الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

نجاح أول عملية بناء وجه لسيدة نبطية عاشت قبل ألفي عام في محافظة العُلا السعودية

 

  • الهيكل العظمي تم اكتشافه في منطقة الحِجر التي كانت في الماضي مدينة حيوية في شمال المملكة تهيمن على طريق البخور التاريخي
  • العلماء يعتقدون أن الهيكل العظمي المكتشف يعود لسيدة نبطية عاشت حوالي القرن الأول قبل الميلاد

 

كشف فريق من علماء الآثار والأكاديميين في علم الطب الشرعي وصناعة النماذج، الذين يعملون في الهيئة الملكية لمحافظة العُلا، عن نجاحهم في إعادة بناء وجه امرأة من الحضارة النبطية للمرة الأولى في التاريخ. وأطلق الفريق اسم “هينات” على السيدة، التي يُعتقد أنها كانت تحظى بمكانة اجتماعية بارزة، حتى وفاتها حوالي القرن الأول قبل الميلاد، لتدفن بعدها لأكثر من ألفي عام في مقبرة ضمن منطقة الحِجر في المملكة العربية السعودية.

 

ويتيح مركز الاستقبال بمنطقة الحِجر، وهي أول موقع تراثي سعودي يدرج على قائمة اليونيسكو للتراث العالمي، الفرصة أمام الزوار لمشاهدة وجه السيدة النبطية بدءاً من يوم الإثنين 6 فبراير. وتتوقع الهيئة الملكية لمحافظة العلا مواصلة الاستكشافات التاريخية المهمة في المستقبل، بفضل الجهود غير المسبوقة التي يبذلها فريق علماء الآثار في محافظة العلا.

 

وأعلن الفريق عن اكتشاف الهيكل العظمي بحالة جيدة داخل مقبرة في نتوء جبلي على أطراف مدينة الحجر، تضم رفات حوالي 80 شخصاً تربطهم قرابة بحسب اعتقاد العلماء. ويتميز هيكل هينات العظمي بأنه الأكثر اكتمالاً بين معظم الهياكل الموجودة في المقبرة، ولذلك تم اختياره في عام 2019 لتنفيذ مشروع إعادة بناء الوجه؛ وتشير الأدلة إلى تمتع هينات بثروة ومكانة اجتماعية مرموقة قبل وفاتها في القرن الأول قبل الميلاد.

 

واستوطن النبطيون في منطقة الحجر في القرن الأول قبل الميلاد، بعد أن توسعوا من البتراء باتجاه الجنوب الغربي للمملكة العربية السعودية وصولاً إلى مناطق تمثل في وقتنا الحالي شمال غرب المملكة؛ حيث جمعوا ثرواتهم من تجارة اللبان والتوابل وغيرها من السلع الفاخرة. كما اشتهرت الحضارة النبطية على مر العصور ببناء المقابر الحديثة المنحوتة في منحدرات من الصخور الرملية في منطقة الحجر.

 

وعمل في مشروع إعادة بناء وجه هينات مجموعة من علماء الآثار وعلماء الأنثروبولوجيا والأطباء الشرعيون المتخصصون في إعادة الترميم وغيرهم من خبراء النحت ثلاثي الأبعاد. واجتمع الفريق العلمي في لندن خلال سبتمبر 2019، حيث تمت مناقشة الشكل النهائي المتوقع لوجه هينات، إضافة إلى شكل الملابس التي يُعتقد أنها ارتدتها؛ ليقوم الفريق بعدها بإعداد ملف شخصي مع صور مرجعية مرفقة لملابسها وشعرها ومجوهراتها. وتم الانتهاء من عمليات إعادة الترميم الرقمية ثلاثية الأبعاد في يوليو 2020 بعد الحصول على موافقة الخبراء، الذين قرروا استبدال أقراطها لتتناسب مع شكل الأقراط المكتشفة في منطقة الحِجر. كما بدأت بعدها عملية صنع القوالب لتمثال نصفي من السيليكون لتشكيل وجه هينات. وزرع الخبراء خصلات شعرها بشكل تدريجي ودقيق خلال مراحل العمل النهائية، وقاموا بتطبيق المكياج على وجهها وألبسوها الأقراط وقماش كتان منسوج يدوياً ليتناسب مع الاجزاء التي تم انتشالها من المقابر في منطقة الحِجر.

أخبار ذات صلة

وزير الطيران المدني يبحث مع وزير النقل في ليتوانيا التعاون المشترك في النقـل الجوي

جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدرى الحشيش والماريجوانا

أماني الليثي رئيسًا لقطاع الأمانة العامة بالشركة القابضة لمصر للطيران

فنادق فورسيزونز تقدم مجموعة من التجارب المميزة للاستمتاع بعطلة الصيف

منتجعات ون آند أونلي تعيّن راهول شارما مديراً عاماً لمنتجع ون آند أونلي جزيرة النخلة في دبي

طيران العربية يكرم العاملين بمصر للطيران للخدمات الأرضيه بمحطة برج العرب

تجديد الرخصة الدولية لمطار القاهرة لثلاث سنوات

الحمرا تتعاون مع مجموعة ريكاس للضيافة لإنشاء نادٍ شاطئي حصري في رأس الخيمة

آخر الأخبار
وزير الطيران المدني يبحث مع وزير النقل في ليتوانيا التعاون المشترك في النقـل الجوي الشناوى يشارك في تدريب الأهلى بعد العمليات الجراحية وزير الصحة يعقد اجتماعاً لمتابعة آخر مستجدات المشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية انطلاق النسخة الأولى من معرض سعودي فود للتصنيع لتسليط الضوء على صناعة الأغذية والمشروبات في السعودية المارشال الماكر.. صاحب أهم مناورة سياسة ضد الولايات المتحدة الأمريكية اللواء محمد علوان.. حرب أكتوبر أبهر بها الجيش المصري العالم كله 42 سنة مروا.. ذكرى تحرير سيناء تذكرنا بدماء الشهداء التي تروي الأرض الغالية في ذكرى "تحرير سيناء".. خبراء: أرض الفيروز تشهد عبور جديد نحو التنمية والعمران بعد "دحر الإرهاب" الذكرى الـ 42 لتحرير سيناء.. انتصار كاسح للسياسة والعسكرية المصرية عيد تحريرسيناء.. كل ما تريد معرفته عن أنفاق قناة السويس لتنمية أرض الفيروز في ذكرى تحريرها.. أشهر المواقع الأثرية في سيناء في عيد تحرير سيناء.. حلم تعمير أرض الفيروز بين الحقيقة والخيال ذكرى تحرير سيناء... بداية فترة ولاية جديدة في مصر مدبولي يتابع الموقف التنفيذي للإفراج الجمركي عن البضائع في الموانئ وتطبيق منظومة الشحن المُسبق الطقس غدا.. ارتفاع بدرجات الحرارة ونشاط رياح والعظمى بالقاهرة 41 درجة الأهلي كابيتال القابضة تستحوذ على 51% من أسهم رأس المال في شركة إيزيليس من السويدي كابيتال القابضة إعمار للتطوير تستعرض أداءها اللافت الذي حقّقته في العام 2023 خلال الاجتماع السنويّ لجمعيّتها العمومي... شيري تشارك في معرض بكين الدولي للسيارات واجتماع وكلائها العالميين رئيس الوزراء يلتقي مسئولي شركة "كوفي كاب" لتصنيع الكابلات الكهربائية التخطيط: تنفيذ المرحلة الثانية من حياة كريمة بتكلفة 150 مليار جنيه