الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

المختبرات الطبية تلعب دورًا رئيسيًا في تحقيق أهداف الاستدامة بمعرض ميدلاب

 

  • يتحمل كل مكون من مكونات قطاع الرعاية الصحية مسؤولية أن يصبح أكثر استدامة، مع التأكيد على دور المختبرات الرئيسي في تحقيق ذلك
  • يجب أن تتبع مختبرات التشخيص إرشادات دولية صارمة لضمان معايير الاستدامة العالية
  • استضاف معرض ميدلاب الشرق الأوسط 2023 جوائز مختبر الاستدامة
  • فاز مختبر شرطة دبي بجائزة مختبرات الاستدامة

 تعتبر استراتيجيات الاستدامة للمختبرات السريرية أمرًا بالغ الأهمية لتقليل العبء البيئي لقطاع الرعاية الصحية، وذلك وفقًا للجنة من نخبة الخبراء والقادة العالميين الذين تحدثوا في مؤتمر “الاستدامة في المختبرات السريرية” خلال اليوم الأول من معرض ميدلاب الشرق الأوسط 2023، حيث تم تسليط الضوء على هذه المناقشة نظرًا لارتفاع متطلباتها من الطاقة والمياه واستخدام المستهلكات والمواد البلاستيكية.

 

يركز ميدلاب الشرق الأوسط 2023 بشكل كبير على الاستدامة تماشياً مع شعار المعرض لهذا العام “تمهيد الطريق للتقدم التكنولوجي والاستدامة في الطب المخبري”.

 

وقد افتتح الجلسة البروفيسور داميان جروسون، رئيس قسم الكيمياء الحيوية السريرية في مستشفيات جامعة سانت لوك في بروكسل والدكتورة رنا النابلسي، رئيسة العمليات وعلم الأمراض وعلم الوراثة في هيئة الصحة بدبي التي صرحت قائلة: “إن ظاهرة تغير المناخ مسؤولية كبيرة علينا جميعًا لأنها قضية عالمية، حيث نحتاج جميعًا إلى تكريس اهتمامنا والتزامنا وقيادتنا”.

 

وأضافت النابلسي قائلة: “لقد تم إعلان عام 2023 من قبل حكومة الإمارات العربية المتحدة ليكون” عام الاستدامة”، وستستضيف دبي مؤتمر الأطراف (كوب 28) في شهر نوفمبر من العام الجاري، حيث تتجاوز هذه الأزمة الحدود الوطنية، لذا يتوجب علينا أن نبني القيادة على القمة للحفاظ على كوكبنا آمنًا وتوفير الموارد للأجيال القادمة وتحسين التنوع البيولوجي وتقليل انبعاثات الكربون”.

 

وكان من بين المتحدثين الآخرين في المؤتمر الدكتور برنارد جوجيت، الأستاذ المساعد في اتحاد مستشفيات فرنسا، الذي أدار الجلسة التي سلطت الضوء على المختبرات الخضراء والمستدامة، حيث صرح قائلاً: “أصبحت الاستدامة الآن أسلوب حياة بالتزامن مع تزايد الاهتمام العالمي بالبيئة، حيث تعد المختبرات الطبية جزءًا أساسياً من المستشفيات وأنظمة الرعاية الصحية، لذلك يجب علينا أن نشارك في هذا المجال الديناميكي”.

 

وأضاف جوجيت قائلاً: “من الضروري التمييز بين” الأخضر” و”المستدام”، حيث تعتبر الممارسات الخضراء بالطبع مهمة للغاية بالنسبة للبيئة، لكن تبني مفهوم الاستدامة يحقق الفائدة المرجوة على المدى الطويل للأجيال القادمة”.

 

ووفقاً للدكتور جوجيت فإن هناك العديد من الطرق التي يمكن للمختبر من خلالها تبني مفهوم الاستدامة، حيث تم تحديد المبادئ التوجيهية الدولية من هيئات مثل المنظمة الدولية للمعايير (الآيزو) كواحدة من الاستراتيجيات الرئيسية في الجلسة.

 

الشهادتان المفضلتان للمختبرات الطبية هما ISO 26000-2010، والتي توفر إرشادات للمسؤولية الاجتماعية مثل الشفافية والسلوك الأخلاقي وحقوق الإنسان واحترام مصالح أصحاب المصلحة، وفي الوقت نفسه تركز ISO 14001-2015 على أنظمة الإدارة البيئية، حيث يوفر اعتماد نظام الإدارة البيئية أيضًا مزايا تجارية محتملة من خلال تقليل مخاطر الغرامات التي تفرضها الحكومة وخفض استهلاك الطاقة وتحسين كفاءة الموارد وتحسين عمليات إدارة النفايات.

 

من جهة أخرى قدم الدكتور ناصر عماش، الرئيس التنفيذي لمدينة الشيخ شخبوط الطبية، أبوظبي رؤية ثاقبة ومثيرة للاهتمام حول الاستدامة في سياق البيئة الطبية الأوسع، حيث صرح قائلاً: “إن القيمة الأساسية للطبيب هي تلبية احتياجات مريضنا، وبالنسبة لي فإن تعريف الاستدامة هو كيف يمكننا تلبية احتياجات مرضانا دون المساس باحتياجات الأطباء ومقدمي الرعاية الصحية والمرضى في المستقبل، إذ تساهم مؤسسات الرعاية الصحية بشكل كبير في انبعاثات الكربون لأن 80٪ من هذه الانبعاثات تأتي من خلال مشترياتنا واحتياجاتنا الأساسية مثل: الطعام والماء والمستحضرات الصيدلانية”.

 

يعتبر فحص المرضى أيضًا اعتبارًا مهمًا للاستدامة في إعداد الرعاية الصحية والالتزام بالمعايير الصارمة عندما يتعلق الأمر بالاختبار.

 

وفي هذا السياق علق عماش قائلاً: “يزيد الاختبار غير الضروري من استهلاك الطاقة، ويستخدم المزيد من موارد المستشفى ويحقق تكلفة أكبر بيئياً ومالياً”.

 

تم الإعلان بعد نهاية هذه الجلسة عن الفائزين بجوائز ميدلاب لمختبرات الاستدامة، حيث تضمنت قائمة المرشحين النهائية كلاً من: مختبرات الرعاية الصحية الأولية ومركز دبي للتبرع بالدم ومختبر شرطة دبي الذي فاز بالجائزة الذهبية ومدينة الشيخ شخبوط الطبية التي فازت بالجائزة الفضية ومختبرات اللياقة الطبية التي فازت بالجائزة بالبرونزية.

 

وقد أطلق ميدلاب الشرق الأوسط 2023 جوائز مختبرات الاستدامة تقديراً للمختبرات التي تتخذ إجراءات بشأن مجموعة من المجالات المستدامة المرتبطة بأحد أهداف التنمية المستدامة السبعة عشر، والتي تشكل جزءًا من خطة التنمية المستدامة لعام 2030.

أخبار ذات صلة

أسباب غير متوقعة لـ هشاشة العظام

الصحة تطلق حملة للتطعيم ضد الحصبة في هذا الموعد

كارتر آند وايت الإماراتية تعتزم التوسع في مملكة البحرين

كل ما لاتعرفه عن متحور كورونا الجديد

أومودا وجايكو تستقطب اهتماماً عالمياً استعداداً لمشاركتها في معرض بكين للسيارات 2024

مجموعة مراكز التسوق في دبي تختتم حملة “العيدية 2024” بجوائز نقدية بقيمة 200،000 درهم لـ22 فائز

المجلس الثقافي البريطاني بمصر يُعلن عن مشاركته في مؤتمر IATEFL المرموق

ارتفاع صادرات النفط الخام السعودي إلى 6.32 مليون برميل يوميًا

آخر الأخبار
رئيس الوزراء يصل دمياط لمتابعة سير العمل وموقف عدد من المشروعات التنموية والخدمية بالمحافظة وزراء الشباب والرياضة المصري والفلسطيني واللبناني يشهدون افتتاح المؤتمر الدولي للثقافة الرياضية رئيس الوزراء يبدأ جولة موسعة بمحافظتي بورسعيد ودمياط لتفقد عدد من المشروعات التنموية والخدمية بنك البركة مصر يطرح شهادة ثلاثية بعائد 22% البنك الأهلي المتحد يطرح شهادة SMART الثلاثية ذات العائد المتدرج انطلاق فاعليات "ملتقى قادة التعليم والتكنولوجيا والذكاء الاصطناعي EDTECH2030 الاثنين المقبل  النجمة العالمية دوا ليبا تصدر أغنية جديدة من ألبومها القادم القابضة للمياه: المخطط العام ركيزة أساسية للتطوير لضمان مستقبلا مستداما لخدمات المياه والصرف الصحى أسعار هافال H6 موديل 2024 "أميستون" المصرية تنجح في تصنيع قارب مسير وطائرات بدون طيار محليا تسلا تستدعي سيارتها الفولاذية الشهيرة Cybertrucks المنتدى رفيع المستوى لترابط قطاع الطاقة فى افريقيا يقام في شرم الشيخ وزير الصحة يشهد توقيع مذكرة تفاهم بين أمانة الصحة النفسية و«أوتيزم سبيكس» العالمية وزيرة البيئة تؤكد على دور الشباب في ريادة الأعمال البيئية لمواجهة التحديات البيئية بحلول مبتكرة بعد تألقها الدرامي.. توانا الجوهري تقتحم السينما عن طريق "ري ستارت" لـ تامر حسني وزير الخارجية يعقد مباحثات مغلقة مع نظيره التركى حالة الطقس اليوم ودرجات الحرارة المتوقعة في مصر حفل غنائي لناصيف زيتون في أبوظبي حفل غنائي لأحمد سعد واليسا الليلة في نيوجيرسي بأمريكا مانشستر سيتي يواجه تشيلسي اليوم فى نصف نهائى كأس الاتحاد الإنجليزي