الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

مشروع إلينيكون، أحد أكبر مشاريع التجديد الحضري في العالم، يضع حجر الأساس في برج ريفيرا

لامدا للتطوير تقود مستقبل التجديد الحضري المستدام القائم على التكنولوجيا والتنمية الاقتصادية من خلال  المخطط الأساسي لمدينة إلينيكون الجديدة

بدأت شركة لامدا للتطوير الأعمال الأساسية في مشروع إلينيكون في أثينا   بوضع حجر الأساس  في برج الريفيرا الشهير، والذي سيكون أطول مبنى في اليونان وأول ناطحة سحاب على الإطلاق والذي من المقرر أن يكتمل بحلول شهر مارس من عام 2026.

يعدُ برج ريفييرا الذي يبلغ ارتفاعه 200 متر أحد المعالم البارزة في مشروع إلينيكون، أحد أكبر مشاريع التجديد الحضري وأكثرها طموحًا في العالم، حيث سيضع  المشروع الذي يقع على مساحة 6.2 مليون متر مربع، و يمثل كذلك أكبر مدينة ذكية ومستدامة تم التخطيط لها بشكل أساسي على أراضي مطار أثينا الدولي القديم، معيار عالمي جديد للتصميم الحضري المرن والحياة المستدامة والذكية وفرص نمو الاستثمار المتوافقة مع انظمة إي أس جي ESG، مما سيساهم في مضاعفة المساحات الخضراء في منطقة العاصمة أثينا ويحقق تنمية اقتصاديةكبرى .حيث ستقدم مدينة إلينيكون التي تقع على بعد 15 دقيقة  من العاصمة أثينا وسيتم بناءها من الألف إلى الياء، عروض سكنية وتجارية وترفيهية وعروض تجزئة ومنافذ لتناول الطعام و أماكن للترفيه والتعليم وألعاب للقوى مما سيجعلها الوجهة الأكثر ابتكارًا وإثارةً في أوروبا للسكان المحليين والزوار الدوليين على حدِ سواء.

سيضم برج ريفيرا ، الذي تم تصميمهُ من قبل شركة فوستر وشركائها، مجموعة من المساكن والأجنحة المكونة  من غرفة نوم واحدة إلى خمس غرف نوم، مما سيوفر للمقيمين مناظر بانورامية خلابة بالإضافة إلى سهولة الوصول إلى الشاطئ والمرسى المكون من 310 رصيف.

بهذا الصدد علق أوديسياس أثاناسيو، الرئيس التنفيذي لشركة لامدا للتطوير،  “نحن نشهد لحظةً تاريخية يتم فيها تسليط الضوء على التنمية المستدامة والاستثمار من أجل تلبية الحاجة إلى التغيير في كيفية تصورنا للتجارب الحضرية الجديدة، لذا سيكون لمشروع إلينيكون تأثير تحويلي على كل من اليونان والعالم، والذي سيوفر معيار جديد للمساحات الداخلية والخارجية الذكية والملهمة التي تجذب اهتمام الزوار، إضافةً إلى  تعزيز الاستدامة بشكل أكبر في الأماكن التي نعيش ونعمل ونستمتع بها على المدى الطويل. نحن نسيرُ على المسار  والتوقيت الصحيح ونتطلع إلى الانتهاء من المرحلة الأولى من المشروع في عام 2026  على الرغم من التحديات الاقتصادية والعالمية”.

سيجلب هذا المشروع العديد من المشاريع الأوائل إلى اليونان، بما في ذلك:

–  حديقة إلينيكون، أكبر حديقة ساحلية في أوروبا، تمتدُ  على  مساحة مليوني متر مربع من الأراضي  الخضراء و تضمُ أكثر من مليون شجرة ونبات جديد، تم جلبها من المناطق المحلية.

– يعدُ برج ريفيرا  أول ناطحة سحاب سكنية في اليونان وكذلك أطول مبنى فيها، سيوفر إطلالات بانورامية خلابة على الحديقة والبحر، ويجمع بين الاستدامة الخضراء والأسلوب  المتميز الذي تم اعتمادهُ  مسبقًا من قبل LEED v4 BD +C وحاصل على المستوى الذهبي.

–  يعتبر  برج ريفيرا غاليريا الوجهة الأكثر تميزاً في أثينا والتي تضمُ أرقى  بيوت الأزياء العالمية ومتاجر المصممين الرائديين في عالم الموضة  والعلامات التجارية الناشئة بالإضافة إلى منافذ تناول الطعام الفاخره، كما يمتلك إطلالة خلابه على الواجهة البحرية لمنطقة الريفيرا الأثينية. وحصلَ كذلك على  شهادة اعتماد LEED المسبقة   للمستوى الذهبي

–  مركز تجاري بمساحتة 185,000 متر مربع، والذي يعدُ  أكبر مجمع تجاري في اليونان وأكثرها حداثةً، وسيقدم فلسفة جديدةللتسوق والعمل والترفيه، فضلاً على كونهِ أول مركز تجاري في اليونان يحصل على شهادة LEED الذهبية.

–  مرسى يضمُ 310 رصيف، ويعدُ أول مرسى حصري في اليونان يقدم قدرة إرساء واسعة النطاق لليخوت الضخمة الواقعة داخل الواجهة الساحلية المطورة بطول 3.5 كم.

–  تصميم مرن ومستدام بيئياً، يتميز باقتصاد خالٍ من الانبعاثات الكربونية من خلال استخدام أحدث استراتيجيات الحفاظ على الطاقة وأنظمة الحد من الانبعاثات الكربونية. سيكون مشروع إلينيكون مكتفيًا ذاتيًا من  احتياجات الري والكهرباء.

–  ميزات ذكية فريدة مثل البنى  التحتية للمركبات الإلكترونية، وملاحة AR، وإنترنت الأشياء في المساحات السكنية والتجارية، وأجهزة استشعار  ذكية لمستوى المياه  للحفاظ على مرونة السواحل .

وهذا من المتوقع اكتمال المرحلة الأولى للمشروع في عام 2026 ، خاصةً مع استمرار  تقدم أعمال البناء  في فيهِ، ، كما شهدَ مشروع إلينيكون اهتمامًا كبيرًا من لدى المستثمرين والمستهلكين والجمهور، فقد تجاوزَت المرحلة الأولى من حديقة إلينيكون التي تم إطلاقها للجمهور، مليون زيارة في أقل من عام. بالإضافة إلى أن مركز إلينيكون التجريبي  – والذي يمثل  مركز فريد من نوعهِ مُخصص للزوار ويسمح لهم بإلقاء نظرة على مدينة إلينيكون المستقبلية –سيصبح وجهة أثينا الجديدة.

كذلك فقد دخل مشروع إلينيكون في شراكة مع بعض العقول الإبداعية الرائدة في العالم، بما في ذلك شركة فوستر وشركائها،   وشركة اسوشيتس وشركة كينغو كوما وشركة ايداس وشركة ساسكي للتصميم وغيرهم من المصممين، و وقعت مجموعة من العلامات التجارية العالمية اتفاقيات ومذكرات تفاهم لتكون جزءًا منه. فضلاً عن ذلك من المتوقع أن يجلب المشروع 14 مليار يورو كإيرادات إضافية للدولة، و85000 وظيفة، وسيمثل ما يقرب من 2.4 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي لليونان.

كذلك ستجمع المنطقتان الرئيسيتان التي ستخصص للبيع بالتجزئة في مشروع إلينيكون بين العلامات التجارية العالمية المعترف بها والأسماء المحلية العالية الأداء التي ستضفي طابع يوناني فريد على التجربة كأجزاء حيوية من النظام البيئي الجديد. وسيقدم ريفيرا غاليريا  المصمم من قبل المصمم الشهير كينغو كوما  تجربة أسلوب حياة حقيقية محاطة بالهندسة المعمارية المتطورة. كما سيضم  المشروع التجاري أكبر مركز تجاري في اليونان يمثل مجمع بيع بالتجزئة من الجيل التالي مع متاجر، بالإضافة إلى مساحات مكتبية حديثة في الجيل التالي من “المركز التجاري الهجين”. وقد تم بالفعل عقد  اتفاقيات أولية على 50% من المساحة القابلة للتأجير، وكذلك من المتوقع أن ترتفع هذه النسبة إلى 65% في عام 2023.

أما بالنسبة لريفيرا غاليريا فقد تم الاتفاق بالفعل على 20% من المساحة القابلة للتأجير، وأيضاً من المتوقع أن تصل إلى 50% في نهاية عام 2023.

كما شهد مشروع إلينيكون طلبًا كبيرًا على الوحدات السكنية فيه، والتي لا تشبه أياً من الوحدات السكنية الآخرى في اليونان، حيث تتراوح ما بين الوحدات السكنية الخضراء الفاخرة التي تعمل بالتكنولوجيا إلى الفيلات الساحلية والمساكن العصرية والحديثة التي تقع بجانب المنتزهات ذات المساحات الخضراء. ومنذ إطلاق هذه الوحدات محلياً شهدت اهتماماً غير مسبوق في اليونان ، فقد تم بالفعل بيع جميع الوحدات السكنية الأولى التي طُرحت في السوق و بلغ إجمالي التزام المشتري 1.1 مليار يورو. هذا وتخطط شركة لامدا للتطوير لجلب المزيد من العروض السكنية إلى السوق الدولية قريباً.

وتشمل أبرز المعالم الأخرى التي قيد التطوير برج متعدد الاستخدامات داخل المركز التجاري، والذي سيصبح معلماً جديداً ومرموقاً للأعمال التجارية في أثينا وأطول مبنى تجاري في اليونان، ومنتجع الكازينو، و الذي سيكون فندق فاخر من فئة 5 نجوم مع طابق ألعاب عالمي المستوى بالإضافة إلى مساحات مُخصصة للاجتماعات والمؤتمرات.

بالاضافة إلى ذلك سيشمل المشروع  فندقان آخران يتمثلان بفندق مارينا، الذي سيوفر اسلوب حياة فاخره للزوار الذين يصلون عن طريق اليخت — أو للضيوف الراغبين بالهروب من صخب المدينة والحصول على إقامة عالمية وكذلك فندق الشاطئ الذي يجمع بين الفخامة الهادئة والعزلة وديناميكيات أثينا الحضرية على مدار العام.

ينعكس الطلب أيضاً على المشروع في التمويل المفرط للتطوير للسنوات الخمس الأولى منهُ، وقد كان الجزء الملهم لهذا التمويل هي السندات الخضراء التي قدمتها شركة لامدا للتطوير  بقيمة 230 مليون يورو، والتي كانت مفتوحة أمام الجمهور وتلقت استثمارات من منظمات مثل البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية. حيث ستعمل عائدات هذه السندات الخضراء على تعزيز عناصر الاستدامة في المشروع مثل تطوير المباني المنخفضة الكربون والبنى التحتية والمساحات الخضراء، جميعها ستعمل على تحقيق أهداف إلينيكون المتمثلة في الحياد الكربوني والاكتفاء الذاتي لتلبية احتياجات الري والكهرباء.

تستعد إلينيكون لأن تصبح نموذجً عالميً للتنمية الاقتصادية والتصميم المستدام، فضلاً عن كونها ستستهل  حقبةً جديدة من حياة  المدن الذكية وتساهم في تلبية الحاجة العالمية للتنمية الواعية بيئياً والالتزام بإنشاء مساحات خضراء وشاملة يمكن الوصول إليها.

 

أخبار ذات صلة

وزير الإسكان يتابع جهود تحسين مستوى خدمات مياه الشرب والصرف الصحي باستخدام أحدث التكنولوجيات المتطورة

الجونة تستعد لاستضافة النسخة الجديدة من بطول الجونة الدولية للاسكواش للرجال والسيدات البلاتينية PSA

 صندوق “الإمارات ريت” يحقق أعلى دخل عقاري في تاريخه

وزير الإسكان: أجهزة المدن الجديدة تواصل تنفيذ أعمال رفع كفاءة وتطوير الطرق

وزير الإسكان يُصدر قرارين لإزالة مخالفات بناء بالساحل الشمالي الغربي وبني سويف الجديدة

شركة البناء العربي للتطوير تستعد لطرح مشروعات جديدة في الساحل و أكتوبر

أبراج «سنترال بارك دبي»ترفع سقف التحدي مع إطلاق الطابق الثاني من المكاتب المجهزة

مجموعة الحبتور تحتفل بتحقيق إنجاز كبير في بناء برج الحبتور الأيقوني

آخر الأخبار
أهم تطورات الأسواق العالمية فى الفترة من 5 الى 12 إبريل 2024 اندرايف تحتفل بالسائقين الفائزين في مسابقة العمرة مدبولي: الأحد تطبيق خفض سعر رغيف الخبز السياحي في الأسواق رئيس الوزراء: الأسعار ستأخذ مسارًا نزوليًا وستستمر في التراجع خلال الفترة المقبلة الخارجية الأمريكية تعلن استخدام الفيتو ضد الاعتراف بدولة فلسطين فى مجلس الأمن منظومة الملاحة الجوية ودورها في إدارة الحركة الجوية المصرية خلال لقاء إعلامي وزيرة التخطيط تشارك في جلسة بعنوان "تعزيز النمو الشامل والمساواة بين الجنسين” إيرادات ضخمة لفيلم شقو للنجم عمرو يوسف مدبولي: لم نخرج من الأزمة الاقتصادية وعام 2024 سيشهد التعافى الكامل وزير المالية: نعتز بنجاح دولة الإمارات الشقيقة فى استضافة «COP 28» رسميًا.. طرح فيلم السرب فى دور العرض يوم 1 مايو المقبل بنك saib يطلق شهادات ادخارية جديدة بعائد يصل إلى 23% شعبة المستلزمات: الإفراج عن كل المستلزمات الطبية بالموانئ يخفف معاناة المواطنين أومودا وجايكو تستقطب اهتماماً عالمياً استعداداً لمشاركتها في معرض بكين للسيارات 2024 الأكاديمية العربية تختتم فعاليات البطولة الدولية للبرمجة ICPC مرعي البريمو يتصدر نسب المشاهدة فى مصر.. تفاصيل كولر يعقد محاضرة فنية للاعبى الأهلى ويتدرب على ملعب مازيمبى كاسبرسكي تحذر من برمجيات سرقة البيانات التي تستهدف بيانات تسجيل الدخول نجري من اجل صحة أفضل"ماراثون الاتـــحاد المصـــري للتأميـــــن في نسخته الخامسة المالية: الآفاق الاقتصادية لمصر أكثر استقرارًا وتحفيزًا للنمو والتنمية وخلق فرص العمل