الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

صندوق النقد العربي : رفع مستوى الثقافة المالية في الدول العربية

 

المجتمعون يناقشون

متطلبات مواجهة تغيرات المناخ وحماية المستهلك

تعزيز رقمنة الخدمات البنكية والابتكارات في القطاع المالي

التمويل الأصغر في القطاع الزراعي

إجراءات مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب وتأثيرها على الشمول المالي

رفع مستوى الثقافة المالية في الدول العربية

الأولويات وخطة العمل المتعلقة باليوم العربي للشمول المالي لعام 2023

الاطلاع على خطة عمل مبادرة الشمول المالي للمنطقة العربية لعام 2023

ينظم صندوق النقد العربي يومي الإثنين والثلاثاء الموافقين 6 و7 فبراير (شباط) 2023 الاجتماع الرابع والعشرون “عن بعد” لفريق العمل الإقليمي لتعزيز الشمول المالي في الدول العربية. يُذكر أن الفريق ينبثق عن مجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية، ويضم في عضويته مدراء الإدارات المعنية بالشمول المالي لدى المصارف المركزية، إضافةً إلى صندوق النقد العربي الذي يتولى الأمانة الفنية للفريق. يحضر اجتماع الفريق ممثلين عن المؤسسات الدولية والإقليمية، تشمل البنك الدولي، وصندوق الأمم المتحدة لتنمية رأس المال، ومؤسسة التمويل الدولية، والوكالة الألمانية للتنمية، والتحالف العالمي للشمول المالي، والتحالف العالمي للحد من استخدام النقد، ومركز الشمول المالي، ومجموعة العمل المالي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إضافةً إلى عددٍ من الخبراء في صندوق النقد العربي.

يناقش الفريق عدداً من المواضيع، أبرزها متطلبات مواجهة تغيرات المناخ وحماية المستهلك المالي، خاصة مع ازدياد اهتمام المجتمع الدولي بالتركيز على مبدأ حماية المستهلك المالي الذي تم وضعه ضمن أهداف التنمية المستدامة لدول العشرين. كما يتطرق الاجتماع إلى موضوع تعزيز رقمنة الخدمات البنكية والابتكارات في القطاع المالي وأثر ذلك على تعزيز الشمول المالي، واستعراض تجارب الدول العربية بهذا الشأن. يناقش الاجتماع كذلك موضوع التمويل الأصغر في القطاع الزراعي، بما يشمل جوانب الإصلاحات للارتقاء به وخيارات السياسات والمتطلبات التنظيمية لدعم القطاع.

تتناول مناقشات الفريق كذلك موضوع إجراءات مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب وتأثيرها على الشمول المالي، من خلال استعراض تجارب عدد من الدول العربية في هذا الصدد، بما يشمل تطبيق إجراءات مكافحة غسل الأمـوال وتمويـل الإرهاب بصورة لا تعيق الوصول إلى الخدمات المالية ولا تزيد من تكلفتها، بما يساهم في تعزيز الشمول المالي. من ناحية أخرى، سيتم خلال الاجتماع استعراض آخر المستجدات على مستوى خطط وأولويات الدول العربية حول الأنشطة والفعاليات التي تنوي القيام بها في اليوم العربي للشمول المالي لعام 2023، الذي سينعقد تحت شعار “تعزيز الشمول المالي لدعم جهود مواجهة تداعيات تغيرات المناخ”، والاطلاع على أولويات وخطة عمل مبادرة الشمول المالي للمنطقة العربية لعام 2023.

تجدر الإشارة إلى أن الفريق يستهدف المساهمة في تطوير السياسات والأدوات المتعلقة بتعزيز الشمول المالي في الدول العربية، ودراسة سبل الارتقاء بمؤشراته، وتعزيز الوعي بقضايا الشمول المالي، وحماية مستهلكي الخدمات المالية والمصرفية، والعمل على مساعدة الدول العربية على تطبيق المعايير والمبادئ الدولية ذات العلاقة. كما يعمل الفريق على تعزيز تبادل الخبرات والتجارب بين الدول العربية في مجال السياسات والإجراءات المتعلقة بالشمول المالي، وتكريس التعاون بين مختلف المؤسسات والجهات الوطنية المعنية بقضايا الشمول المالي في الدول العربية وبينها وبين المؤسسات الدولية ذات العلاقة، بما يعزز من تنسيق مرئيات الدول العربية حول القضايا والمستجدات المطروحة إقليمياً ودولياً على صعيد الشمول المالي.

في هذه المناسبة، أشار معالي الدكتور عبد الرحمن بن عبد الله الحميدي المدير العام رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي، إلى أن اجتماع الفريق يُمثل فرصة مهمة لتبادل التجارب وتعزيز التنسيق بين الدول العربية حول القضايا ذات الأولوية في مجال الشمول المالي، مشيداً بالموضوعات والقضايا العديدة المطروحة على جدول أعمال الاجتماع، من حيث أهميتها للدول العربية ومواكبتها لاحتياجات المرحلة الحالية. أكد معاليه على أهمية الاستعداد لمناسبة اليوم العربي للشمول المالي لعام 2023 من قبل المصارف المركزية والمؤسسات المالية والمصرفية.

أخبار ذات صلة

بنك saib يطلق شهادات ادخارية جديدة بعائد يصل إلى 23%

البنك الأهلي الكويتي يرعى مؤتمر اتحاد طلبة الكويت السنوي في مصر

مدير ببنك مصر فرع الإمارات ينقذ عائلة من الغرق ورئيس البنك في القاهرة يبعث بتكريم

البنك الأهلي المتحد – مصر يطرح شهادة ادخار جديدة بعائد متدرج

البنك المركزي: وصول نقود الاحتياطي إلى 1.683 تريليون جنيه بنهاية الربع الأول من 2024

أسعار الدولار في مصر اليوم الخميس

أسعار الريال القطري في مصر اليوم الخميس

سعر الدينار الكويتي أمام الجنيه المصري اليوم الخميس

آخر الأخبار
أهم تطورات الأسواق العالمية فى الفترة من 5 الى 12 إبريل 2024 اندرايف تحتفل بالسائقين الفائزين في مسابقة العمرة مدبولي: الأحد تطبيق خفض سعر رغيف الخبز السياحي في الأسواق رئيس الوزراء: الأسعار ستأخذ مسارًا نزوليًا وستستمر في التراجع خلال الفترة المقبلة الخارجية الأمريكية تعلن استخدام الفيتو ضد الاعتراف بدولة فلسطين فى مجلس الأمن منظومة الملاحة الجوية ودورها في إدارة الحركة الجوية المصرية خلال لقاء إعلامي وزيرة التخطيط تشارك في جلسة بعنوان "تعزيز النمو الشامل والمساواة بين الجنسين” إيرادات ضخمة لفيلم شقو للنجم عمرو يوسف مدبولي: لم نخرج من الأزمة الاقتصادية وعام 2024 سيشهد التعافى الكامل وزير المالية: نعتز بنجاح دولة الإمارات الشقيقة فى استضافة «COP 28» رسميًا.. طرح فيلم السرب فى دور العرض يوم 1 مايو المقبل بنك saib يطلق شهادات ادخارية جديدة بعائد يصل إلى 23% شعبة المستلزمات: الإفراج عن كل المستلزمات الطبية بالموانئ يخفف معاناة المواطنين أومودا وجايكو تستقطب اهتماماً عالمياً استعداداً لمشاركتها في معرض بكين للسيارات 2024 الأكاديمية العربية تختتم فعاليات البطولة الدولية للبرمجة ICPC مرعي البريمو يتصدر نسب المشاهدة فى مصر.. تفاصيل كولر يعقد محاضرة فنية للاعبى الأهلى ويتدرب على ملعب مازيمبى كاسبرسكي تحذر من برمجيات سرقة البيانات التي تستهدف بيانات تسجيل الدخول نجري من اجل صحة أفضل"ماراثون الاتـــحاد المصـــري للتأميـــــن في نسخته الخامسة المالية: الآفاق الاقتصادية لمصر أكثر استقرارًا وتحفيزًا للنمو والتنمية وخلق فرص العمل