الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

تعرف على التأمين ضد مخاطر السمعة كمنتج جديد فى السوق

 

استعرض الاتحاد المصري للتأمين في نشرته الأسبوعية موضوع التأمين من مخاطر السمعة ، و أشار إلى أقيمة السمعة الجيدة لأي مؤسسة و في نفس الوقت هشاشة هذه القيمة و تعرضها لمخاطر عديدة قد تودي بها في وقت قصير و أهمية التأمين في توفير الحماية من مخاطر السمعة.

و استهدفت النشرة التعرف على خصوصية التأمين ضد مخاطر السمعة كمنتج جديد تم طرحه لعدة سنوات في سوق التأمين و التحديات التي تواجه هذا النوع من التأمين.

و تضمنت النشرة تعريف السمعة بأنها أصل غير ملموس إلا أنه يمكن أن يكون له تأثير مادي على المنظمة. لهذا يجب اعتبار الإضرار بالسمعة خطرًا مهمّاً لأي عمل تجاري. كما أشارت الى أن مخاطر السمعة هي مقياس لمدى تعرض الشركة لمجموعة محددة من المخاطر التي قد تؤثر على قدرتها على العمل كالمعتاد إذا تسبب حدث ما في إحداث ضرر مادي على سمعتها.

و أجابت النشرة عن التساؤل حول ما يمكن أن يعرض السمعة للخطر؟ بأن إعادة بناء الثقة قد تكون بطيئة جدًا أو لا يمكن تحقيقها على الإطلاق. و يمكن أن يحدث ضرر كبير للسمعة بواسطة حدث كارثي واحد أو سلسلة من الأحداث الصغيرة والتي تمت إدارتها بشكل سيء أو التقليل منها أو تجاهلها لفترة طويلة.
كما رصدت النشرة أنواع المخاطر التي يمكن أن تهدد سمعة الشركة و هي:
الإجراءات المباشرة و ممارسات الشركة
تصرفات الموظفين أو القادة أو المستثمرين أو أي شخص يمثل المؤسسة بشكل مباشر أو غير مباشر
عدم رضا العملاء.
الفشل في التكيف.

كما استعرضت النشرة تاريخ التأمين من مخاطر السمعة حيث تم طرح مفهوم التأمين من مخاطر السمعة منذ سنوات عديدة ، ولكنه كان يقتصر تاريخياً على آلية دفع تعويضات ثابتة مقابل أقساط التأمين. ثم تطور هذا المفهوم ليغطي تعرض الشركة لمستوى معين من التغطية الإعلامية السلبية ، ثم تطور إلى صورته الحالية حيث تقدم شركة التأمين تغطية شاملة تعكس بدقة الآثار الكارثية المحتملة للخسارة أو الضرر الذي يلحق بسمعة الشركة. و تحولت الصناعة نحو قياس الضرر الأوّلي الناجم عن حدث سلبي وتأثيره المستمر ، ثم تعويض حاملي وثائق التأمين كأي تأمين “تقليدي”.

أكثر أنواع التأمين من مخاطر السمعة شيوعًا.
تأمين المسؤولية العامة.
التأمين من التهديدات الإلكترونية
تأمين إدارة الأزمات
التأمين على السمعة (وثيقة مستقلة).

التحديات التي تواجه تأمين السمعة.
التعريف غير الواضح للسمعة. ما هي السمعة وكيف ترتبط بالعلامة التجارية والثقة؟
الارتباك في تصنيف مخاطر الإضرار بالسمعة. هل هي مخاطر بحد ذاتها أم أنها عامل مسبب لمخاطر أخرى؟

لا يوجد قياس متفق عليه ومتسق لمدى تأثر سمعة الأعمال نتيجة التعرض لمخاطر محددة.
لا يوجد إطار لربط الجوانب الاستراتيجية والتشغيلية والتكتيكية لإدارة مخاطر السمعة.
التطور البطيء لحلول نقل المخاطر.

كما أشارت النشرة إلى أن وضع إطار لقياس مخاطر السمعة متفق عليه بين شركة التأمين و العميل لقياس المخاطر التي يمكن أن تتعرض لها السمعة بصورة لحظية هو الأساس لأي وثيقة التأمين من مخاطر السمعة.

ويرى الاتحاد المصرى للتأمين أن تأمين مخاطر السمعة التأمين يشكل تحديًا خطيرًا للشركات . و تكمن خصوصية مخاطر السمعة في أنها مخاطر ثانوية وسلوكية ونسبية ونوعية. مما يجعل من الصعب تحديد جميع المخاطر وإدراجها في الوثيقة ، بالإضافة إلى صعوبة تحديد وتقييم الخسائر المحتملة ، وخاصة الخسائر المالية.

ولكن نظرًا للزيادة في عدد وحجم التهديدات التي تتعرض لها السمعة في العصر الرقمي الحالي ، يتوقع المتخصصون في مجال إدارة المخاطر وسوق التأمين التطور الديناميكي لقطاع خدمات تأمين السمعة. و تعد مشكلة التأمين على مخاطر السمعة مجالًا بحثيًا جديدًا وهو تحد مهني جديد.

أخبار ذات صلة

بنك saib يطلق شهادات ادخارية جديدة بعائد يصل إلى 23%

البنك الأهلي الكويتي يرعى مؤتمر اتحاد طلبة الكويت السنوي في مصر

مدير ببنك مصر فرع الإمارات ينقذ عائلة من الغرق ورئيس البنك في القاهرة يبعث بتكريم

البنك الأهلي المتحد – مصر يطرح شهادة ادخار جديدة بعائد متدرج

البنك المركزي: وصول نقود الاحتياطي إلى 1.683 تريليون جنيه بنهاية الربع الأول من 2024

أسعار الدولار في مصر اليوم الخميس

أسعار الريال القطري في مصر اليوم الخميس

سعر الدينار الكويتي أمام الجنيه المصري اليوم الخميس

آخر الأخبار
أهم تطورات الأسواق العالمية فى الفترة من 5 الى 12 إبريل 2024 اندرايف تحتفل بالسائقين الفائزين في مسابقة العمرة مدبولي: الأحد تطبيق خفض سعر رغيف الخبز السياحي في الأسواق رئيس الوزراء: الأسعار ستأخذ مسارًا نزوليًا وستستمر في التراجع خلال الفترة المقبلة الخارجية الأمريكية تعلن استخدام الفيتو ضد الاعتراف بدولة فلسطين فى مجلس الأمن منظومة الملاحة الجوية ودورها في إدارة الحركة الجوية المصرية خلال لقاء إعلامي وزيرة التخطيط تشارك في جلسة بعنوان "تعزيز النمو الشامل والمساواة بين الجنسين” إيرادات ضخمة لفيلم شقو للنجم عمرو يوسف مدبولي: لم نخرج من الأزمة الاقتصادية وعام 2024 سيشهد التعافى الكامل وزير المالية: نعتز بنجاح دولة الإمارات الشقيقة فى استضافة «COP 28» رسميًا.. طرح فيلم السرب فى دور العرض يوم 1 مايو المقبل بنك saib يطلق شهادات ادخارية جديدة بعائد يصل إلى 23% شعبة المستلزمات: الإفراج عن كل المستلزمات الطبية بالموانئ يخفف معاناة المواطنين أومودا وجايكو تستقطب اهتماماً عالمياً استعداداً لمشاركتها في معرض بكين للسيارات 2024 الأكاديمية العربية تختتم فعاليات البطولة الدولية للبرمجة ICPC مرعي البريمو يتصدر نسب المشاهدة فى مصر.. تفاصيل كولر يعقد محاضرة فنية للاعبى الأهلى ويتدرب على ملعب مازيمبى كاسبرسكي تحذر من برمجيات سرقة البيانات التي تستهدف بيانات تسجيل الدخول نجري من اجل صحة أفضل"ماراثون الاتـــحاد المصـــري للتأميـــــن في نسخته الخامسة المالية: الآفاق الاقتصادية لمصر أكثر استقرارًا وتحفيزًا للنمو والتنمية وخلق فرص العمل