماعي في ظل الثورة الرقمية” بنسختيه العربية والإنجليزية، بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، النسخة 54.

ويوثّق الكتاب ولأول مرة بزوغ نجم أعلام المؤثرين أو صغار المشاهير Micro-Celebrities في مصر، بدية من عام 2016 علي يد جوليان نبيل، وكيف استطاع هؤلاء المؤثرون بحرفية شديدة تشكيل الرأي العام الديجيتال، وقيادة جموع المتابعين الرقميين، خاصة الشباب، بمهارة تفاعلية عالية، وبمحتوًى إبداعي مبتكر، لتتحول أيديولوجياتهم من الكاش إلى التطبيقات البنكية الرقمية.

وأوضح الكتاب أن المؤثرين من صناع الرأي العام الرقمي المعاصر، استطاعوا من خلال صفحاتهم منح متابعيهم حرية التعبير الرقمي واللحظي من خلال نشر الريفيوهات والتعليقات والليكات… الخ، الأمر الذي شجّع الجمهور على المتابعة وأثرى المحتوي الذي يقدمه المؤثر بجاذبية خاصة تخرج عن حدود النمطية الإعلانية المعتادة.

كما يسلط كتاب “نفوذ المؤثرين على مواقع التواصل الاجتماعي في ظل الثورة الرقمية” الضوء، علي انتقال إعلام المؤثرين إلى سوق الصناعة المصرفية، وبالتحديد تجرية أول بنكين استعانا بالمؤثرين في حملاتهم التسويقية، وهما: بنك مصر – حملة المؤثر إسلام فوزي في إبريل 2022 والبنك المصري الخليجي EG Bank حملة المؤثر محمد مولي في أكتوبر 2021، كذلك بداية خطوات المصرف المتحد في إعلام المؤثرين وحملة المؤثرة ياسمين المراكبي في أغسطس 2022، ليصبح هؤلاء المؤثرون الواقع الجديد، الذي يفرض نفسه وبقوة على ساحة المعاملات المالية والبنكية، من آليات رقمية .. ذكاء اصطناعي .. قواعد بيانات .. لتصنيف العملاء إلى انماط وسلوكيات .. عادات وثقافات مالية في عصر الرقمنة، الأمر الذي سيمهد الطريق أمام عدد من العلامات التجارية والبنوك للاستفادة من التجربة ونجاحها؛ للوصول إلى الجمهور المستهدف، بالإضافة إلى فتح المجال لمزيد من الدراسات والبحوث التي تتناول اتصالات المؤثرين.

ثلاث أسباب تحدد أهمية هذا الكتاب

نظرًا لارتفاع أعداد مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي عالميًا، خاصة بعد ظهور جائحة كورونا، إلى 2.9 مليار مستخدم للفيسبوك، و2 مليار مستخدم للانستجرام؛ ظهرت الحاجة الماسّة إلى هذا الكتاب لـ:

  1. قياس التأثير الفعلي للمؤثرين على الشباب للوصول إلى أفضل الممارسات المستقبلية.
  2. إنشاء مؤشر المؤثرين ليساعد المسوقين ومتخصصي الاتصالات الجماهيرية في مطابقة أفضل مؤثر مع المنتج أو الخدمة المناسبة له،  كذلك الوصول إلى الفعالية القصوى المستهدفة لكل من العلامة التجارية والجمهور.
  3. وضع معايير عامة وقياس مدى نجاح المؤثرين في تشكيل الوعي العام والتغيير الثقافي المجتمعي.

يستعرض الكتاب في الفصل الأول: لمحة عامة عن مجال الاتصالات التسويقية، ويسلط الضوء على عصر الرقمنة والحلول المصرفية الذكية، ومميزاتها للجمهور المستخدَم من توفير الوقت والجهد، وتقليل التكلفة، بالإضافة إلى تاثيرها المباشر على تقليل الانبعاثات الكربونية، كذلك يناقش ثلاثة عوامل رئيسية كان لها التاثير المباشر على تسريع وتيرة انتشار الثقافة الرقمية في مصر، فضلًا عن تعريف “المواطن الرقمي” من حيث: الفئة العمرية، وسمات الثقافة العامه له، ومدى تأثره بالمؤثرين.

الفصل الثاني: يقدم نظرة عامة عن مواقع التواصل الاجتماعي من حيث التعريف، والتعددية، والأنواع، والأهمية، سواء لجماهير المتابعين أو للعلامات التجارية. ويحدد الفصل العوامل الملموسة وغير الملموسة التي تؤثر على فاعلية تواصل المؤثرين الجماهيري خاصة لفئة الشباب. كما يعقد مقارنة بين المشاهير التقليديين من نجوم المجتمع والفن والرياضة، وجموع المؤثرين باعتبارهم صغار المشاهير.

الفصل الثالث: يستعرض ظاهرة إعلام المؤثرين كآلية مبتكرة وتطبيقاتها على اثنين من البنوك بالسوق المصري وتأثيرهما المباشر على تغيير ثقافة وأيديولوجيات الشباب من الجيل Z  نحو استخدام حلول الدفع الرقمية كبديل للدفع النقدي. ويحدد السمات الشخصية للمؤثرين بناءً على «نموذج المصداقية» Credibility Model مثل: الثقة والخبرة والجاذبية والتفاعل، بالإضافة إلى تحليل مؤشرات صفحات المؤثرين، وعدد المتابعين، وحجم ردود أفعال الجمهور، وانعكاساته على العلامة التجارية.

الفصل الرابع: يرصد الفصل أهم المتغييرات الثقافية والأيديولوجية لعملية التحول الرقمي للمجتمع المصري، خاصة مع زيادة الطلب على تطبيقات المعاملات البنكية والمالية الرقمية.  يحلل الفصل حملات أول بنكين استعانا بالمؤثرين؛ هما: بنك مصر وEG Bank وبداية خطوات المصرف المتحد في إعلام المؤثرين من حيث زيادة الوعي المالي، ونشر الثقافة البنكية الرقمية، وتعميق الولاء، سواء للعملاء الحاليين أو المستقبلين، فضلًا عن الترويج للعلامات التجارية.

الفصل الخامس: يستعرض مدى قوة نفوذ والتأثير المباشر لهؤلاء المؤثرين على وسائل التواصل الاجتماعي في عملية التحول الثقافي والأيديولوجي للشباب المصري من جيل Z، وإقناعهم بتطبيق وتبني الحلول البنكية الرقمية في عمليات الدفع الإلكتروني كأحد المعايير الاجتماعية المعاصرة، ويستخلص الفصل العلاقة الوثيقة بين نموذج المصداقية Credibility Model والسمات الشخصية للمؤثر، فالثقة والتفاعل والجاذبية والمعرفة والخبرات سمات نجاح وقوة لنفوذ المؤثر، فضلا عن قدرته في إيصال الرسائل التسويقية وتأثيره في تشكيل الوعي العام لدي جيل الشباب Z.

التوصيات المستقبلية لكتاب “نفوذ المؤثرين على مواقع التواصل الاجتماعي في ظل الثورة الرقمية”

فتح هذا الكتاب بفصوله الخمس الطريق لمزيد من الأبحاث والدراسات حول قدرة المؤثرين على تغيير ثقافة المجتمع.  كذلك دراسة التأثير المباشر علي جموع المتابعين في المجالات المختلفة مثل: المجال السياسي والاقتصادي والصحي والبيئي وغيرها.

فضلًا عن أهمية القياس المنتظم للعائد التسويقي المستثمر للمؤثرين مع خلال إجراء التحليل الكامل للبيانات والمعلومات، من حيث تحديد ميزانية حملات الاتصالات التسويقية المباشرة، مثل أرقام البيع والنفقات غير المباشرة، مثل تدريب الموارد البشرية، بالإضافة إلى عقد مقارنة بين البنوك التي تطبق آليات اتصالات المؤثرين في حملاتها الإعلانية من حيث العائد على حقوق الملكية للعلامة التجارية، ودرجة الولاء وحجم الوعي للعملاء.

نبذة عن مؤلفة الكتاب

تعمل جرمين عامر تحت شعار “لا شيء مستحيل” فالسر يأتي في اطّلاعها المستمر وتطبيقاتها لأحدث الاستراتيجيات والأساليب المؤثرة في إدارة الاتصال المؤسسي والإعلام الأخضر الهادف للتاثير الإيجابي على الجماهير، وتغيير الثقافة العامة واتجاهات الرأي، فضلا عن نشأتها في بيت إعلامي؛ فوالدها هو شيخ الصحفيين الاقتصاديين في مصر، وأول مؤسس للصحافة الاقتصادية؛ الكاتب الكبير “حسن عامر”.

حصلت مؤخرا على درجة الماجستير في الإعلام والاتصال الجماهيري من جامعة ليفربول سانت موريس البريطانية، وهي خريجة الجامعة الأمريكية بالقاهرة، بكالوريوس صحافة وإعلام وعلوم سياسية.

ولم تكتفي جرمين عامر بالشهادات الجامعية بل حصلت على دبلومة في القيادة النسائية من الاتحاد الآفر- آسيوي بالقاهرة عام 2020. بعدها حصلت على عضوية الاتحاد. كما حصلت مؤخرا على دبلومة في استراتيجيات التحول الرقمي والأسس التنظيمية لنشر وتعميق ثقافة التحول الرقمي مؤسسيا من جامعة جاجلييل مو ماركوني GUGLIEL MO MARKONI الإيطالية.

هذا، فضلًا عن العديد من الدراسات الأكاديمية في مجال العلاقات الإعلامية، وتأثيرها المباشر على نجاح المؤسسات، كذلك تأثير وسائل الاتصال الداخلي على تحسين أداء ورفع كفاءة العناصر البشرية، فضلا عن تنمية الموارد الداخلية للمؤسسة لتعظيم العائد على الرسائل الإعلامية، كما شاركت في العديد من الدورات التدريبية المتخصصة المحلية والدولية في القيادة النسائية وقضايا إعلام المرأة والتمكين للقيادات النسائية بشكل خاص.

تعمل جرمين عامر رئيس الاتصال المؤسسي بالمصرف المتحد، وتمتلك العديد من الخبرات العلمية والعملية في المجال الإعلامي والاتصال الجماهيري من خلال عملها في العديد من المؤسسات الدولية، مثل: مؤسسة اوراسكم تليكوم ومؤسسة جلف نيوز الإعلامية بدولة الإمارات العربية المتحدة والبنك التجاري الدولي ومؤسسة ART الاعلامية، فضلًا عن مشاركتها ضمن فريق عمل الاتصال الإعلامي لعدد من المشروعات الخاصة بالمعونة الأمريكية والمعونة الكندية من خلال وزارة التجارة والصناعة ووزارة المالية.

تتمتع جرمين عامر بأسلوب جذاب في كتابة اعمدة الرأي، حيث نشرت لها سلسلة من أعمدة الرأي تحت مسمى “زاوية نسائية” بعدد من المواقع الإخبارية والبنكية المتخصصة، وتأتي معظمها في سياق قضايا التربية الإعلامية وتمكين المرأة، كذلك الذكاء الاصطناعي والإعلام الرقمي.

وفي عام 2018, اختيرت جرمين عامر ضمن اكثر 50 سيدة مؤثرة من “منتدي الخمسين”.  كما حصلت بعدها علي العديد من الجوائز من مؤسسات محلية واقليمية. فضلا عن اختيارها عام 2019 ضمن 30 قصة نجاح مصرية من منتدي المراة المصرية عن دور الثقافة الاعلامية في التطوير التنظيمي للمؤسسات.  فضلا عن اختيارها بالتصويت المباشر لاكاديمية بانكرز لونج ضمن اكثر الشخصيات المؤثرة اعلاميا داخل قطاع البنوك على مدار 5 سنوات.

أخبار ذات صلة

سهرة رمضانية لماريمبا نسمة عبد العزيز بالأوبرا

أحمد حلمي يتبرأ من قصة تطبيق الكسب المالي

مهرجان دبي للكوميديا 2024 يستضيف مجموعة جديدة من نجوم الكوميديا

انطلاق مدرسة مودرن إسلاميك آرت بمعرض “عقول خضراء مسلمة” للدكتورة وفاء ياديس

فرقتا “الحضرة المصرية” و “القومي للمسرح” تحييان الليلة العاشرة لـ “هل هلالك”

أيام تفصل فريق مسلسل جري الوحوش عن إنتهاء التصوير

أحداث الحلقة الأولى من مسلسل مليحة

أيتن عامر ضيفة “العرافة” مع بسمة وهبة

آخر الأخبار
موقع forbes: مصر ضمن أفضل 3 وجهات سياحية خلال 2024 صندوق النقد يجتمع اليوم لمناقشة المراجعة الأولى والثانية لبرنامج مصر الاقتصادي الاتحاد للطيران تعلن ارتفاع إيرادات الركاب إلى 4.5 مليار دولار خلال 2023 وزير الأوقاف يعلن افتتاح مسجد السيدة زينب في صلاة الجمعة وزير التعليم العالى يرأس اجتماع مجلس إدارة مدينة الأبحاث العلمية وزير الإسكان: إزالات فورية لمخالفات بناء في حملات مكثفة بعدة مناطق بـ 6 أكتوبر والشيخ زايد هزة أرضية بقوة 5,7 درجة على بعد 855 كم شمال مرسى مطروح وزيرة التخطيط تؤكد : خطة العام المالي الجديد تضع التعليم والصحة ضمن أولوياتها وزير الري يتابع موقف التنسيق مع اليونسكو للحفاظ على المنشآت والمقتنيات التاريخية بالوزارة وزيرة الثقافة ومحافظ الجيزة يفتتحان الدورة 12 من معرض فيصل للكتاب حالة الطقس اليوم ودرجات الحرارة المتوقعة في القاهرة والمحافظات 150 مليار جنيه مخصصات مالية بالخطة للعام الأول من المرحلة الثانية لمبادرة حياة كريمة بعائد يومي يصل لـ27%.. بنك خاص يكشف تفاصيل شهادة ادخار جديدة سهرة رمضانية لماريمبا نسمة عبد العزيز بالأوبرا أحمد حلمي يتبرأ من قصة تطبيق الكسب المالي موعد مباراة الأهلى أمام سيمبا اليوم الجمعة حجازى يقود اتحاد جدة ضد الفيحاء في بالدوري السعودي مواعيد مباريات اليوم الجمعة والقنوات الناقلة أسعار الذهب في مصر اليوم الجمعة أسعار الخضار والفاكهة اليوم الجمعة