الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

سنغافورة وجهة أولى لأثرياء الصين .. علاقات وثيقة مع واشنطن وتجارة قوية مع بكين

تحولت سنغافورة خلال الأشهر الماضية إلى وجهة أولى مفضلة لأثرياء الصين الراغبين في الحفاظ على ثرواتهم، بعد إغلاق عصيب فرضته سياسة “صفر كوفيد” في الصين.

تشهد سنغافورة قدوم عائلات ثرية جدا من الصين، تغادر بأعداد متزايدة، بعد أن دفعت عقوبات فرضتها السلطات الصينية حديثا على مالكي مليارات في مجال التكنولوجيا، وعلى نجوم لم يدفعوا ضرائب واجبة عليهم، وثلاثة أعوام من تطبيق سياسة “صفر كوفيد”، دفعت أثرياء صينيين إلى البحث عن ملاذ خارج البلاد.

ويختار عدد متزايد منهم سنغافورة، وفق ما أكدت مصادر مطلعة، لذلك أصبح المركز المالي الآسيوي الوجهة الأولى لرواد الأعمال، وفقا لـ”الفرنسية”.

ويدير الحزب عينه الجزيرة منذ ستة عقود، وتحظر التظاهرات والإضرابات فيها، والضرائب متدنية نسبيا، ومعظم سكانها من أصول صينية.

ويلفت قدوم أثرياء صينيين أخيرا الأنظار، واختار بعضهم مساكن فاخرة مطلة على البحر في جزيرة سنتوزا.

وقال بيرس تشينج، الرئيس التنفيذي لشركة “آي أي إم إس” التي تقدم خدمات في مجال نقل الأمتعة والهجرة “لا يمكنكم تخيل مقدار ما ينفقونه، إنه جنون”.

وروى أنه شاهد في حفل عند أحد زبائنه، تقديم مشروبات نادرة، بأسعار باهظة. وتساعد شركته الوافدين الجدد في العثور على شقق فاخرة وتوظيف سائقين وتسجيل أطفالهم في مدارس خاصة. ويرغب القادمون الجدد في التنقل بسيارات “رولز رويس” أو “بنتلي”، ويرتادون نوادي جولف للنخبة مثل نادي سنتوزا للجولف، حيث تبلغ رسوم الاشتراك 670 ألف دولار سنويا.

وقال بيني تيو الذي يدير شركة بلازون للاستشارات التسويقية في مجال نوادي الجولف “عدد كبير منهم من الشباب الصينيين، يرتدون ملابس مصممي الأزياء، ويمضون الوقت برفقة بعضهم بعضا، وهذا ليس مفاجئا”.

ويسمح الانتقال إلى سنغافورة لأكثر الصينيين ثراء بإبعاد ثرواتهم عن متناول السلطات الصينية، بعد نشر الإعلام قضايا عدة أثارت خشيتهم.

وتكبد جاك ما، المؤسس والرئيس السابق لشركة التجارة الإلكترونية الصينية العملاقة “علي بابا”، خسائر قدرت بـ25 مليار دولار عندما أوقفت الصين في اللحظة الأخيرة عملية طرح ضخمة لمجموعته في البورصة في 2020.

ويخشى رواد أعمال كبار آخرون أن يستهدفهم الحزب الشيوعي أيضا، أو أن يضطروا إلى بيع مجموعاتهم بسعر منخفض، وفق ما أكد مدير أعمال محاسبة في القطاع.

وقال “إن الانتقال إلى سنغافورة يساعد على حماية ثروة العائلة لأجيال عدة”. ولفت مصدر مطلع آخر إلى أن سنغافورة باتت تشكل أكثر فأكثر مكانا للاستقرار. ونقل عن أحد الزبائن قوله “على الأقل أعرف هنا أن أموالي لي”. وأنشأ أحد مؤسسي سلسلة مطاعم “هايديلاو” أخيرا “شركة عائلية” لإدارة أصول زبائن أثرياء في سنغافورة.

وتشير هيئة النقد في سنغافورة إلى أن عدد الشركات العائلية بلغ أكثر من الضعف من 2020 إلى 2021 ووصل إلى 700.

ويقدر لوه كيا مينج، الرئيس المشارك في خدمة إدارة الثروات في شركة دينتون روديك للمحاماة، أن عددها في الجزيرة بلغ نحو 1500 بنهاية 2022.

وقال “لن أفاجأ إذا بينت الأرقام الإجمالية أن واحدة من كل شركتين عائليتين جاءت من الصين”.

ويتوقع أن يستمر تدفق أثرياء الصين إلى سنغافورة حتى مع رفع بكين القيود التي فرضتها لمكافحة كوفيد – 19.

ويدفع تصاعد التوتر بين واشنطن وبكين بدوره بعض رواد الأعمال إلى مغادرة الصين.

وقال سونج سينج وون الخبير الاقتصادي في شؤون منطقة آسيا في مصرف “سي أي إم بي” الخاص “إن سنغافورة منطقة محايدة عملية جدا، تتيح للأثرياء الكبار تأسيس أعمال”.

وتمكنت سنغافورة من الحفاظ على علاقات وثيقة مع الولايات المتحدة، وعلى علاقات تجارية قوية مع الصين، ما عزز أمنها.

وقال لوه “إن اهتمام وسائل الإعلام بأثرياء أنشأوا شركة عائلية في سنغافورة جعل جزيرتنا الصغيرة تحت الأضواء”.

وأكد أن زبائنه يفكرون أنه “إذا كان أغنياء هذا العالم يتوجهون إلى سنغافورة، فلماذا لا أقوم بذلك أيضا؟”.

أخبار ذات صلة

INEOS Automotive تقدم تجربة قيادة مطوّلة لعملاء GRENADIER في أجواء مفعمة بالمتعة والإثارة

شركة مصر للطيران للخدمات الطبية تحتفل بعيد الأم 

فندق ذا إتش دبي يستضيف فعاليتيّ إفطار لتعزيز معايير الشمولية والمسؤولية المجتمعية

استقبلوا عيد الفطر في شيراتون المالديف

هيلتون تعلن افتتاح منتجع كانوبي من هيلتون سيشل

إقبال قياسي على السفر: ارتفاع كبير في رحلات السفر بالطائرات الخاصة مع توافد المتحمسين لحضور الفورمولا 1

جمارك مطار القاهرة الدولي تحرر 25 محضر تهرب وضبط جمركي بمطار القاهرة

فندق كوبثورن ليك فيو في مجمع دبي للاستثمار يطلق عروض عيد الفصح وعيد الفطر الرائعة.

آخر الأخبار
كاف يحدد 18 مايو موعد ذهاب نهائى أبطال أفريقيا والإياب 25 وزيرة التعاون الدولي تعقد اجتماعًا مع السفير القطري بالقاهرة ذ وزير التعليم العالي يُناقش مع السفير اليمني بالقاهرة سُبل تعزيز التعاون المشترك بنك AIBANK يعتزم تغيير العلامة التجارية رسميا قبل نهاية سبتمبر 2024 عمومية كريدي أجريكول مصر تعتمد مشروع توزيع الأرباح عن عام 2023 مؤشر قطاع البنوك بالبورصة يتراجع 2.29% بختام تعاملات اليوم البنك المركزي يصدر تعليمات جديدة بشأن الضوابط الخاصة بتحديث بيانات العملاء رئيس الوزراء يتابع موقف منظومة رد الأعباء التصديرية محافظ أسيوط يناقش الموقف التنفيذي لمشروعات المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" واستكمال المرحلة الأولى جامعة الإمارات تموّل مشاريع برنامج زمالة ما بعد الدكتوراه للعمل المناخي تعيين العضو المنتدب لـ"هوتباك" نائباً لرئيس مجلس إدارة مجموعة عمل الورق والمناديل التابعة لغرفة تجار... مؤسسة "التجاري الدولي" تقدم 25.2 مليون جنيه مصري لعلاج سرطان أطفال مستشفى شفاء الأورمان مهرجان دبي للكوميديا 2024 يستضيف مجموعة جديدة من نجوم الكوميديا رولاند يسعى لتعزيز سلسلة انتصارات فريق نيسان للسيارات الكهربائية في اليابان ضمن بطولة الفورمولا إي انطلاق مدرسة مودرن إسلاميك آرت بمعرض "عقول خضراء مسلمة" للدكتورة وفاء ياديس Introducing Axiom Prime Development: Redefining Luxury Living in Dubai's Urban Landscape فرقتا "الحضرة المصرية" و "القومي للمسرح" تحييان الليلة العاشرة لـ "هل هلالك" وزير قطاع الأعمال العام يستعرض مشروعات التطوير العقاري وتعظيم الاستفادة من أراضي شركة الإسكندرية للا... تعاون استثنائي بين "دو" و"شاهد" لتقديم عروض رمضانية مميزة للعملاء في الإمارات مركز دبي للتحكيم الدولي يدعم تطوير مجال فض النزاعات في قطاع التكنولوجيا من خلال برنامج تدريب  أول من...